لماذا وإلى أين ؟

الحُكومة: البوطا خَصْها تتْباع بــ 130 درهم

عقب الجدل الذي صاحب ارتفاع المواد البترولية بالمغرب، قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لوزارة الإقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إن سعر قارورة البوتان الحقيق من وزن 12 كيلو يجب أن يكون 130 درهم عوض 40 درهم المعمول بها حاليا، بالنظر إلى ارتفاع الأسعار عالميا.

وأوضح لقجع خلال حضوره في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس 17 فبراير الجاري، أنه في حالة ما كان المغرب قد حرر أسعار هذه المواد فلن يقل سعر “البوطات” عن ماهو متداول عالميا.

على المستوى الدولي، يردف لقجع، سعر غاز البوتان حاليا هو 354  دولار للطن، بالمقارنة مع 530 دولار للطن لسنة 2020  و509 دولار للطن  سنة 2021 ، مردفا “وحنا  في السوق كاين 2 انواع ديال البوطات ديال 12 كيلو و 3 كيلو ولحد اليوم، الدولة خلات الثمن محدد في 3.33 درهم للكيلو منذ 1990 يعني هذي أكثر من 30 سنة”.

وأضاف المتحدث “وهو لي كيعطينا قارورة د 12 كيلو كتباع بـ 40 درم وديال 3 كيلو ب 10 دراهم”، مؤكدا على أن هذه الأثمنة قارة ومستمرة ولم تتم مراجعتها أو حذفها، بالرغم أن الأسعار على المستوى العالمي ارتفعت بـ 60 في المائة، بكلفة إجمالية انتقلت من 9 مليار 2020 إلى 14.6 في 2021.

وعن الأسباب التي أدت إلى ارتفاع المواد البترولية دوليا، قال لقجع “الأسباب معروفة من بينها الإضطرابات الجيوسياسية وكثرة الطلب والإكراهات المرتبطة بالانتاج خاصة في فترة الجائحة”، مشيرا إلى أن الدولة اليوم تخصص 90 درهم كدعم على كل “بوطة” يتم استهلاكها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x