لماذا وإلى أين ؟

بعد “الأجر مقابل اللقاح” .. الإبراهيمي يُطالب بـ”خلّص عاد تتْعالج ” لمرضى كورونا

كـثيرةٌ هي القرارات التي اتخذتها السلطات المغربية في إطار مواجهة جائحة كورونا سبق التهييئ لها عبر تدوينات لأشخاص من اللجنة العلمية اعتادوا الظهور عبر وسائل الإعلام والتواجد بمنصات التواصل الإجتماعي.

ومن بين القرارات التي تم تهييئ الرأي العام لها، هو إمكانية الإقتطاع من أجر غير المُلقحين الذين سيمنعون من ولوج مقرات عملهم إلا بعد الإدلاء بجواز التلقيح يتبث تلقيهم لثلاث جرعات، أو ما بات يعرف بـ”الأجر مقابل التلقيح”. وهو الأمر الذي يُـنذر باحتقان اجتماعي في ظل ضغط ارتفاع أسعار المواد الغدائية.

إلا أن التدوينة الجديدة لعضو اللجنة العلمية عز الدين الإبراهيمي، تحمل إشارات تُهيّئ لقرار قد يصدم الكثير من المغاربة، ويخص التكفل المجاني بالمصابين بكوفيد19 غير الملقحين.

الابراهيمي وفي تدوينته التي دبّـجها على صفحته الرسمية بالفيسبوك، عاتب وعاب على بعض المغاربة تخوُّفـهم من تلقي اللقاح، واعتبرهم “مجازفين”، وأن عددا منهم يعتبر أن الكوفيد “بحال الرواح”، مُطالبا إياهم بتحمل مسؤوليتهم، وهنا بيت القصيد.

الإبراهيمي، حاول بكل جهده اللغوي، وخطابه التبريري، تبيان أن الرافضين للّقاح هم من يؤخرون عودة الحياة الطبيعية إلى المغرب، وكأن هذا اللقاح استطاع القضاء على الفيروس القاتل بتلك الدول التي لقّـحت كل شعبها بثلاث جرعات وانطلقت في الرابعة، مثل إسرائيل.

هذا المسؤول الطبي، وبدل أن يُـثمن مجانية تلقي العلاجات للمواطنين المصابين بكوفيد19 والدعوة إلى تعميم هذه المجانية على باقي المصابين بأمراض أخرى مزمنة، راح يتساءل عن سبب “تخصيص أجنحة كاملة لمرضى الكوفيد”، والأكثر أنه يدعوا إلى إعادة النظر في مقاربة المجانية لعلاج مرضى كورونا، و أنه “اللي بغا الجلبة يخلص”، يقول ابراهيمي، ويُضيف “فاللقاحات ضد الأنفلونزا تشترى، ربما يجب إعطاء مُدّة لاستكمال البروتوكول التلقيحي و إنهاء المجانية”.

أن يُـحفِّز مسؤولٌ طبي أو متخصص ما المواطنينَ من أجل أخذ اللقاح أمرٌ لا عيب فيه، لكن العيب هو أن يتم هذا التحفيز عن طريق التهديد بالتخلي عن المجانية، وأن يصبح العلاج مُـقابل الأداء.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

10 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
3allal
المعلق(ة)
الرد على  بنت البلد
15 فبراير 2022 12:08

كل هذه آلخرجات آلبئيســـة مجرد محاولآت لتمديد فترة آلتحكم في أوضاع زادت تأزما. هي سياســــة لإرضاء آلغرب وآلضغط على آلمجتمع لتغييب آلمحاسبــــــة لبعض آلمستفيديــــــن .

بنت البلد
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 17:57

في هذه اللحضة الكل لا يفكر الا في المياه .اللهم سقينا غيثا نافعلا والارتفاعات المتوالية في الاسعار ،اما كرونا غادرت العالم فكرو في الجفاف

Moi meme
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 17:05

اصلا انا فاش تصبت بكورونا انا وعائلتي ماعقل عليا حتى واحد فيكم خسروا عليا التحليلة والدواء عطاوني ورقة شريت 1200درهم كيت لي جات فيه فهاد البلاد قاليك خايفين علينا من كورونا

مغربي
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 16:16

قرأت تدوينته ولم أجد ما تقول ، هو يتحدث عن التلقيح وأنت تدعي أنه يدعو إلى التراجع عن مجانية التطبيب ضد الكوفيد .
كن صادقا في نقل الخبر أو الزم الصمت .

nash
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 15:46

على زين العلاجات لي كيتلقاها المواطن فالمستشفيات؟؟؟!

هذا هو الذكاء و إلا فلا
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 14:55

شفتو مستوى الذكاء عند لجنتنا العلمية الموقرة.
فابور و ما بغاه احد. كيفاش يبغيوه بالخلاص.
الناس بغاو غير ذاك الباس اللى فرضتوه باش يقضي الأغراض ديالو الضرورية

said
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 14:48

واللجنة متخوفة من محاسبتهم قضائيا لهذا لا يريدون انتهاء حالة الطوارئ ولكن مافعله الأجانب ضغط على المغرب للإستجابة لقرار فرنسا كل ماتسمعونه ماهي الا تسخينا لإعلان الرجوع للحياة الطبيعية ولكن مقدروش قولوها. تلك اللجنة ومن يسيرها من وراء الستار يريدون ضرب الشعب بالشعب. الملقح بغير الملقح. وعندما سيفشلون في النهوض بالاقتصاد ومواجهة الجفاف. سيقولون الغير ملقحين كانوا هم السبب أعرف شخصا مقربا توفيت إبنته الرضيعة يوم السبت. يقول أن زوجته تلقت الجرعة الثالثة و رضعت منها الرضيعة و من ذاك اليوم و البنت تتدهور صحتها إلى أن توفيت يوم السبت الماضي. المرجوا التوضيح ؟ لماذا لا تتدخل الدولة في مثل هذه الحالات و تخرج لنا بتقرير نزيه و موضوعي

كتقاقي وتزيد في البيض
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 14:41

الله المستعان ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ، حسبنا الله ونعم الوكيل في هكذا لجنة

Ali
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 14:34

واا آش ليه هاذ المتربص؟؟ واش كيخلص على المواطنين من جيبو؟؟ ولد خالة عمة جدة ربيبة مولات الباش!! ما هذه الدحشنة ؟

karim
المعلق(ة)
14 فبراير 2022 14:07

جزا الله خير الجزاء الدكتور محمد الفايد على نصائحه القيمة، إلا عرفنا ناكلو ما منمرضوش، و أرجو من الله العلي القدير أن لا أدخل لا إلى مستشفى عمومي ولا خاص في المغرب حتى لو كان عندي الفلوس، و أن يمتعنا بصحتنا، آمين يا رب العالمين.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

10
0
أضف تعليقكx
()
x