لماذا وإلى أين ؟

بوريطة : تواجُـدي اليوم بإسرائيل رسالةٌ لشَعْبِنا و لِشُعوب المنطقة

قال الوزير ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الإثنين، بإسرائيل، إن الملك محمد السادس لطالما دعم حل الدولتين القائم في إطار حدود 1967، مؤكدا أن القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، وهو ما يضمن الحفاظ على مصالح إسرائيل كذلك.

وأورد بوريطة، في كلمته خلال ندوة صحافية في أول زيارة له لإسرائيل، للمشاركة في “اجتماع النقب”، الذي جمع وزراء خارجية اسرائيل و أمريكا و أربعة دول عربية من بينها المغرب، أن تواجده اليوم بإسرائيل هو رسالة لشعبنا و لشعوب المنطقة، وتأكيدٌ على الدينامية الإيجابية وعلى الإيمان بالسلام المبني على القيم والمصالح المشتركة.

وشدد وزير الخارجية على أن حضور المغرب و بتعليمات من الملك محمد السادس، هو تأكيد على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين و بين المجتمع المغربي و المجتمع اليهودي في إسرائيل، مبرزا “منذ التوقيع على الإعلان الثلاثي في دجنبر 2020، حققنا الكثير من خلال تبادل الزيارات و التواصل بين الشعبين و إبرام العديد من الإتفاقيات و تسيير الرحلات الجوية المباشرة، وسوف يتم قريبا تعزيز الحضور الدبلوماسي للمغرب في إسرائيل. ”

واستأنف المغرب علاقاته مع إسرائيل، من خلال التوقيع على الإعلان الثلاثي المشترك بين المغرب و إسرائيل و الولايات المتحدة، في دجنبر 2020، و التي بموجبه اعترفت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء.

ومنذ ذلك الوقت تطورت العلاقات بين البلدين، حيث تم إعادة تنظيم الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين و تبادل البعثات الديبلوماسية وزيارات المسؤولين، وعلى رأسها زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد للمغرب في غشت الماضي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x