لماذا وإلى أين ؟

لوفيغارو: مستوى الطلبة المغاربة مذهل

نوهت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية بمستوى الطلبة المغاربة في مدارس المهندسين في فرنسا، واصفة  أداءهم في امتحان ولوج هذه المدارس وفي العلوم الرياضية بـ”المذهل” و”غير مصدق”.

وأوردت الصحيفة الشهيرة أن حوالي 160 طالبا مغربيا يتابعون دراستهم في مدرسة “البوليتكنيك”، التي تعد من بين المدارس الأكثر شهرة في فرنسا.

وأضافت أن 110 منهم اختاروا التخصص في مجالات الهندسة، ويتميزون  بمستوى عال في العلوم الرياضية والفيزيائية، بحسب بشهادات أساتذة التقتهم ذات الصحيفة.

وعزا ذا المصدر، عوامل تفوق الطلبة المغاربة في مدارس المهندسين في فرنسا إلى “جودة التكوين المقدم في المدارس المغربية لا سيما في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا العمومية”.

ويتابع 22933 طالبا مغربيا دراستهم في فرنسا خلال الموسم الدراسي 2020 -2021، ويطمح هؤلاء إلى الحصول على شهادة جامعية تضمن لهم وظيفة في مؤسسات عمومية مغربية بعد التخرج.

وفي هذا الصدد، قال فيليب دوفورك، نائب المدير العام للمدرسة العليا للكهرباء بفرنسا، إن شهادة المدرسة تضمن للطلبة المغاربة الانضمام “للنخبة الحاكمة في المغرب”.

وسجل دوفورك  أن القرب الجغرافي وإتقان الطلبة المغاربة للفرنسية من العوامل المساعدة في تميزهم في فرنسا.

ومن جانبها، قالت جايل لوجوف، مديرة العلاقات الدولية في كلية البوليتكنيك، إن “مستوى الطلبة المغاربة في الرياضيات والفيزياء مذهل”، مضيفة أنهم يتفوقون على نظرائهم في هذا المجال.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن أكثر من 300 طالبا مغربيا تخرجوا من مدرسة البوليتكنيك بينهم أسماء تولت حقائب وزارية وإدارة عدد من المؤسسات العمومية المغربية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
reda
المعلق(ة)
16 ديسمبر 2021 21:36

مجرد مناورة من الإعلام الفرنسي المخادع… فرنسا أصبحت ترى خطرا حقيقيا على لغتها في المستعمرات السابقة… بل هناك وعيا غير مسبوق من الأجيال الصاعدة بأن المستقبل للصينية و الانجليزية و الكورية….
فرنسا فهمت الخطر المحدق بلغتها و هاهم يرمون الطعوم.

حنظلة
المعلق(ة)
16 ديسمبر 2021 14:16

“ويطمح هؤلاء إلى الحصول على شهادة جامعية تضمن لهم وظيفة في مؤسسات عمومية مغربية بعد التخرج”
كذب وافتراء، كل الذين تخرجوا مهندسين هذه السنة يبحثون عن العمل في فرنسا او في إحدى الدول الأوروبية ومنهم ابنتي…الله يسهل عليها

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x