لماذا وإلى أين ؟

الراقي يكشف مخرجات لقاء بنموسى مع النقابات

التقى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولية الرياضة، شكيب بنموسى بالنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، ممثلة في الجامعة الوطنية للتعليم(أ.م.ش) والنقابة الوطنية للتعليم(ك.د.ش) والجامعة الحرة للتعليم (أ.ع.ش.م) والجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم(ف.د.ش).

وأكد الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل(كدش)، عبد الغاني الراقي، أن “اللقاء انتهى قبل قليل، والذي انطلق مع العاشرة صباحا من اليوم الثلاثاء، بحضور الوزير وكاتب عام الوزارة ومساعديه، وحضر من الطرف الآخر النقابات التعليمية الخمس ألأكثر تمثيلية في اجتماع واحد”.

وكشف  الراقي، في تصريح خص به “آشكاين”، أن “هذا اللقاء جاء بعد اللقاءات السابقة التي جمعت الوزير مع كل كاتب عام لنقابة على حدى”، مشيرا إلى أنه “خلال اللقاء الذي جمع “كدش” بالوزير حضرنا في اللقاء السابق ليكون هناك لقاء قريب فإذا به هو هذا اللقاء”.

وأشار الراقي إلى أن “الوزير تجاوب مع النقابات الحاضرة، وكان هذا  القاء  عبارة عن جولة أولى من الحوار، فيما كان اللقاء الأول من أجل التعرف على النقابات، وبما أن هذه جولة أولى فقد تركز اللقاء على المنهجية وكيفية الاشتغال وإلى متى، حيث كان حاضرا بقوة هاجس الزمن”، مضيفا  أن “النقابات اتفقت مع بنموسى على طريقة الاشتغال وعلى الموعد المقبل، الذي تم تحديده في الثلاثاء المقبل 23 نونبر الجاري، بحضور الوزير دائما”.

وعن سؤال “آشكاين” حول تطرق اللقاء إلى ملف الأساتذة أطر الأكاديميات المعروفين إعلاميا بـ”الأساتذة المتعاقدين”، أوضح الراقي أن “هذه الملف كان حاضرا بقوة ويدخل على الخط كل مرة، ولكن لم نناقشه على حدة ولم نصل فيه إلى حلول، وهو ملف ليس بالسهل، وجميع الملفات المطروحة لم نقف عليها على حدة أو وصلنا فيها إلى حلول”.

مؤكدا على أن ‘النقابات وقفت على أن هذا ملف من الملفات التي يجب أن تباشَر وأن نجد فيها الحلول الممكنة رغم الصعوبة”،  مشيرا إلى أن “النقابة الوطنية للتعليم (كدش) أعطت وجهة نظرها فيما يتعلق بملف التعاقد حيث ذكرت بموقفنا الثابت كنقابة وأنه لا خيار سوى الإدماج وهو ما استمع له الوزير ولم يرد عليه الوزير في الحين”.

ولفت الراقي الانتباه إلى أن “النقابات اعتبرت أن “جميع الملفات ذات أولوية وليس هناك ملف رقم واحد أو إثنان، والتي بلغ عددها 26 ملف، والتي سبق وأن تقدموا بها للوزير في اللقاء السابق الذي استقبل فيه الوزير كل كاتب عام على حدة، وتم تسليم ورقة له حول وضعية المدرسة العمومية، والحالة التي وصلت إليها بسبب تخلي الدولة على التعليم العمومية وتشجيعها للتعليم الخصوصي”.

جدير بالذكر ان هذا اللقاء بعدما أعلنت عدد من النقابات التعليمية أمس الاثنين 15 نونبر الجاري، تلقيها دعوة من أجل عقد اجتماع مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة يوم غد الثلاثاء 16 نونبر الجاري.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الاستاذ المصطفى
المعلق(ة)
17 نوفمبر 2021 10:47

مطلب ترسيم اكثر من 100000 متعاقد في الوظيفة العمومية مطلب تعجيزية غير واقعي، أضف إلى ذلك أن المعنيين بالأمر تعاقدوا بمحض ارادتهم. اما موقف النقابات هو موقف مزايدة على بعضهم البعض. فكروا في حلول واقعية قابلة للتطبيق. الله يهدي المتعاقدين.

Mohamed
المعلق(ة)
16 نوفمبر 2021 19:00

يعتبر ملف شيوخ التربية و التعليم او ضحايا النظامين من أقدم الملفات العالقة فهل يملك السيد الوزير الساعة الانصاف هذه الفئة من المعلمين الذين ايدول خدمات جليلة للقطاع

رشيد
المعلق(ة)
16 نوفمبر 2021 16:54

كثرة اللجان واللقاءات ووجبات الغداء والعشاء بالملايين وحفلات الشاي تشرب على إيقاع مشاكل رجال ونساء التعليم . ليس هناك إلا التسويف كل وزير يعقد عدة اجتماعات ويخرج بعدة تقارير ودار لقمان على حابها ههههههههه فلا جديد في القطاع وكل وزير يقضي 5سنين على كرسي مكتبه المريح ثم يتنكر ويخرج دوم إنجازات أو يغير القطاع بقطاع آخر

محمد
المعلق(ة)
16 نوفمبر 2021 16:22

ماكاين والو غير الوعود الكاذبة وسياسة التسويف لا انتظروا اي شيء لا من النقابات ولا الوزارة والحكومة

مواطن مغربي
المعلق(ة)
16 نوفمبر 2021 16:02

منذ عقود والنقابات تطرح ملفا مطلبيا كل سنة وتعيده الى الرفوف
لاتنتظروا اي جديد من النقابات لانه لم يعد لها دور البتة ولم تعد تدافع عن حقوق الإجراء والموظفين بل غايتها التوصل بالدعم المالي
فكيف لنقابات اصبح زعماؤها شيوخا وتقاعدوا منذ سنين ان تتحمل
دور النقابة . انها لعبة مكشوفة …والدليل لماذا لم تقم الحكومة باخراج قانون النقابات والذي جعلته كأداة لتهدبد النقابات وتطويعها
استيقظوا …….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x