لماذا وإلى أين ؟

هل سيمنعُ التلقيح مغاربة أوكرانيا من العودة لبلدهم؟ مصدرٌ دبلوماسي يوضِّح

في أعقاب وجود تحذيرات دولية من هجوم روسي وشيك على كييف، يعيش مغاربة أوكرانيا حالة من الذعر والخوف.

ويتساءل المغاربة هناك عن إجراءات إجلائهم، خصوصا وأن من ضمنهم من لا يتوفر على جواز التلقيح أو من لم يتلقّ الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد19 حسب البروتوكول الصحي الذي فرضته وزارة الصحة على الراغبين في ولوج تراب المملكة.

ويفرض البروتوكول الصحي الذي بدأ العمل به منذ يوم 7 فبراير الجاري، مجموعة من الإجراءات والتدابير للولوج إلى المملكة، في ظل استمرار تفشي المتحور الجديد “أوميكرون”. تتعلق بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح وبنتيجة اختبار “PCR” سلبية، لأقل من 48 ساعة، قبل صعود الطائرة بالنسبة لجميع المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني، بالإضافة إلى ضرورة إجراء اختبارات الكشف السريع للركاب فور وصولهم إلى مطارات المملكة، وإجراء اختبارات “pcr” على مجموعات من المسافرين بشكل اعتباطي فور الوصول.

وفي هذا الإطار، توصلت “آشكاين” برسائل عدد من الطلبة المغاربة بأوكرانيا يشتكون فيها من عدم الرد على اتصالاتهم على الرقم الأخضر الذي وضعته السفارة المغربية بأوكرانيا تحت إشارتهم.

وبعد محاولات عدة لـ “آشكاين” قصد الوصول إلى المعلومة، اتصلت غير ما مرة بالسفارة للاستفسار عن الإجراءات المفروض اتباعها، لترد، في الأخير، مسؤولة بإيجابات غير دقيقة.

وعن سؤال ما إذا كان عدم التوفر على جواز التلقيح أو عدم تلقي الجرعة الثالثة من طرف بعض مغاربة أوكرانيا عائقا في عملية الإجلاء، في ظل التوترات القائمة، ردت المسؤولة بالقول إن التلقيح ليس مشكلة، بمعنى لن يكون عائقا.

إلا أن نفس المسؤولة، استدركت بالقول “لا يمكنني تقديم أي معلومات الآن، ومن الأفضل أن يتصل المعنيون بالأمر لنسجل معطياتهم ونرد عليهم فيما بعد”.

يذكر أن السفارة المغربية في كييف، كانت قد أوصت كافة المواطنين المغاربة بمغادرة أوكرانيا؛ وذلك في أعقاب وجود تحذيرات دولية من هجوم روسي وشيك على البلاد.

وقالت السفارة، ضمن بلاغ توصلت “آشكاين” بنظير منه، إنها توصي المواطنين المغاربة بمغادرة أوكرانيا، حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

كما أضاف المصدر نفسه أن السّفارة المغربية تدعو المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى التأجيل في الوقت الراهن.

ووضعت سفارة المملكة المغربية المغربية بكييف،رهن إشارة المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا أرقاما هاتفية للإجابة على كل تساؤلاتهم.

وحسب بلاغ لذات السفارة فإن هذه الأرقام هي: 0800502683، للتواصل من أوكرانيا، وهو رقم مجاني، و للتواصل من المغرب خصّصت الرقم التالي: 0537663300

وكانت عدة دول قد دعت مواطنيها إلى مُغادرة البلاد، تحسبا لهجوم روسي محتمل، على رأسها أمريكا و بريطانيا.

أضف تعليقا

من شروط نشر التعاليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمؤسسات الوطنية أو لثوابت الدولة أو ازدراء الأديان أو التحريض على العنصرية والكراهية أو السب والشتم والقذف.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد