لماذا وإلى أين ؟

إسرائيل تُعلِّق على دعم إسبانيا خُطّـة الحُكم الذاتي بالصّحراء المغربية

أكَّــد وزيرُ الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد ، أن إعلان إسبانيا عن دعمها لخطة الحكم الذاتي، كتسوية واقعية و جدية للنزاع حول الصحراء المغربية، هو بمثابة بادرة خير، مبرزا أن الموقف الإسباني جاء لينضاف لمواقف مؤيدة للمغرب عبرت عنها العديد من الدول.

و نقل الحساب الرسمي لوزارة الخارجية الإسرائيلية على “تويتر” ، عن يائير لبيد، عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الإثنين، على هامش قمة النقب، قوله “سنعمل سويا وفي إطار علاقة خاصة ، على مواجهة المحاولات الرامية إلى المس بالسيادة و الوحدة الترابية للمملكة المغربية ، و كذا الهجمات التي تتعرض لها البحرين و الإمارات العربية المتحدة…” وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي “نحن عازمون على تحقيق الإزدهار والسلام في المنطقة و في العالم “، مؤكدا أن “قمة النقب تبعث برسالة قوية للقوى المتطرفة التي تقودها إيران والتي تحاول زعزعة الإستقرار في المنطقة، مفادها أننا نؤسس لجبهة موحدة ملتزمة بالسلام والإزدهار والإستقرار (…) هذه علاقة مميزة تعتمد على العمل سوية لمواجهة التحديات.

و اختتمت في وقت سابق اليوم بالنقب جنوب إسرائيل، قمة دبلوماسية جمعت على مدى يومين وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل و مصر و المغرب و الإمارات و البحرين، ناقشت بالخصوص قضايا و أزمات الشرق الأوسط، و الأزمة الروسية الأوكرانية، و الملف النووي الإيراني.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x