لماذا وإلى أين ؟

أبطالٌ من ذهب: الزواق .. زوجة مُقاتل تألقت في الجيدو و اختارت الإنتقال لـ”MMA”

خلال شهر رمضان الجاري، سيكون لقراء ومتتبعي الموقع الإعلامي “آشكاين”، موعد يومي مع سلسة “أبطال من ذهب”، والتي ستكشف أسرارا عن أبطال مغاربة في رياضات فردية مختلفة؛ خاصة منها القتالية، حيث ستركز السلسلة على أبطال رفعوا راية المغرب عاليا و آخرين سجلوا أسماءهم في تاريخ الإنجازات الرياضية بمداد من ذهب.

الحلقة السابعة عشر: الزواق .. زوجة مقاتل تألقت في الجيدو اختارت الإنتقال لـ”MMA”


النشأة والبداية

ضيفتنا في الحلقة السابعة عشر من السلسلة الرمضانية “أبطال من ذهب”، حققت انجازات عدة في رياضة الجيدو، حيث تعتبر بطلة أولمبية في هذه الرياضة، قبل أن تختار الرياضة التي أصبح أغلب الأبطال في مختلف الرياضات يتجهون إليها وهي الفنون القتالية المختلطة. فمن تكون هذه البطلة.

ضيفتنا في هذه الحلقة هي البطلة المغربية غزلان الزواق التي ولدت يوم 14 ماي من سنة 1986 بمدينة بون شرق دولة فرنسا. من عائلة مغربية كان أغلب أعضائها يمارسون رياضة معينة، بداية بوالدتها التي كانت مقاتلة، مرورا بجدها الذي نازل الملاكم العالمي مارسيل سيردان في المغرب، وصولا إلى ضيفتنا التي اختارت رياضة الجيدو في بداية مشوارها.

الزواق التي تزوجت من المقاتل المغربي في رياضة الفنون القتالية المختلطة فيصل حسين، بدأت مسيرتها في رياضة الجيدو مع المنتخب الفرنسي لمدة ثمان سنوات، قبل أن تقرر تمثيل المملكة المغربية في المنافسات الإفريقية، العربية والعالمية، وحققت انجازات معتبرة، قبل الإنضمام إلى الفنون القتالية المختلطة.

الإنجازات والألقاب

انجازات وألقاب البطلة المغربية غزلان الزواق في رياضتها الأصلية الجيدو كثيرة ومعتبرة، كيف لا؟ وقد حققت الميدالية الذهبية في الألعاب الفرانكوفونية المنظمة ببيروت اللبنانية سنة 2009 في وزن أقل من 63 كلغ، قبل أن تحرز الميدالية البرونزية في وزن أقل من 63 كلغ في منافسات بطولة أفريقيا للجيدو المنظمة بدكار السنغالية سنة 2011.

وفي السنة ذاتها (2011)، أحرزت الزواق الميدالية الذهبية في وزن أقل من 63 كلغ خلال منافسات الألعاب العربية للجيدو المنظمة بالدوحة القطرية. وفي السنة الموالية حازت البطلة ذاتها على الميدالية الذهبية في بطولة أفريقيا للجيدو المنظمة بأكادير المغربية.

ومن بين انجازات البطلة المغربية غزلان الزواق التأهل والمشاركة في الالعاب الأولمبية التي نظمت بالمملكة المتحدة سنة 2012، كما أنها حققت الميدالية البرونزية في دورة الألعاب المتوسطية المنظمة بتركيا سنة 2013، قبل أن تتأهل مرة أخرى إلى الألعاب الأولمبية سنة 2016.

القتال الحر

بعدما كانت غزلان الزواق أول إمرأة تمثل المغرب في الألعاب الأولمبية. هي اليوم تحصل على لقب جديد، وهو أول امرأة مغربية تحترف رياضة الفنون القتالية المختلطة المعروفة بعنفها الشديد. وقد التحقت الزواق بهذه الرياضة سنة 2016 بعدما مثلت المغرب في الألعاب الأولمبية في صنف رياضة الجيدو.

التحقت الزواق بـ”إم إم إي” بعدما تعرفت على المدرب فرناند لوبيز بفرنسا، وهو مدرب “إم إم إي” و مؤسس “MMA Factory”، أكبر صالة للألعاب الرياضية في فرنسا. حيث قالت الزواق في تصريح صحفي “لم أكن أعرف هذه الرياضة. وعندما شاهدت مقاطع الفيديو، أحببتها. قبل أولمبياد 2016، ذهبت إلى صالة الألعاب الرياضية الخاصة به لاستعدادي البدني، فشاهدت تدريب الرجال وأعجبت بالرياضة التي تعلمتها من خلال الملاحظة، حيث يحفظ عقلي تلقائيًا التقنيات المختلفة”.

تتوفر البطلة المغربية غزلان الزواق على سجل احترافي في رياضة الفنون القتالية المختلطة من ست نزالات، فازت بأربعة، وثلاث نزالات بالضربة القاضية، و تسعى لتحقيق حزام بطلة العالم في هذه الرياضة التي توصف بـ”العنيفة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x