لماذا وإلى أين ؟

صحيفة جزائرية: وقف أنبوب الغاز المغاربي سببه الحقيقي عجز الجزائر عن تصدير الكمية المطلوبة لأوروبا

كشفت صحيفة “الجزائر بارت” الجزائرية، أن إلغاء الجزائر للأنبوب المغاربي الأوروبي، ليست له أي علاقة بما تدعيه الجزائر من كون الأمر نتيجة توتر سياسي مع المغرب، وأن الجزائر ألغت الأنبوب في إطار التصعيد، بل الأمر مرتبط أساسا بعجز الجزائر عن توريد عملائها في أوربا بكميات الطلب على الغاز.

وأوضحت الصحيفة نفسها، أنه في عام 2020، صدرت الجزائر للخارج 26 مليار متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي عبر خطوط أنابيب الغاز، مشيرة إلى أن “هذا الرقم يشهد على الانخفاض الحاد والهائل، في الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي إلى الخارج”.

وأكدت “الجزائر بارت” على أن أنابيب الغاز التي تربط الجزائر بالقارة الأوروبية جعلت من الممكن تصدير 26 مليار متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي طوال عام 2020،  أي قبل إلغاء الأنبوب المغربي، وهي كمية ضئيلة وأقل بكثير من قدرات النقل الحقيقية لأنابيب الغاز الثلاثة المتاحة للجزائر لبيع الغاز الطبيعي لعملائها الأوروبيين.

وتابع المصدر نفسه، أن الأرقام التي حصلت عليها “الجزائر بارت” خلال تحقيقاتها تظهر مرة أخرى أن “إغلاق الجانب الجزائري لأنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي لا علاقة له إطلاقا بالدوافع السياسية التي تطرحها السلطات الجزائرية باسم التوترات بين الجزائر والجار المغربي.

مشددا على أن “الحقيقة هي أن كميات الغاز الطبيعي المصدرة من الجزائر عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا أقل من المفترض، وبالتالي فإن ربحية هذه الأنابيب لم تعد مضمونة، حيث من الواضح أن الجزائر لم تعد بحاجة إلى اللجوء إلى ثلاثة خطوط أنابيب لتصدير كميات كبيرة من الغاز الطبيعي الذي لا تستطيع إنتاجه أو إتاحته لعملائها الأجانب”.

“والدليل على ذلك أنه في عام 2020، تم تسليم 26 مليار متر مكعب فقط من الغاز الطبيعي للعملاء الأجانب عبر خطوط أنابيب التصدير”، يضيف المصدر ذاته، حيث “تم تخصيص باقي الغاز الطبيعي المنتج في الجزائر لاحتياجات محددة أخرى”.

لافتا الانتباه إلى أنه “تم توفير 18 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لمجمعات الغاز الطبيعي المسال في أرزيو وسكيكدة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال (LNG)، أي الغاز الذي يتم نقله وبيعه في الخارج عبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال، وفي المقابل، استهلك إنتاج الكهرباء الوطني بالجزائر معظم الغاز الطبيعي المستخرج والمنتَج في الجزائر”.

وأردف أنه “في عام 2020، قامت سوناطراك الجزائرية بتزويد ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب إلى سونلغاز لتلبية احتياجات توليد الكهرباء والتوزيع العام والعملاء الصناعيين الذين توفرهم سونلغاز”.

“وهذا يعني”، حسب المصدر ذاته، أن “الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي لتوليد الطاقة يتطلب كميات أكبر بكثير من الصادرات في الخارج، وتثبت هذه النتيجة أن الاستهلاك المحلي في الجزائر يستحوذ على معظم الغاز الطبيعي من قبل سوناطراك وشركائها الأجانب”.

وخلصت صحيفة “الجزائر بارت” الناطقة بالفرنسية، إلى أن “الجزائر لم تعد قادرة على تحمل استخدام ثلاثة خطوط أنابيب لمواصلة تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا حيث تتزايد احتياجاتها الداخلية عامًا بعد عام”، مشيرة إلى أن “سوناطراك قامت أيضًا بتزويد 4 مليارات متر مكعب للعملاء الصناعيين الوطنيين الذين تم توفيرهم مباشرة من قبل شركة الهيدروكربونات الوطنية”.

وأشارت الصحيفة الجزائرية، إلى أن الجزائر لديها رسمياً ثلاثة خطوط أنابيب غاز تسمح لها بتصدير غازها الطبيعي إلى أوروبا، وخاصة إيطاليا وإسبانيا، زبائنها الرئيسيين في الخارج، وهي خط الأنابيب عبر البحر الأبيض المتوسط ​​(إيطاليا عبر تونس)، وخط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا (GME، إسبانيا والبرتغال عبر المغرب) وأحدثت الجزائر Medgaz (اتصال بحري مباشر بني ساف ألميريا جنوب إسبانيا).

موردا أن “الجزائر أنهت رسميًا، منذ 31 أكتوبر 2021، استخدام خط أنابيب الغاز بين المغربي الأوروبي، واليوم بلدنا لديه خطي أنابيب فقط لشحن الغاز الطبيعي إلى أوروبا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

34 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Nesreddine
المعلق(ة)
الرد على  Zerta
21 نوفمبر 2021 18:22

على من تكذب 😁😁😁😁😁ياخي خنز ياخي عطاي بالكارتا الهم و الميزيرية كلاتكم وجدوا الحطب يا مذاليل يا مراخس هذا الشتاء تسخنوا بروتيني اليومي الساخن جدا 🤣🤣🤣🤣🤣🤣.

سعداوي بلاوي
المعلق(ة)
21 نوفمبر 2021 15:55

يا ترى، بكم فاوض الصحفي”عبدو سمار” صاحب موقع “آلجيري پارت” مع المخزن المغربي لإذاعة هذا الخبر الكاذب؟
ولماذا لم يتم تخفيض الإنتاج نحو الوجهة الإيطالية عبر تونس؟
كان من الممكن تصديق الخبر لو ارتبط بدولة مجهرية، لكن أن يكون متعلقا بدولة تعد من العشرة الأوائل عالميا في احتياطي و إنتاج الغاز فهنا يكمن الخلل.
المضحك أن المغاربة المساكين سيتناقشون في هذه الكذبة لسنوات أخرى متناسين واقعهم المزري.

Smaili
المعلق(ة)
21 نوفمبر 2021 10:46

أول مرة أقرأ جريدة جزائرية محايدة و موضوعية. أظن أن الوقت قد حان و قبل فوات الأوان أن يراجع كابرنات الجزائر اليد المغربية الممدودة حتي و إن كان المغرب في غنا عن إعادة العلاقات مع هذا الجار المزعج لأن لا ثقة فيهم.

قاهر العداء
المعلق(ة)
الرد على  EL FAHLA DZ
21 نوفمبر 2021 10:32

السياحة موجودة في تونس وباريس وأليكانطي وزهران أما عن الغاز اصلا المغرب ليس لذيه ربط الغاز في المنازل أبدا ولا نستعمل أي شيء للتدفئة كم أنتم أغبياء

كربيض محمد
المعلق(ة)
الرد على  Cherkii
21 نوفمبر 2021 09:49

Iأولا وقبل كل شيء الحادتة التي كذبت بها قنوات الصرف الصحي الجزائري ، هذه وقعت سنة 2013 قديمة وأنتم نعرفكم جيدا شعب متخلف ومكلخ ومستحمر، وسأقول لك لماذا، هل رأيت في العالم شعب يطبل لكبرانات فاسدين وهو يعلم علم اليقين ان أموال الشعب استحود عليها الكبرانات ويملأون ابناكهم بالدولار والاروو وعائلتهم يدهبون كل يوم لباريس وايبيزا ومايوركا، والكراغلي مكسل فالطوابير من كل نوع، وكل يوم طابور جديد وبشكل أخر، وبلد بخيرات كثيرة الغاز والبترول ومع ذلك يعيش عيشة الدبانة فالبطانة، دولة كانت غنية فافلسها الكبرانات، كل كبران هارف على قنت وكايحلب، والكراغلي مكسل فالطوابير، وكايشري العدس فالبنك والسميدة فملعب كرة القدم والزيت فالصيدالية إيوا غدا الفول بجواز السفر هههههه، سير شوف قطر والإمارات والسعودية وسلطنة عمان باش تجيب الحقيقة ديال بلادك، خسرتو 500 مليار دولار ف15سنة على البوليزاريو وفالاخير ديتو غير الريح، المغاربة واعرين عليكم بشهادة الجميع من اوروبا وأمريكا والشرق، هذا هو لي جايب ليكم هاد الحقد والبغض، ولكن فتناكم ب100سنة صعيب عليكم توصلو علينا، فاش ما جيتي تلقانا واعرين عليكم، نتما تلفت ليكم المشية هههههههه

علال
المعلق(ة)
الرد على  Karam
21 نوفمبر 2021 09:23

راك تالم هههه وزيد اخر تقرير لمنظمة الاغدية التابعة للامم المتحدة يتحدث عن نقص الغداء اين المفر المجاعة تدق ابوابكم ههههه لا لعلاقات مع نظام غدار وعميل

القرعة
المعلق(ة)
الرد على  مغربي وافتخر
21 نوفمبر 2021 09:02

خخخخخخخخخ مسكين والله بقيت فيا راك طيحتلي الدمعة
سير دير جوانا باش تنعس مزيان و ما تفيق إلا و انت في قبرك

Bakhouche noredine
المعلق(ة)
الرد على  Karam
21 نوفمبر 2021 08:18

مستحيل هذا الصحافي كذاب لو كان كلامه صحيح لاوقفت الجزائر الانبوب المغاربي الجزائر إتخذت هذا القرار بعدما تطاول نظام محمد الخانز على اسياده صاحب المقال قواد كذاب

أحلام
المعلق(ة)
21 نوفمبر 2021 06:20

الشعبين الجزائري و المغربي إخوة رغم كل المؤامرات التي تحاك ضدهما من طرف من يريدون تقسيم العرب لهذا لا داعي لتبادل الشتائم كونوا عباد الله إخوانا نحبكم من الجزائر

م.الحسيمي
المعلق(ة)
21 نوفمبر 2021 01:48

نريد تقسيم ثروات البلاد على العباد الحشيش الحوت السمك الغاز ووومانضة راتب شهري يضمن الحياة الفقراء .اي لفلوس على الطاولة وزد تعويضات من الصغر . على الاقل ثلاثة آلاف اورو شهريا للمعوزين والارامل و المعضلين زالمعطلين والاطفالىوالشيوخ…والعمل الشريف والسكن للجميع كل واحد ثلاثة منازل …موتو ياحفاد الو لهب سنحقق أملنا او سنعيدكم إلى الصحراء في الجزيرة العربية .ومرحبا بالامازيغ الاحرار

Zerta
المعلق(ة)
الرد على  EL FAHLA DZ
20 نوفمبر 2021 23:50

لا تهموننا أنتم ولا يهمنا غازكم أكثر يا حمار. أنت حمار باذنين طوال. تنهق بما لا تعلم. تنهق بلسان قناتي الصرف الصحي الخرائرية العار و الشرور. يا حمار منذ أن قطعتم غازكم الرخيص تراجع ثمن الغاز في المغرب. ثمن قنينة الغاز في سيدكم المغرب 40درهم يا حمار بعد أن كان 41 درهم. أتظن يا بليد أن المغرب بلد التحديات يراهن على على غازكم. يا بليد المغرب لديه شركاء وأصدقاء في القارات الخمس. والآن استغنا على غازكم الرخيص واصبحنا نتعامل مع الأقوياء. غاز الولايات المتحدة الأمريكية أقوى من غازكم. غاز متحضر من بلد متحضر. وليس مثلكم بلد العقد بالجملة :شرشبون معقد. وخانز الريحة معقد وبوال. وكثير من مفلسي الشعب معقدين ولا يريدون أن يروا الحقيقة وجها لوجه. يا حمار المغرب لا ينقصه شيئ والحمد لله. ما ينقصنا هو أن تبعدوا حقدكم عنا. “قل أعوذ برب الفلق. من شر ما خلق. ومن شر غاسق اذا وقب. ومن شر النفاثات في العقد. ومن شر حاسد إذا حسد.”

Zbent
المعلق(ة)
الرد على  Ibourz
20 نوفمبر 2021 22:52

Épuisées les ressources
Ça te fera réjouir
Imbécile l
l’Algérie est une republique
Forte par ses enfants
Riche par ses ressources
Dieu Merci
N’en plaise aux détracteurs rancuniers

عبد المجيد
المعلق(ة)
الرد على  مغربي وافتخر
20 نوفمبر 2021 22:45

البطاطا والبصل للعياشين القرعاجية
سيادك شابعين جاج

Malek
المعلق(ة)
الرد على  ملكي مغربي
20 نوفمبر 2021 22:41

الله وبحمده, والله الشعب المغربي فريد من نوعه بكونه عياشه, فبفضل اعلامهم الكذاب يظنون ان الفقر والطابورات للمواد الاوليه والغذائيه هو واقع الجزائري. والله الحقيقه هي العكس تماما مقارنه بالمملكه المغربيه. فمن حيث الوفره و كميه استهلاك المواد الغذائيه والاساسيه, ففي الجزائر كل التقارير تؤكد انها اضعاف مضاعفه مقارنه بالمغرب, وحتى في قيمتها والقدره الشرائيه احسن بكثير في الجزائر, على غرار المغرب التي تحوز على طابورات مميته, كما جرى في الاسابيع القليله الماضيه,( 15 قتيل) في حادثه توزيع المواد الغذائيه من جمعيه خيريه اسرائيليه. واخرتقرير للمنظمه الدوليه للصحه والامن الغذائي, الذي صدر في اوائل شهر اكتوبر 2021. الذي صنف الجزائر في الرتبه الاولى في افريقيا ,بعيدا كل البعد عن المغرب, الذي يحوز على فئه معتبره من افراده, يعانون من المجاعه ونقص التغذيه. كل التقارير الدوليه تاكد ذلك .
فكيف للعياشه ان يعيبون للجزائريين ما هو اكثر واعظم فيهم. اذا لم تستحي, فافعل ما شئت.

Mourad
المعلق(ة)
الرد على  Ibourz
20 نوفمبر 2021 22:27

أولا مجلة Algérie part لصاحبها عبدو سمار .. الخائن العميل المنافق معروف في الوسط. الجزائري وقصته مع طحكوت والخونة ..ثانيا لقد تم التصريح أن المخزون يكفي ل 150 سنة .. ربي يطول لعمار … لماذا لا تفكرون في موارد أخرى مع أصدقاءكم من الشرق الأوسط وتتركون الجزائر تحل مشاكلها بنفسها ..

Souma_h
المعلق(ة)
الرد على  EL FAHLA DZ
20 نوفمبر 2021 21:17

الجا زائر بالإسبانية تسمى ٱلخيريا 😄💩🇩🇿💩

لمنور
المعلق(ة)
الرد على  الحقيقه
20 نوفمبر 2021 21:11

الجيري بارت موقع فرنسي لصاحبه عبدو سمار مرتزق الصحافة يعني خبر لا اساس له من الصحة اما بنسبة الغاز فا الجزائر عندها اكبر احتياطي في افريقيا وسونطراك كل يوم تكتشف حقل جديد الجزائر قارة والمغرب ما جيش قد أصغر ولاية جزائرية

ملكي مغربي
المعلق(ة)
الرد على  Youssef
20 نوفمبر 2021 21:07

تعليقك ينم عن الحقد والغل الذي في قلوب معظم الجزائريين امثالك فنحن اسيادكم بالقول والفعل وهذا يعرفه القاصي قبل الداني ولهذا فنحن نشفق عليكم ولا نلومكم وكيف وانتم تتلقون الضربات من جميع النواحي ولكمات المغربية في كل المجالات 🇲🇦💪 القصف شغال ياعمري فلا داعي لتبرير الامر فقط بردو على انفسكم بالخزعبلات يكفي اعلى سلطة في بلادكم المشؤومة ليس له لا كاريزما ولا كيفية حتى تواصل لا مستوى تقافي ولا تعليم ولا حضارة احمدو الله انه يتم مقارنتكم بمملكتنا المغربية الشريفة ولو بالقول فهذا بحد ذاته شرف لكم الافضل ان توفرو ابسط الاشياء لشعبكم الفقير الجائع الذي لا يجد حتى البطاطا والعدس وماجاورهما ااااه مساكين اهل الجزائر الفقر والعنطزة … ملقيتو فشلكم لي يبلكم ههههه نحن لا نستوي مع امثالكم انتم الصومال وشوف تشوف هيهات … لازمكم ١٠٠ سنة ضوئية حتى تقارنو مع المملكة المغربية 🇲🇦

مغربي وافتخر
المعلق(ة)
الرد على  Karam
20 نوفمبر 2021 20:57

اجي تاخد شويا باطاطا وبصلة ههههه

Yazd
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 19:50

الجريدة الالكترونية تابعة لعبدو سمار اي للمخزن فهو مقيم فرنسا و يعمل لصالح المروك… ما فيهاش غرام من الصحة كله خرطي في خرطي وباين بلي الغاز طلعلكم لرأس… واش راكم تمشوا بالحطب او بالفحم…

Dahlouk. Abdelkader
المعلق(ة)
الرد على  EL FAHLA DZ
20 نوفمبر 2021 19:03

عجيب امركم اناس تكسب والعصاص يحسب
وزير الطاقة و رائس الجمهورية يسرهان امام الملاء و العالم ان المخزون يكفي لي 150 سنة وجب واحد حاسد يخلق بلبلة
انتظر اذا 2030 وشوف اذا خلاص الغاز و نحاول نستورد الغاز عليكم

Ghoualem
المعلق(ة)
الرد على  Youssef
20 نوفمبر 2021 16:17

باين عليك راهي تاكل فيك تحيا الجزائر و تحيا جيشها و شعبها و الموت للخونة مثلك

Cherkii
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 15:52

ها لقد ظهرت الأسباب الحقيقية وراء عدم و
تجديد اتغاقية تصدير الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب . الجزائر أصبحت عاجزة عن تصدير الكميات الكافية لاحتياجات بلدان أوروبا !

Ibourz
المعلق(ة)
الرد على  رايس
20 نوفمبر 2021 15:52

Des prévisions sérieuses ont annoncé que d’ici 2028 les réserves énergétiques algériennes seront
?épuisées. Qu’a préparé l’Algérie

Cherkii
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 15:44

ها لقد ظهرت

Guen.A
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 15:34

صاحبة المقال تحاول أن يقلب الكفة وتوهم الرأي العام أن الجزائر أصبحت دولة صناعية متقدمة في سنة واحدة، أي منذ 2020، إلى درجة أن نسبة كبيرة من كمية الغاز التي تنتجها تضطر إلى إستعمالها داخليا وهذا غير صحيح بتاتا إذا عدنا لخطابات الرآسة والحكومة منذ 2020 أضف إلى دالك الأزمات الداخلية التي يعرفها الكل داخليا وخارجيا ،كلها مؤشرات تأكيد بوضوح أن المقال في خلفيته ماهو في الحقيقة إلا للاستهلاك الداخلي الهذف منه هو محاولة صرف إنتباه الشعب من مشكلة الصحراء المغربية، التي خسرتها الجزائر وصنيعتها وبطريقة تكاد تكون رسمية ونهائية ، إلى محاولة إشاعة أن الجزائر أصبحت دولة صناعية كبيرة لدرجة أن إنتاجها من الغاز يكاد يكفيها لوحدها .

EL FAHLA DZ
المعلق(ة)
الرد على  Karam
20 نوفمبر 2021 14:46

كان عليكم الذهاب الى الغابة للحطب بدلا من بلا بلا وتضييع الوقت على الغاز الجزائري الذي جننكم واصبحتم فاقدبن التركيز كل مرة خرجة جديدة ههههههه انسو الغاز سيادكم الجزائر بين وركزو على السياحة وخاصتا في ازقت اكادير ومراكش ليلاً والفاهم فيهم

ابن الجزائر الحبيبة
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 14:40

مزالكم تحكو على الغاز اراه طلعلكم فالراءس هههههههههههه

هشام هولندا
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 11:21

عصابات المرادية الكذابين الى مزبلة التاريخ

sahjy as
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 10:11

ولا يعلمون أن هناك مواقع اخرى مليئة بالغاز الطبيعي تنتظر استخراجها…عندما تحكم القردة انتظر الاسوء.

الحقيقه
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 09:03

سبق وكتبت قبل ضهور ان الغاز الجزائري في نضوب وانه في سنة2927لن يكون للجزائر ما تصدره من الغاز وما افتعلت مع المغرب ليس إلا تغطية على مشاكل الجزائر التي تكذب في كل شيء ولا تريد انكشاف أمرها طارت السكره وجائت الفكره

رايس
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 02:00

هيا قاع نضحكو على عبيد 😂😂😂

Youssef
المعلق(ة)
20 نوفمبر 2021 01:50

شهد شاهد من أهلها

Karam
المعلق(ة)
19 نوفمبر 2021 22:40

وشهد شاهد من أهلها. كلاب المرادية إلى مزبلة التاريخ

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

34
0
أضف تعليقكx
()
x