لماذا وإلى أين ؟

هذه أهم رسائل الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

كشف الخبير في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية؛ عبد الفتاح الفاتحي، أهم الرسائل التي تضمنها خطاب الملك محمد السادس الذي وجهه إلى المغاربة مساء أمس السبت بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وقال فاتيحي في تصريح لـ”آشكاين”، إن “الخطاب الملكي تضمن عدة رسائل؛ أهمها نجاعة وفعالية الدبلوماسية المغربية بالنظر إلى المكاسب والتطورات الهادئة والملموسة في الدفاع عن مغربية الصحراء، وذلك من التأكيد على أن الصحراء المغربية لم ولن تكون موضوعا للمفاوضات.

وأشار المتحدث، إلى أن الخطاب الملكي حدد معايير التفاوض في إيجاد حل سلمي عبر مبادرة الحكم الذاتي، في إطار السيادة المغربية، وحسم تمثيلية ساكنة الصحراء في المجالس الجماعية والجهوية المنتخبة بطريقة ديمقراطية، بأقاليم وجهات الصحراء.

عبد الفتاح الفاتحي ــ خبير في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية

كما دعا خطاب الملك، يسترسل الخبير في قضايا الصحراء، شركاء المملكة إلى تبني مواقف واضحة وجريئة بخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، مشددا على أنه لا اتفاقيات اقتصادية أو تجارية لا تشمل الصحراء المغربية، منوها في السياق ذاته بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، الذي يعكس الدعم المتواصل والدور الأمريكي من أجل تسوية هذه القضية.

وخلص الفاتيحي، إلى أن خطاب الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء، أكد كذلك على أن الاعتراف الدولي بسيادة المغرب على الصحراء سيتواصل مستقبلا، معلنا وفاء المغرب بتعهدات والتزاماته تجاه عمل منظمة الأمم المتحدة كشريك هام لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، حين دعا المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء إلى التسريع بإيجاد حل سياسي وفقا للمرجعيات، التي أكدتها قرارات مجلس الأمن منذ 2007، والتي تجسدت في الموائد المستديرة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x