لماذا وإلى أين ؟

لاعبات فريق مغربي لكرة القدم يتّهمن الرئيس بـ”التحرش والإبتزاز و إرسال فيديوهات إباحية”

fete de trone

تشتكي لاعبات و أطر فريق جمعية نهضة المضيق لكرة القدم النسوية من  تعرضهن لانتهاكاتٍ حقوقية واستغلالٍ للنفوذ وابتزازاتٍ وعدم الإلتزام ببنود العقد المبرم بينهن وبين رئيس الفريق.

وكشفت شكاية مدربة الفئات الصغرى أقل من 15 سنة و ممرضة بالفريق موجهة إلى رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان بالمضيق، بخصوص خرق بنود العقد، أنه لا يوجد ” مروض طبي أثناء التداريب وفحص طبي نووي و عدم توفير الأدوية و المعدات الطبية للفريق “، مشيرة إلى ” أنه لا توجد في العقد أية شروط أو قيود مالية أو أي التزام بدفع نصف مبلغ منحة توقيع العقد علما أن أغلب اللاعبات لم يحصلن عليها فضلا عن عدم حصول اللاعبات على منحة المباريات كما كان متفقا عليه في البداية “.

ووفق ذات الشكاية، فإن ” البند الخامس من العقد ينص على توفير سكن لائق للاعبات بقيمة 1800 درهم لكل لاعبة وعند مراجعته للموضوع – رئيس الفريق – قال بأن المبلغ إجمالي لكل شقة مع وجود أربع لاعبات في كل منها ( وجود خمسة في كل شقة ) وبعد فسخ عقد إيجار شقتين وتسريحه للاعبتين أفريقيتين فرض على باقي اللاعبات الالتحاق بزميلتهن في الشقتين المتبقيتين يوم 31 دجنبر من الشهر الفارط ما أدى إلى تفاقم الوضعية المزرية واخضاعهن لظروف غير لائقة إذ أصبح عددهن ثمانية لاعبات في كل شقة التي تتكون من غرفتين وصالون “.

وعن الانتهاكات الحقوقية، زادت المتحدثة نفسها، أنه يتم ” استغلال حافلة النقل المخصصة للفريق و الممنوحة من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إذ يقوم باستئجارها لأغراضه الخاصة في حين يخصص للفريق حافلة لا تتوفر على أدنى شروط الراحة والسلامة الطرقية أثناء التنقلات الرسمية خارج المدينة “.

وذكرت الشكاية أن اللاعبات يتعرضن للابتزاز والتهديد والتشهير عبر منع فسخ العقد مقابل مبلغ مالي وتهديدهن باعتذار ثان و ثالث بعد غلق سوق الإنتقالات الشتوية وسبهن علنيا و تشويه صورتهن و الطعن في شرفهن، إضافة إلى استغلال سذاجة وصغر سن بعض اللاعبات وأخذ نسبة من رواتبهن المخصصة لهن من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مع تهديدهن بفسخ العقد في حالة عدم الامتثال لأوامره، تقصد ” رئيس الفريق “.

واسترسلت صاحبة الشكاية بالقول إن من ضمن الإنتهاكات التي يقوم بها رئيس فريق نهضة المضيق التحرش بلاعبات الفريق عبر إرسال فيديوهات وصور إباحية وطلب الزواج السري من بعض اللاعبات والتحرش اللفظي وكذا استغلال النفوذ عبر التعاقد مع لاعبات أشباح والإستفادة من رواتبهن واستغلال منصبه و معارفه في المصالح الاجتماعية وذلك بإمضاء وختم العقود بمفرده، لافتة الانتباه إلى أن ” المكتب المسير يتضمن فقط أفراد أسرته “.

وطالبت اللاعبات بتسوية وضعيتهن المالية فيما يخص منحة إمضاء العقد الإحترافي و الإلتزام بدفع منح المباريات السابقة واللاحقة وتوفير السكن اللائق و حافلة نقل تتوفر على شروط الراحة و السلامة وتسريح اللاعبات اللواتي يردن مغادرة الفريق قبل إغلاق الإنتقالات الشتوية واحترام وتقدير الأطر التقنية وتوفير خدمات الضمان الإجتماعي لكافة أطر و لاعبات الفريق.

fete de trone
    بن عمي
    13/01/2022
    19:39

    والله لا أفهم المغاربه.
    90% من الخبر فقط عن الجنس و التحرش.
    هل يعقل هذا؟ ما عندنا شغل اخر؟
    إتقوا الله في انفسكم و أولادكم.
    أقروا قول الله تعالى: إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة ۚ والله يعلم وأنتم لا تعلمون.
    أي: الأمور الشنيعة المستقبحة المستعظمة، فيحبون أن تشتهر الفاحشة.

    6
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد