لماذا وإلى أين ؟

أخنوش: مخطط المغرب الأخضر حقق الأهداف المنتظرة منه

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن حجم منجزات مخطط المغرب الأخضر بلغت الطموح المسطر وحققت الأهداف المنتظرة منه، بعد مرور أزيد من 10 سنوات على إطلاقه، مضيفا أن المخطط شكل على مدى العشرية الماضية رافعة أساسية للتنمية بالعالم القروي.

وأوضح أخنوش، في معرض جوابه على سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع “مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة الاجتماعية”، أن مخطط المغرب الأخضر “منذ إطلاقه سنة 2008 من طرف الملك محمد السادس، شكل آلية فعلية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية خاصة في صفوف فئات الفلاحين التي تشكل أساس الساكنة القروية”، مضيفا أنه تم تفعيل هذا المخطط عبر إرساء دعامتين تتعلق الأولى بالفلاحة العصرية ذات القيمة المضافة العالية والإنتاجية المرتفعة، في حين ترتبط الثانية منها بالفلاحة التضامنية في المناطق غير الملائمة.

وسجل في هذا السياق أنه على الصعيد الإقتصادي، ارتفع إجمالي الناتج المحلي الفلاحي سنويا بمعدل 5.25 في المئة مقابل 3.8 في المئة بالنسبة للقطاعات الأخرى، حيث تضاعفت الثروة المحدثة من 65 مليار درهم سنة 2008 الى 125 مليار درهم عند متم سنة 2018، مشيرا إلى أن القطاع، بهذا المعدل، أصبح يساهم في نقاط النمو الاقتصادي الوطني ب 17.3 في المئة خلال الفترة من 2008 إلى 2018 عوض 7.3 في المئة المسجلة في الفترة السابقة 1998/2008.

كما يساهم القطاع الفلاحي، وفق السيد أخنوش، بنسبة 13 في المئة من الناتج الداخلي الخام و13 في المئة من القيمة الاجمالية للصادرات، حيث ارتفعت صادرات المنتجات الفلاحية خلال سنة 2019 الى حوالي 40 مليار درهم أي ما يعادل 2.8 أضعاف القيمة المسجلة سنة 2009 (14.2 مليار درهم).

وعلى المستوى الإجتماعي، أوضح رئيس الحكومة أن الفلاحين الصغار والمتوسطين كانوا في قلب جميع برامج وتدخلات مخطط المغرب الأخضر، من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تم تخصيصها لهذه الفئة، والتي تجاوزت 43 مليار درهم، مبرزا أن مشاريع الدعامة الثانية وحدها، شملت أكثر من 733 ألف مستفيد من خلال 989 مشروعا التي عبأت ميزانية تقدر بحوالي 14,5 مليار درهم.

كما ساهمت برامج التهيئة الهيدروفلاحية، في تحسين دخل أكثر من 190 ألف فلاح صغير ومتوسط، بتحقيق قيمة مضافة لكل هكتار مسقي بنسبة زيادة ما بين 5.000 إلى 10.000 درهم في السنة، وفق السيد أخنوش.

وأشار إلى أن مخطط المغرب الأخضر أتاح أيضا توفير 342.000 منصب شغل إضافي، كما مكن من زيادة عدد أيام العمل في السنة لكل عامل، حيث انتقلت من 110 إلى 140 يوم/سنة، وذلك بفضل توسيع المساحات المزروعة، وتنويع المحاصيل، وتحسين الإنتاج، مؤكدا أن القطاع يمثل أزيد من 72 في المئة من التشغيل القروي، ويساهم في تحسين التشغيل والدخل ومكافحة الفقر بالوسط القروي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
هي الحقيقة ام مجرد السراب ؟
المعلق(ة)
5 يناير 2022 08:56

في الاعراف المتعامل بها ، التقييم يقوم به مختصون محايدون وبناء على معطيات ووقائع.
فادا علمنا أن المغرب يستورد من الخارج اكتر من نصف الحبوب (القمح القمح والشعير وووو) وتلثي حاجياته من الزيوت ونصف ما يحتاج من السكر وووووووووووووووووووو، فكيف نقول ان مخططه الأزرق نجح، بل ما يصرح به العارفون و العاملون في القطاع أن وضعية المغرب تدهورت بكثير على ما هو عليه في الستينات والسبعينات.
و ما زاد الطين بلة، هو أن المغرب يطلب داءما قروضا من الخارج ليشتري بها هده المواد الفلاحية الاساسية و يؤديها بالعملة الصعبة النادرة اصلا. ويزيد في العراق مديونية البلد.
فعلى مادا يقال أن هناك نجاح ما في هدا القطاع.
نرجوكم قليل من الحياء حتى نتحفظ بدورنا ولا نطرح التفاصيل .

التماسيح والعفاريت
المعلق(ة)
4 يناير 2022 19:52

سلام،لإنجاح المخطط الأخضر يستحسن أن تقوم الدولة باستعجال بمحاربة مافيا العقار التي استولى بعضها على أراضي سلالية لذوي الحقوق الحقيقيين، حيث يستغلون نفوذ سلطة لقريب ميت أو يقومون بأعمال النصب والتزوير أو شراء الأرض السلالية الممنوع بيعها من طرف أعضاء مافيا آخرين مثل ماهو واقع بكدية الصفصاف بمزارع تيورار التابعة لجماعة كماسة بإقليم شيشاوة، حيث استولى أشخاص لا علاقة لهم بالأرض السلالية على35هكتار ومنزل ذي الحق الحقيقي (اسائح

ابراهيم
المعلق(ة)
4 يناير 2022 19:50

بالفعل حقق اهدافه في تفقير الفلاح الصغير واغتناء الفلاح الكبير والقضاء على الدلاح البوري وتدمير التين الشوكي وزيد وزيد………….

حنظلة
المعلق(ة)
4 يناير 2022 18:23

بما أن أشكاين جعلت منك رجل السنة بامتياز فسوف تحقق جميع أهدافك و” برامجك” وتعجل من المغرب جنة فوق الأرض…
كاينة ولا ما كايناش؟

مغربي
المعلق(ة)
4 يناير 2022 18:14

بالفعل حقق الاهداف بارتفاع الاعلاف وغلاء اللحوم البيضاد والحمراء وغلاء الزيوت والخضر والفواكه والقضاء على الصبار بفضل الحشرة القرموزية وكثرة الحلوف الحلوف

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x