لماذا وإلى أين ؟

حرمان طلبة مغاربة درسوا بمصر من مُعادلة شواهِدهم يجُرُّ ميراوي للمُساءلة

لا يزال حرمانُ عددٍ من  الطلبة المغاربة الحاصلين على شهادة دبلوم المعهد العالي للدراسات الإسلامية بمصر،من معادلة هذه الشهادة بنظيرتها في المغرب، مثار جدل بالمغرب.

وطالبت فيدرالية اليسار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عبد اللطيف ميراوي باتخاذ ما يلزم من أجل إنهاء معاناة هذه الفئة من المغاربة خريجي المعهد العالي للدراسات الإسلامية.

وساءلت النائبة البرلمانية عن تحالف فيدرالية اليسار، فاطمة التامني، ميراوي عن الإجراءات التي تعتزم وزارته اتخاذها، وذلك “من أجل ضمان استفادة الطلبة المتضررين من حقهم في الحصول على المعادلة، أسوةً بزملائهم الذين سبقوهم”.

وأضافت البرلمانية في سؤال كتابي اطلعت “آسكاين” على نظير منه، أن “فوجين كاملين من الطلبة المغاربة الحاصلين على دبلوم المعهد العالي للدراسات الإسلامية بمصر، تعرضوا لـ”الحرمان من حقهم في معادلة الدبلوم بشهادة الماستر، كسائر الأفواج التي سبقتهما”.

و يتعلق الأمر، بحسب التامني، بـ”الطلبة المنتسبين إلى فوجي 2018 و 2019، الذين حرموا من المعادلة، بالرغم من حصولهم على تكوين يستوفي جميع المقومات البيداغوجية لسلك الماستر المغربي”.

و أشارت المتحدثة إلى أن “المحكمة الإدارية بالرباط، سبق لها و أن أصدرت بين دجنبر 2021 و يناير 2022، أحكاما قطعية لفائدة الطلبة تقضي بإلغاء قرار الوزارة بعدم منحهم المعادلة، مع ترتيب الآثار القانونية على ذلك”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x