لماذا وإلى أين ؟

الزّيادة في الأسعار تُشعِل مواقع التواصل الإجتماعي

مازال الإرتفاع الصاروخي لعدد من المواد الغذائية وغير الغذائية يرخي بظلاله على النقاش العام الوطني، خاصة في ظل التزايد المتواصل لارتفاع أثمنة المنتوجات ذات الاستعمال اليومي للمواطنين، وهو ما انعكس على منصات التواصل الإجتماعي.

واطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك، وسما تبناه آلاف المغاربة تحت مسمى “لا لغلاء الاسعار”، مطالبين الحكومة بالتدخل من أجل الخفض الفوري لأثمنة هذه المواد تماشيا مع القدرة الشرائية لعامة المواطنات والمواطنين، داعين إلى مقاطعة المنتوجات ذات الأثمنة المرتفعة.

وقال أحد المدونين تفاعلا مع الهاشتاغ: “شني هاد المنكر كلشي طالع فالسما الزيت واصلا ن 90 درهم والزيادة وحتى واحد ما كيهضار  الطحين وجميع المواد الغدائية نااااار”.

فيما دون آخر قائلا: “مجموعة من النساء المغربيات الحرائر اللواتي يشتغلن على إعداد الحلويات والبغرير أطلقن الهاشتاج التالي: لا لغلاء الأسعار في المغرب”.

وأردفت آخرى “رمضان قرب والأسعار كتزاد قاطعو جميع زيوت العادية وقضيو بازيت العود غي معلقة ماشي قب قب في زمان مكيناش شي حاجة سميتها زيت العادية كيطيبو باشحمة وكيعاونو بازبدة وزيت العود واشنو وقع ليهوم صحاااح تبارك الله حتى نشوفو فين غادي يوصلو قاطعو الحليب والفرماج شكلاط ضانون بيمو غي الأمراض والأسعار”.

وتابع أحد المدونين المتفاعلين مع هاشتاغ “لا لغاء الاسعار”، أن “الناس تقهرات بغلاء المعيشة والحكومة ديالنا همهما الوحيد هو التخوازيام فاكسان”.

وتفاعل آخر بالقول: “بغيت غير نعرف زعما لمعندوش شنو غادي ادير مع هاد غلاء الاسعار بزاااف والله حتى حرقونا العافية وها رمضان جاي شنو كغادي اديرو صحاب دخل المحدود، هادشي ما خصناش نسكتو”.

وأضاف حساب آخر متفاعلا: “لوضع الحالي بعد ارتفاع الأسعار في المغرب والغريب ف الأمر أن رئيس الحكومة أخنوش  قال بلي  بقى فيه المنتخب والمدرب لي كيشد 80 مليون فشهر وبغا يدعمهم والمواطن ممسوق ليه حتى واحد”.

يأتي هذا بعدما أعلنت الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك، الزيادة في أسعار النقل في المغرب بسبب الارتفاع الذي شهدته أسعار المحروقات في الفترة الاخيرة، بعد يوم فقط من خروج مئات المحتجين في مدن متفرقة احتجاجا على غلاء الأسعار وإجبارية التلقيح على الموظفين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
15 فبراير 2022 19:57

هاد الحكومة كتقلب على شي مقاطعة عاوتاني وغادي يندمو على النهار اللي فكرو يعاودو فيه التربية للمغاربة. الشعب راه واااصلالو لعظم وقريب إنفاجر. الفتنة نائمة، لعن الله من ايقدها او ومن يحاول ايقادها

زكرياء
المعلق(ة)
15 فبراير 2022 18:37

أمام الارتفاع الصاروخي لأثمنة المواد الأساسية للمعيش اليومي :أين هو أخنوش الذي ادعى أنه قضى خمس سنوات من الإنصات للمواطنين من أجل تسطير برنامج حزبه الانتخابي ?! هذه المرة ربما يئن المواطنون بصوت خافت لهذا لم يسمع أخنوش لشكواهم ! وربما هذه المرة كذلك قد نفهم لماذا يصر أخنوش على الجرعة الثالثة لأن مفعولها مثل (باخا) يجعل المواطن يقول (وخا) لكل ما تفعله الحكومة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x