لماذا وإلى أين ؟

أبو حفص يقصف الكتاني بسبب زلزال الحسيمة

لم تمض سوى ساعات على خرجة الشيخ السلفي الحسن بن علي الكتاني، الذي لمح لكون  الهزة الزلزالية التي ضربت مدينة الحسيمة منتصف الأسبوع المنصرم، “غضب من الله على المنطقة”، حتى جاء الرد سريعا من الباحث في الدراسات الإسلامية؛ محمد عبد الوهاب بن أحمد رفيقي، الشهير بـ”أبو حفص”.

وقال أبو حفص، في تدوينة دبجها على حسابه “الفيسبوكي”، إن “من الأساطير التي   يروجها بعض  الوعاظ و “الدعاة” القول بأن الزلازل وغيرها من كوارث الطبيعة غضب من الله وانتقام مِمّن مسّتهم الكارثة”.

موردا أن “كبيرهم الذي علمهم السحر في تخاريف الإعجاز العلمي”، في إشارة إلى الكتاني، “يرى أن الزلازل تطهير للمؤمنين وعقاب للمذنبين”، و يضيف أبو حفص : “قد يُفهم مثل هذا الخطاب قديما حين كان الإنسان لا يملك أي تفسير لهذه الظواهر، فيعزوها إلى القوى الخارجية،  لكن  المصيبة حين تجد في عصر الانترنت والميتا والتطور العلمي الصارخ الذي فصّل كل شيء تفصيلا، من لا زال يروج لهذه الحماقات والخرافات”.

وتساءل المتحدث قائلا “لمَ يغضبُ الله على أهل الحسيمة دون غيرهم من سائر  بلاد المغرب ؟”، مضيفا : “إذن، حسب هذه الحماقات، أهل الحسيمة أكثر ارتكابا للمنكرات والمعاصي والذنوب من أهل طنجة والدار البيضاء والرباط واكادير ومراكش، فاستحقوا الغضب والإنذار دون غيرهم؟”.

واسترسل عبد الوهاب رفيقي في تساؤلاته “ماذا يقع في الحسيمة دون هذه المدن مما يعلمه أصحاب هذا الكلام المتهافت ولا نعلمه؟ بل لماذا يغضب  الله على أهل الحسيمة ولا يغضب  على من هم على بعد كيلومترات فقط في الضفة الأخرى، حيث المنتجعات والملاهي والكازينوات التي تعج بما يراه أصحابنا “فسقا” و “فجورا”،   أليست الحسيمة برأيكم على الأقل يرفع فيها الأذان وتقام بها الصلاة،  و لا يعرف عن أهلها إلا الطبية والحياء وإكرام الضيوف؟”.

واعتبر أبو حفص، أن “قمة الحمق والعمى ألّا يَروْا أن هذه الزلازل والأعاصير والكوارث تضرب اليابان وأمريكا، كما تمس  هايتي وأندنوسيا وتركيا وإيران والجزائر، لا تفرق بين مسلم وغير مسلم، ولا غني ولا فقير، ولا صالح ولا طالح”.

“والأكثر حمقا من ذلك”، يستطرد المصدر ذاته أنها   “إن مست أمريكا فهي انتقام من الله لعباده المؤمنين، وإن مست الحسيمة فهي إنذار لأهلها بالعقوبة، وإن مست  طالبان فهو ابتلاء من الله تعالى لعباده الصالحين”.

وخلص إلى أن “هذه الآلة الخرافية لا تتوقف عن ممارسة التخدير للعقول البسيطة، وإن كان الجديد اليوم أن هذه المخدرات أصبحت ضعيفة المفعول مع ثورة التكنولوجيا والمعلومة، فتعرف الأجيال الجديدة أن زلازل الحسيمة سببها تقارب صفيحتين إفريقية وأورو أسيوية، وليس  بسبب إلاه يريدون تصويره للخلق غاضبا ومنذرا ومنتقما من  عباده حتى إن عقابه ليشمل الصالح والطالح،  حمق ما بعده حمق”.

يأتي رد أبو حفص على الكتاني بعدما دبج الأخير على حسابه الفيسبوكي تدوينة، بعد وقت قصير من الهزة التي أخرجت الناس من بيوتهم في الحسيمة، حيث قال:“يا أهل المغرب لا تظنوا الزلزال امرا طبيعيا بل هو إنذار لكن أين من يعقل”.

وجرت هذه تدوينة على الكتاني انتقادات واسعة من طرف نشطاء منصات التواصل الاجتماعي، حيت اعتبر عدد منهم أنها “تحمل في طياتها إساءة بليغة لساكنة الريف لكون الله لا يعاقب إلا القوم الضالين”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
فيصل
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2021 16:05

ما يجري الان في هذا العالم من كوارث هو من عذاب الله الأدنى بِرَفْع عيار طوفان الماء المُنهَمِر وحِجارة شظايا مِن جِبالٍ مِن برد وصواعق وغَرَق وبراكين وزلازل وإعصار فيه نار ليحرِق غابات البشر الخضراء فَيَطال ديارهم، وإعصار الرّيح العاصِف الحَلَزوني وإعصار الريح القاصف المُستَقيم، وأشَدّها العَقيم المُستَقيم ذو صِرٍّ شَديدٍ؛ أي ذو بردٍ شديد، يقولون ” هذا شيء كان مُتَوقَّعًا بسبب الاحتباس الحراريّ ” وإنَّهم لكاذبون؛ بل بسبب اقتراب كوكب سَقَر وتأثيره على الشمس والأرض. ابحثوا في جوجل عن: سلسلةُ بيانات البعوضة الخفيّة للمهدي

عبدو
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2021 12:56

مسرحية تركيا بلا نهاية بين الاثنين كل واحد يرد على الاخر امام الشعب وقولوا العام زين

Aghbal
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2021 12:22

رغم انني ملحد، احترم هذا الشخص كثيرا لارائه المنورة.

Ali
المعلق(ة)
29 ديسمبر 2021 02:43

الأزغب معتوه داع إلى الفتنة بالدين.. والأملس حربائي متحور عميل لا يهمه غير التحويلات الخارجية

متتبع
المعلق(ة)
28 ديسمبر 2021 20:57

الكتاني بهذه القفشات يسيء الى الدين الاسلامي ويضعه في موقف حرج. ماذنب اهل الحسيمة بالمقارنة مع باقي المدن الاخرى والدول الاخرى. الله سبحنانه وتعالى غني عن العالمين وهو سيحاسب عباده يوم القيامة.

خالد
المعلق(ة)
28 ديسمبر 2021 20:23

وهل مازال في المغرب من يقرأ لهذا الدجال والمشعوذ المسمى الكتاني؟
لا اظن.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x