لماذا وإلى أين ؟

من جديد.. الأمازيغية تُشعِل جلسةً برلمانية

شهدت جلسة الأسئلة الشفاهية بمجلس النواب، اليوم الإثنين 11 أببريل الجاري، حالة من الإرتباك والمداخلات ونقاط النظام المتتالية بسبب الترجمة الفورية للأمازيغية والتي تم تفعيلها لأول مرة في هذه الجلسة.

و عرفت الجلسة منذ بدايتها تدخلات متتالية للفرق البرلمانية خاصة من المعارضة، التي شددت غير ما مرة على ضرورة ضبط عملية الترجمة، حيث أكد المتدخلون من فرق المعارضة على أن الترجمة لا تشتغل، في حين أكد آخرون أن الترجمة تشتغل بشكل جيد، وهو ما أحدث حالة من الفوضى والتراشقات بين النواب البرلمانيين.

من جانبه طالب القيادي و البرلماني عن الفريق الحركي، محمد وزين بتعديل القانون التنظيمي للبرلمان بسبب الترجمة الفورية للأمازيغية، داعيا إلى “ضرورة احترام القانون المؤطر لترسيم الأمازيغية من خلال اعتماد اللغة المعيارية للأمازيغية”، حتى لا يكون هناك تضارب في طريقة الترجمة.

يأتي هذا التفعيل للترجمة الفورية في أول جلسة من جلسات البرلمان المغربي، بعدما أعلن البرلمان المغربي الشروع في اعتماد هذه الترجمة الفورية للمرّة الأولى في تاريخ البلاد، وجاء ذلك على لسان رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، خلال افتتاح الدورة التشريعية الثانية للبرلمان الأسبوع المنصرم.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x