لماذا وإلى أين ؟

حزبٌ مغربي يسْتنفرُ البرلمان بسبب المغاربة العالقين

إستنفر فريق التقدم والاشتراكية، اليوم الجمعة 14 يناير الجاري، أجهزة مجلس النواب من أجل المطالبة بإجلاء المغاربة العالقين بالخارج “على وجه السرعة”، بسبب ظروف الجائحة وما ترتب عنها من إغلاق للأجواء.

وطالب رفاق بنعبد الله من رئيس مجلس النواب إعطاءهم الكلمة من أجل الحديث عن موضوع المغاربة العالقين بالخارج، مطالبين بإجلائهم إلى أرض الوطن، حيث اعتبر الفريق الإشتراكي أن هذا الطلب يجِــد ما يبرره في ظل “الوضعية النفسية والمادية التي يوجد عليها هؤلاء العالقون في الخارج بسبب نفاذ احتياطاتهم المالية، وعلى قدرتهم على تحمل المزيد من الصبر للبقاء خارج أرض الوطن”.

وأكد المصدر نفسه أن هذا الوضع “يقتضي تسليط الأضواء على هذا الموضوع و الإطلاع على التدابير الإستثنائية المتخذة لإجلائهم على وجه السرعة إلى أرض الوطن”.

كما طالب الفريق نفسه، في مراسلة أخرى، بانعقاد لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج في مراسلة موجهة إلى رئيسها.

كما وجه رفاق بنعبد الله سؤالا شفويا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول بقاء المغاربة عالقين خارج أرض الوطن بعد قرار السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية من و إلى مطارات المملكة، مطالبا إياه بالكشف عن “طبيعة الإجراءات الإستثنائية التي سيتخذها من أجل إجلاء المغاربة العالقين في الخارج إلى أرض الوطن”.

يأتـــي هذا في وقت مازالت فيه الأجواء مُغلقة من و إلى المغرب، مع بقاء عدد من المواطنات والمواطنين المغاربة عالقين خارج أرض الوطن لأسباب مهنية ،دراسية، طبية أو سياحية، وذلك تزامنا مع تطور الوضعية الوبائية في العالم وظهور متحور “أوميكرون” سريع الانتشار.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
جرير
المعلق(ة)
الرد على  Mustapha
15 يناير 2022 15:36

وهناك طلاب مغاربة عالقون بروسيا الفدرالية، أنتم تدخلون المغرب وتغادرونه متى شئتم وأبناء الشعب محظور عليهم ذلك، ماذا تقولون لله غدا عن الأمانة، فأولادنا متشردون في روسيا، فالمغرب البلد الوحيد الذي حدوده مغلقة دون غيره، فلماذا هذا الإجتهاد فقط في الأدى الذي يضر الشعب، حرام والله حرام.

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  Mustapha
15 يناير 2022 12:41

كيف لنائب برلماني له متابعات قضائية و متهرب من أداء الضريبة أن يشغل باله بهموم المواطنين أكانوا داخل أرض الوطن أم خارجه ؟!! أما الحكومة فقد أبانت عن “حسن نيتها” من خلال ” تعهداتها” قبل التصريح الحكومي، و أثناء التصريح الحكومي تحت قبة البرلمان ، و في ورقة التصريح الحكومي .
لك الله يا وطني

جرير
المعلق(ة)
15 يناير 2022 12:32

وهناك طلاب في روسيا عالقين، حرام عليكم، أنتم تدخلون المغرب وتخرجون متى شئتم وتتركون أولاد الشعب متشردون في الخارج، ماذا تقولون غدا أمام الله.

عبد الله بنموسى
المعلق(ة)
15 يناير 2022 10:59

العالقون يسستغيثون فمنهم من تقطعت بهم السبل ولجأوا إلى التسول في المساجد والشوارع ذنبهم أنهم سافروا إلى الخارج لصلة الرحم مع ذويهم وأهلهم فأصبحوا ضحايا الإغلاق .

التماسيح والعفاريت
المعلق(ة)
15 يناير 2022 09:49

بالفعل يوجد ناس عالقين في الخارج وبالأخص بالصين الشعبية وغيرها،فهل ستتدخل الجهات المختصة لحلحلة هاته الاشكالية

Mustapha
المعلق(ة)
15 يناير 2022 09:07

المرجو تغيير في تعليقي: القواة ب : القوات…..احتراما للقراء. ومعذرة

Mustapha
المعلق(ة)
14 يناير 2022 21:15

تصويب في الفقرة 2 سطر 4 استبدال الفريق الاشتراكي بفريق التقدم والاشتراكية….لان الفريق الاشتراكي يمثل حزب الاتحاد الاشتراكي للقواة الشعبية…

شاكر
المعلق(ة)
14 يناير 2022 20:46

احسنتم القول يا مناضلين حزب الاتحاد الاشتراكي لقد لفتم أنظار المسوؤولبن لما آلت له أوضاع المغاربة العالقين في الخارج شكرا جزيلا ونطلب منكم الإلحاح في هذه المسألة.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x