لماذا وإلى أين ؟

بلاغٌ جديد للوكيل العام للملك حول أحداث مركب مولاي عبد الله

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالرباط عن ضبط و إيقاف 70 شخصا ضمنهم 18 حدثا على إثر أحداث الشغب التي أعقبت انتهاء المباراة التي احتضنها المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله الأحد الماضي.

وذكر بلاغ للوكيل العام للملك أنه ” على إثر أحداث الشغب التي أعقبت انتهاء مباراة في كرة القدم احتضنها المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله يوم الأحد 13 مارس 2022، و التي خلفت عدة إصابات في صفوف 103 من أفراد القوات العمومية و23 من المواطنين بالإضافة إلى خسائر مادية في سيارات مملوكة للدولة و أخرى للخواص مع إحراق مركبة و تخريب و تعييب مرافق و منشآت تابعة للمركب الرياضي المذكور و ارتكاب سرقات و عرقلة السير بالطريق العام، مما أحدث هلعا و خوفا لدى المواطنين و تسبب في اضطراب الأمن و النظام العام، فقد تم ضبط و إيقاف مجموعة من الأشخاص المشتبه في ارتكابهم و مشاركتهم في هاته الأفعال بلغ عددهم 70 شخصا ضمنهم 18 حدثا”.

و أوضح البلاغ أنه تم إجراء بحث مع هؤلاء الأشخاص، بتعليمات من النيابة العامة، استمع خلاله بالإضافة إلى المشتبه فيهم لمجموعة من الضحايا بما في ذلك عناصر القوات العمومية الذين تم نقل بعضهم إلى المستشفيات لتلقي العلاجات الضرورية.

و بعد تقديم المشتبه فيهم المذكورين أمام هذه النيابة العامة، يضيف المصدر ذاته، تم تقديم ملتمس بإجراء تحقيق في حق 42 من الرشداء منهم، من أجل ارتكابهم أفعال تكوين عصابة إجرامية و تخريب تجهيزات في إطار جماعات و باستعمال القوة، و السرقة الموصوفة و محاولة الإغتصاب وعرقلة سير الناقلات في الطريق العام، و ارتكاب العنف العمدي بمناسبة تظاهرة رياضية و إلقاء أحجار داخل الملعب من شأنها إلحاق أضرار بالغير و إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم و ارتكاب العنف في حقهم و الدخول إلى الملعب حاملين لسلاح و تعييب شيء مخصص للمنفعة العامة، حيث أمر قاضي التحقيق بعد استنطاقهم ابتدائيا بإيداعهم بالسجن.

كما تم تقديم ملتمس بإجراء تحقيق للمستشار المكلف بالأحداث في حق (10) عشرة أحداث من أجل ارتكابهم لنفس الأفعال المشار إليها أعلاه، والذي أمر بإيداعهم بالجناح المخصص للأحداث بالمؤسسة السجنية.

و أكد البلاغ إحالة 18 من المشتبه فيهم من بينهم 08 أحداث على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط للإختصاص، والذي تابع 10 رشداء منهم في حالة اعتقال من أجل ارتكابهم جنح إلقاء أحجار و مواد صلبة عمدا أثناء مباراة رياضية على مكان وجود الجمهور، و المساهمة في أعمال العنف بمناسبة مباراة رياضية ارتكب خلالها عنف و إيذاء و إلحاق أضرار مادية بأملاك منقولة مملوكة للغير، و تعييب شيء مخصص للمنفعة العامة، و تعييب تجهيزات الملعب، و الاهانة و العنف في حق موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم و حيازة و استهلاك المخدرات، فيما أحال الأحداث المشار إليهم على قاضي الأحداث، من أجل نفس الأفعال المذكورة، حيث أمر بإيداعهم بالجناح المخصص للأحداث بالمؤسسة السجنية.

وخلص بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بالرباط إلى أن النيابة العامة ستسهر على مواكبة إجراءات التحقيق و المحاكمة في حق المعنيين بالأمر وفق القانون، كما ستعمل على القيام بكل الإجراءات اللازمة في مواجهة كل من أقدم على الإخلال بالأمن و النظام العام و الإعتداء على الممتلكات و الأشخاص وفق ما يفرضه القانون.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
17 مارس 2022 10:06

من خلال تحليل بعد مقاطع الفيديو فقد بدا لي ان هناك نوعا من التساهل مع المحسوبين على جمهور فريق الجيش اثناء بداية اقتحام الملعب، ربما بسبب عدم التوفر على المعلومات خاصة وجود استعداد ونية مسبقة لاقتحام الملعب، ربما لوجود حسابات قديمة بين جمهوري الفريقين. وبالتالي هناك حاجة ماسة للاستعداد لمثل هذه المواقف التي تختلف عن الاحتجاجات في الشارع العام.
النقطة وهي الأهم، اعتقد ان البعض من الجمهور يعتقد بوجود اختلاف بين العكسريين والباقي، والحال ان وظيفة الجميع هي الحفاظ على الأمن كل من موقعه، وهذه الملاحظة ظهرت في محاولة بعض المجرمين اجبار احد رجال الشرطة بقول ديما عسكر. ثم احدهم الذي ارتدى زي احد رجال القوات المساعدة.
ينبغي على محبي فريق الجيش الملكي رفع رؤوسهم والقول بصوت عال لا مكان للمجرمين بيننا.
الإحالة على الجنايات في محله فحسب معلوماتي هناك من اشترى قبل المباراة شفرات حلاقة وأسلحة بيضاء، وهذا ما يمكن ان يؤكده التحقيق.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x