لماذا وإلى أين ؟

وزيرة السياحة عمور تخرق قرار الحكومة وتسافر إلى مدريد رغم الحظر الجوي

في الوقت الذي كان فيه مئات مغاربة العالم يسابقون الزمن من أجل العودة إلى بلدان الإقامة، ومواطنون أخرون يبحثون عن رحلات للعودة إلى الوطن قبل أن يصبحوا عالقين بدول أجنبية، اختارت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن تشد الرحال إلى إسبانيا مساء أمس الإثنين 29 نونبر الجاري، للمشاركة في أشغال الدورة 24  للجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية (OMT)، في الفترة الممتدة ما بين  30 نونبر إلى 3 دجنبر المقبل.

المعطيات التي حصلت عليها “آشكاين”، من مصدر  مأذون، تفيد أن الوزيرة فاطمة الزهراء عمور سافرت فعليا إلى مدريد في الساعات الأخيرة قبل إنفاذ قرار السلطات المغربية تعليق الرحلات من وإلى المغرب على جميع المستويات، مما يطرح السؤوال عن كيف سمحت الوزيرة عمور لنفسها بالسفر رغم علمها بأنه سيحظر بعد وقت قصير من مغادرتها التراب الوطني؟

حضور الوزيرة في هذا “التوقيت الميت”، أي قبل سُوَيْعات من إغلاق المغرب على نفسه، يثير الكثير من التساؤلات عن الدافع الذي جعل الوزيرة تحضر في أشغال هذا اللقاء، الذي اعتذر المغرب مسبقا عن تنظيمه فوق أراضيه نظرا لتطور الوضعية الوبائية حينها، وذلك تفاديا من السلطات المغربية لتفاقم عدد الإصابات أو انتشار متحورات  فيروسية جديدة في البلاد.

كما أن حضور وزيرة السياحة المغربية في مدريد، في لقاء لا يحمل صبغة استعجالية أو سيادية، يطرح علامات استفهام عن الكيفية التي ستعود بها إلى المغرب بعد انقضاء أشغال هذا المؤتمر يوم الجمعة 3 دجنبر القادم، أي في وقت ستكون فيه الحدود المغربية مغلقة بشكل كلي مع الخارج؟ وما إن كانت هذه الحدود ستفتح استثناءً لعودة الوزيرة والطاقم المرافق لها، أم أنها ستبقى هناك في مدريد إلى أن تنقضي مدة الإغلاق التي أقرها المغرب لأسبوعين متتاليين بسبب تفشي متحور كورونا الجديد “أوميكرون” في جنوب إفريقيا، الذي أربك حسابات دول العالم.

وذكرت مصادر إعلامية إسبانية، أن أشغال الدورة 24  للجمعية العمومية لمنظمة السياحة العالمية (OMT)، ستعرف مشاركة أكثر من 500 مندوب من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك وزراء السياحة في الدول الأعضاء في منظمة السياحة العالمية والمنظمات الدولية، بالإضافة إلى قادة من القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وكان بلاغ للجنة بين وزارية لتتبع كوفيد بالمغرب، قد أفاد أنه تقرر تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية، وذلك لمدة أسبوعين، ابتداء من أمس الإثنين 29 نونبر 2021 على الساعة الحادية عشرة ليلا و 59 دقيقة.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أنه ”بسبب التفشي السريع للمتحور الجديد لفيروس كوفيد-19  “أوميكرون” (b.1.1.529) ، خاصة في أوروبا وإفريقيا، ومن أجل الحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال محاربة الجائحة وحماية صحة المواطنين، تقرر تعليق جميع الرحلات المباشرة للمسافرين في اتجاه المملكة المغربية، لمدة أسبوعين، ابتداء من الإثنين 29 نونبر 2021 على الساعة الحادية عشرة ليلا و 59 دقيقة “,

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
marocain
المعلق(ة)
30 نوفمبر 2021 19:55

اللقاح والتحليلة والفندق 15 يوم عند الرجوع لتمشي تجيب لينا المصيبة ديال المتحور

باسو
المعلق(ة)
30 نوفمبر 2021 19:41

في زمن الإغلاق الكلي والحجر الشامل في المغرب،كانت الرحلات الخاصة vols privés,تعطى لها رخص إستثناءية من السلطات الوصية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x