لماذا وإلى أين ؟

الكشف عن تفاصيل الاتفاق العسكري المغربي الإسرائيلي

حل وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، بالمغرب، أمس الأربعاء 24 نونبر الجاري، لتوقيع مذكرة تفاهم امنية وعسكرية، حيث التقى بالمفتش العام للقوات المسلحة الملكية، فاروق بلخير.

وكشفت تقارير إعلامية إسرائيلية،  عن قيام المملكة  المغربية بـ”مباحثات جد متقدمة مع الشركات الإسرائيلية بخصوص شراء مسيرات متعددة الانواع”.

من جانبه أكد المنتدى غير الرسمي “فار-ماروك” المهتم بأخبار الجيش المغربي، نقلا عن مصادره، أن “العملية ستشمل نقل تكنولوجيا لتطوير وتصنيع انواع محددة من المسيرات محليا (درون)”.

كما سيشمل الاتفاق، يضيف المنتدى “شراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي باراك 8″، مشيرا إلى  أن “فرقا عسكرية مغربيا قامت سابقا بتجريب هذا النظام وقفت على مميزاته الغير مسبوقة و التي تجعله إضافة نوعية هامة لحماية سماء المملكة”.

وأكد المصدر نفسه على أن الجانبان “يدرسان إمكانية تطوير مقاتلات “F5″، حيث أن التطوير السابق الذي عرفته هذه المقاتلة تم بتعاون مع إسرائيل بداية سنة 1998 مع نقل التكنولوجيا للقيام به محليا، وهو نفس المسار الذي ستسلكه العملية الجديدة”.

وخلص “فار- ماروك” إلى أن “الجانبان المغربي والإسرائيلي يعملان على دراسة سبل الاستفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات الحرب الإلكترونية والاستطلاع والاستخبار، خاصة الجوي والبحري والمعلوماتي”.

وكانت قوات الأمن قد فرقت وقفة احتجاجية أما البرلمان دعت لها فعاليات وهيئات مناهضة التطبيع بالمغرب، أمس الأربعاء 24 نونبر الجاري، تزامنا مع حلول وزير الدفاع الإسرائيلي بالمغرب رفضا لقدومه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Mimoun
المعلق(ة)
25 نوفمبر 2021 21:00

إذا اكرمت الكريم ملكته اذا اكرمت اللئيم تمردى محمد الخامس بكل عفوية كان حامي اخواننا اليهود بعد ان نكلت بهم اروبا وإسبانيا ،الحق يقال اليهود تاريخيا وطنهم اسراءيل جاءت القومية العربية نسخة لشعوب تزرع الكراهية وقتل الانسان،ليومنا هذا الشعوب العربية لو اتيحت لها الفرصة لابادت اليهود عن بكرة ابيهم ،موقفي هو رحم الله محمد الخامس وابنه الحسن الثاني،وعاش محمد السادس ويحفضه الله بحفضه
الشعب اليهودي لهم الحق في دولتهم كما ل الشعب الفلسطيني الحق في دولتهم على كلا الطرفين العيش في امن وسلام ربما في المستقبل ستنصهر الدولتين في دولة واحدة ،على المغاربة جميعا نبذ كراهية اليهود خليكم من القومية العربية العنصرية الفاشية لو انتصروا في الحرب على اليهود لرتكبوا اكبر مجزرة عبر التاريخ

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x