لماذا وإلى أين ؟

وزير الصحة يُرعب المدخنين و يحثهم على رفض تلقي جرعات التلقيح

في الوقت الذي تسعى فيه السلطات الصحية بمجموعة من الدول إلى طمأنة مواطنيها بخصوص الآثار الجانبية للقاح، وتنشر فيه نتائج الإحصائيات بخصوص نوعية هذه الأثار وعدد الذين أصيبوا بها وأسبابها الحقيقية، والوفيات الناجمة عن التلقيح..إلخ، مازال وزير الصحة المغربي يعتمد سياسة الهروب إلى الأمام وتعليق المسؤولية على جهات أخرى.

الغريب و العجيب أن آيت الطالب، وفي عدة مناسبات، وبعدما حاول الإدلاء بتصريحات ،تكون جزءاً من الحل، أصبحت هي المشكل، أو على الأقل عمّقته أكثر، و كمثال على ذلك ما قال في جوابٍ عن سؤالٍ كتابي، للبرلماني خالد الشناق، عن الفريق الإستقلالي للوحدة والتعادلية، بخصوص وفاة مواطن بعد تلقيه لقاح كورونا.
المسؤول الحكومي المذكور، ورغم اعترافه في جوابه عن سؤال البرلماني المشار إليه حول حالة الوفاة المسجلة بمدينة الدشيرة الجهادية،و  أن هذا الأخير “توفي في اليوم الرابع لتلقيه الجرعة الأولى من لقاح كورونا”، إلا أنه حمّل المسؤولية في هذه الوفاة للتدخين، و على الخصوص تعاطي الكيف.

وقال آيت الطالب في ذات الجواب إن “المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية توصل بهذه الحالة، ويتعلق الأمر بشاب سبق له أن تعرض للسل، وهو مدمن على السيجارة و القنب الهندي “، مما يوحي أن الوزير يعتبر أن إدمان السجائر والقنب الهندي هو من تسبب في هذه الوفاة، من دون أن يعلم انه بهذا القول، والذي لم يعززه بوثائق تؤكد الخبرة الطبية المنجزة، سيدفع مئات الآلاف من المدخنين إلى تفادي تلقي التلقيح أو تلقي جرعة أخرى إن كانوا قد طعموا بجرعة سابقة.

ففي المغرب الإحصائيات تؤكد ان مئات الآلاف إن لم نقل الملايين تدخن سواء السجائر، أو كما سماه البرلماني هشام المهاجري، “سي الكارو”، أو غيرها كالقنب الهندي (الكيف) على اعتبار أن المملكة المغربية إحدى البلدان الرئيسية في زراعة هذه المادة. فما هو شعور هؤلاء وهم يسمعون أن المسؤول الأول عن صحة المغاربة يربط وفاة شخص تلقى اللقاح بإدمانه على التدخين؟

هل بهكذا جواب، والذي حاول من خلاله المسؤول تبرئة اللقاحات، سيشجع المغاربة أو هذه الشريحة الواسعة منهم على تلقي اللقاحات؟

ربما لأيت الطالب أخطاء أكثر من الإيجابيات، لكن يبقى أكبرها هو الكيفية التي يتواصل بها، وما هذا الجواب إلا نموذج عن كيفية مساهمته في إفزاع وتخويف المواطنين ودفعهم إلى النفور من تلقي التلقيح.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
جند الله
المعلق(ة)
12 يناير 2022 13:36

{ فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَٰذَا الْحَدِيثِ ۖ سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ ‎﴿٤٤﴾‏ وَأُمْلِي لَهُمْ ۚ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ ‎﴿٤٥﴾‏ }
هدا الفيروس المسمى كورونا ليس مجرد وباء فحسب بل هو عداب عالمي، جند من جنود الله، و كل فيروس ياتي اشد من الذي قبله تلك هي سنة الله في العذاب الأدنى تصديقًا لقول الله تعالى:{ وَمَا نُرِيهِم مِّنْ آيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا ۖ وَأَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ‎﴿٤٨﴾. فلقد مرت سنتان الان و كل اللقاحات غير فعالة بل ضررها اكثر من نفعها. الحل هو الرجوع لله و التضرع اليه { وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ ‎﴿٥﴾‏ وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ‎﴿٦﴾‏ }. و ما أرسل الله ما يسمّونه (أوميكرون) إلَّا مُعَزِّزًا لكافّة ما قبله من السّلالات استعدادًا لِبدء الهجوم الشّرس. فلا تأمنوا مكز الله و ابحثوا في جوجل عن: سلسلةُ بيانات البعوضة الخفيّة للإمام اليماني

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  بنادم
12 يناير 2022 01:37

سي وزير “الأغلبية” وقع فيما يعرف ب”العذر أكبر من الزلة” . أراد الهروب لكنه وقع ! و بناءا عليه ، فكل مواطن يتعاطى للتدخين هو معفى من اللقاح .
آسي لوزير انزل من برجك فأنت أولا و أخيرا في خدمة المواطنين لا في خدمة أناك (غرورك) . تواضع و تواصل بصدق و لباقة مع المواطنين.

Samira
المعلق(ة)
11 يناير 2022 23:10

هل وزير الصحة في كامل قواه العقلية؟ هل يدرك ما يقول؟ هل هو أخذ اللقاح؟ لمذا لم يتلقى اللقاح أمام المغاربة؟

بنادم
المعلق(ة)
11 يناير 2022 20:20

فرضين علينا وزير ما نتاخبناه ما تنحملوه وجهو تيهربنا من الصحة عاد اللقاح

مواطن مغربي
المعلق(ة)
11 يناير 2022 19:09

لا يريدون قول الحقيقة اللقاح يتسبب في إصابة عضلة القلب بترهل وجلطة صدرية ان لم يتم تداركها بقسطرة القلب مع الإشارة إلى أن العلاج سيتم مدى الحياة وادوية جد غالية .هذا ما وقع لي بعد اللقاح
ولم تقم وزارة الصحة بأي شيء بخصوصي .قالوا ان عدد من أصيب بالاعراض يبلغ 35 الف مواطن ولكن لم يذكروا الاصابات الخطيرة والوفيات ..انتبهوا هم لايعرفون فعالية واعراض اللقاح الا بعد 10سنوات على الاقل .ووزارة الصحة غير معنية الا بالاغلاق وجواز التلقيح وانهاك الاقتصاد والعباد…

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x