لماذا وإلى أين ؟

المغرب يعزز أسطوله الجوي بـ36 “هيليكوبتر” أمريكية ذات نظام مضاد للغواصات


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

تواصل القوات المسلحة الملكية تجديد عتادها العسكري بشكل منتظم، عبر اقتناء وتطوير أسلحتها وأساطيلها الجوية، أو من خلال اقتناء أحدث طرازات الأسلحة التكنولوجية العسكرية.

وكشف موقع “defensa” المتخصص في الشؤون العسكرية، اليوم الخميس 25 نونبر الجاري، نقلا عن مصادره، أن القوات الجوية المغربية تدرس شراء 36 طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض”.

وأكد المصدر نفسه أن “شركة Bel Textron Inc. الأمريكية هي أفضل مرشح، حيث ستوقع الشركة مع المغرب عقدًا لـبيع 24 طائرة هليكوبتر Bell-412 EPI مع إمكانية إضافة 12 طائرات هليكوبتر في وقت لاحق”.

وأضاف موقع “defensa”  أن “هذه الطائرات التي سيقتنيها المغرب “ستحل محل طائرات الهليكوبتر Bell-205 و Bell-206 وBell212، التي توشك على أن تصبح  خارج الخدمة”.

واعتبر المصدر نفسه أن نظام “Bell-412 EPI” المرشح الأبرز لاستبدال fots القديمة، حيث إنه امتداد لمنتجات Bell Textron ، التي تعمل في المغرب منذ عام 1969، وهي نسخة محسنة من  Bell212، الذي يعتبر متغيره الحديث هو Bell-412 EPI ، مدعوم بمحركي Pratt 8 Whitney PTST: S Tuin-Pao  التوأم، مما يوفر طاقة أكثر بنسبة 15 بالمائة من محرك Bel 412 القياسي.

كما أنها تتميز بقمرة قيادة متكاملة من طراز Bell BasiX Pro مع شاشات رقمية، مما يوفر معلومات مهمة عن الرحلة في لمحة لتحسين الوعي بالموقف والسلامة. تم تصميم نظام Bell BasiX Pro  خصيصًا لتلبية متطلبات طائرات الهليكوبتر ذات المحركين وهو مُحسَّن للعمليات التي تفي بمعايير IFR والفئة A و JAR OPS3. تشتمل مجموعة إلكترونيات الطيران أيضًا على مخططات رقمية عالية الدقة ومخططات إلكترونية، وجهاز مرسل مستجيب ADS-B ووصلات أقمار صناعية اختيارية HTAVIS و XM..

موردا أن المغرب يتوفر حاليًا على طائرتي هليكوبتر Bell-412 EPI ASW، والتي من المتوقع أن يتم تشغيلهما من قبل البحرية المغربية في المستقبل، والمروحيات في المراحل النهائية من اختبار القبول النهائي في الولايات المتحدة قبل دخول هذه المروحية الخدمة العام المقبل.

وذكر الموقع نفسه أن هذه المروحية ستعزز قدرات المغرب المضادة للغواصات، حيث إنها مزودة بأنظمة رادار ليوناردو أوسبري 30 SR AESA وأنظمة السونار بعيد المدى مع نظام الكشف الإيجابي L3 Harris ، وسيكون مزودًا بطوربيدات (أليكس ريبيرو).

    ياسين
    25/11/2021
    20:17
    التعليق :

    الملايير من الدولارات تنفق على التسلح. والمواطنون يعيشون الفقر و التهميش. و ديون الدولة في ارتفاع مهول.

    2
    8
    Omar
    25/11/2021
    23:08
    التعليق :

    فعلا ظني أن المغرب هو الحائط الدفاعي في هذه المنطقة بوابة أفريقيا والمعبر الحساس لجبل طارق ومنها الصحراء مغربية من يوم المسيرة الخضراء لان ليس من السهل أن انسحب اسبانيا بدون إطلاق ولو رصاصة واحدة وهذا ماكان يعزز عندي فكرة أنهم جعلوا من الجزائر أضحوكة العصر باستنزافها حتى النخاع ومن تم يظهر المغرب في موقعه المنوط به منذ القدم والحبيب الاستراتيجي لأمريكا وفرنسا وانجلترا مهما حبكوا الدور بالمغرب الدفاع اليمنى ومادام ذالك وهم

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد