لماذا وإلى أين ؟

مصدرٌ في القُــوّات المُسلّحة الملكية يكشفُ تفاصيل اللّقاء مع وفد عسكري إسرائيلي رفيع

أَجْـــرى وفدٌ من الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع أوّل زيارة رسمية للمغرب منذ تطبيع العلاقات الثنائية نهاية 2020، أسفرت عن توقيع اتفاق تعاون عسكري، وفق ما أعلن الطرفان الجمعة.

في تصريح لوكالة فرانس برس، قال مصدر في القوات المسلحة الملكية المغربية طلب عدم ذكر اسمه إن “اجتماعا عقد في مقر هيئة الأركان العامة لدفع التعاون بين البلدين”.

وكشف الجيش الإسرائيلي في بيان أنه تم خلال الزيارة توقيع مذكرة تفاهم تعكس الرغبة في “توسيع التعاون” والنظر خصوصا في تشكيل لجنة عسكرية مشتركة، من دون إعلان مزيد من التفاصيل.

كما بحث الجانبان إمكان المشاركة في مناورات عسكرية دولية مشتركة، بحسب البيان.

ومن بين كبار المسؤولين الإسرائيليين في الوفد رئيس قسم التخطيط الإستراتيجي تال كيلمان المسؤول عن الشؤون الإيرانية، وقائد التعاون العسكري الدولي إيفي ديفرين وكذلك رئيس شعبة العمليات بمديرية المخابرات.

وذكر البيان الإسرائيلي أنهم التقوا المفتش العام للجيش المغربي بلخير الفاروق و مسؤولين كبارا في هيئة الأركان والمخابرات المغربية.

جرت المهمة العسكرية الإسرائيلية غير المعلنة والتي انتهت الخميس، بالتوازي مع زيارة غير مسبوقة لقادة “إسرائيل لصناعات الطيران و الفضاء”، أكبر مجموعة طيران إسرائيلية عامة (مدنية وعسكرية).

وبهذه المناسبة، وقعت وزارة الصناعة المغربية والمجموعة الإسرائيلية اتفاق شراكة في مجال صناعة الطيران المدني.

وتأتي الزيارتان في سياق توتر شديد بين المغرب و الجزائر المجاورة.

أعادت إسرائيل و المغرب العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020 ضمن عملية التطبيع بين الدولة العبرية و عدد من الدول العربية، بدعم من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

واستمر التقارب مذاك بين المملكة و الدولة العبرية بوتيرة ثابتة، وشهد خصوصا زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس في نوفمبر، وتوقيع شراكات في مجالات التكنولوجيا و الأمن والدفاع والإقتصاد والثّــــقافَة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x