لماذا وإلى أين ؟

حُماة المال العام يستنكرون عزم وهبي تقْييد حقّ الجمعيات في الولوج إلى القضاء

استنكرت الجمعية المغربية لحماية المال العام “باستغراب شديد تصريحات وزير العدل حول عزمه تقييد حق جمعيات المجتمع المدني في الولوج إلى القضاء”.

وكان وهبي قد أعلن عزم وزارته منع الجمعية من تقديم الشكايات ذات الصلة بالفساد ونهب المال العام معلنا عزمه إدخال تعديل على قانون المسطرة الجنائية يسمح لوزارة الداخلية وحدها القيام بذلك.
و وصفت الجمعية هذه التصريحات بـ “غير المسؤولة” لوزير العدل، معتبرة إياها تتعارض مع المقتضيات الدستورية والقانونية ذات الصلة بأدوار المجتمع المدني في تخليق الحياة العامة.

وشدد ذات المصدر على أن تلك التصريحات والنوايا المعبر عنها “تهدف إلى خنق نشاط المجتمع المدني و تكميم الأفواه والتراجع عن المكتسبات الدستورية ذات الصلة بالحقوق والحريات”.

كما أنها، يردف بلاغ للجمعية، تتوفر “آشكاين” على نظير منه، لا تعدو أن تكون استجابة لضُغوط رموز الفساد ولصوص المال العام وتسعى لتوفير الحماية لهم وتشجيع استمرار مظاهر الفساد والرشوة والريع في الحياة العامة.

واعتبرت الجمعية تلك التصريحات ” مسا خطيرا و غير مسبوق بالمقتضيات القانونية الواردة بالمسطرة الجنائية ومسا باستقلال السلطة القضائية وتدخلا في شأنها وتقييدا لدور النيابة العامة التي ألزمها قانون المسطرة الجنائية بتحريك الأبحاث التمهيدية بناء فقط على مجرد وشاية”.

و أورد المصدر ذاته أن تلك التصريحات تتعارض مع الإتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب وخاصة اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

ودعا حماة المال العام البرلمان إلى تحمل مسؤوليته وعدم الإنجرار مع الدعوات الرامية إلى التشريع لفائدة المتورطين في جرائم الفساد والمس بالحقوق والحريات وانتهاك مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وأعلنت الجمعية استعدادها للتنسيق مع شركائها في التنظيمات السياسية الديمقراطية والحقوقية والنقابية والمدنية لخوض كافة الأشكال الإحتجاجية المشروعة لمناهضة الفساد ونهب المال العام والتصدي لكل المحاولات الرامية إلى تشجيع الفساد وتوفير غطاء قانوني وسياسي للمفسدين ولصوص المال العام.

كما دعت أيضا إلى “تنظيم حملة واسعة عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي لفضح مسعى وزير العدل وكشف أبعاد حماسه المنقطع النظير للدفاع عن سماسرة و تجار الإنتخابات وحماية المفسدين وناهبي المال العام”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حنظلة
المعلق(ة)
21 أبريل 2022 12:00

هناك صراع دائم بين حماة المال العام من جمعيات شريفة ووطنية وحماة الفساد من خدام الدولة

نستاهلو احسن ههه
المعلق(ة)
21 أبريل 2022 11:05

تصنيف المغرب العالمي في مؤشر تفشي الرشوة و الفساد المالي ديال المسؤولين متأخر و الحكومة لي بغيناها تحارب الفساد كتدافع عليه و كتحميه و كتسهل عليه المأمورية ولي بغا يفضح الفاسدين هو لي مجرم ولا ماسوقوش سوق الداخلية هاداك اوا مالها الداخلية هادي سنين و بعض الرؤساء كينهبو بشهادة المجلس الأعلى للحسابات و ما شفنا حتى حاجة والحجة ديال هاذ الوزير مضحكة فعلا حيت قاليك حتى واحد ما غادي يتقدم لرئاسة المجالس تخيلو على مشكل هههههههه والله السيتكوم لي تانشفوه فالبرلمان احسن من كبور و الشعبية . و ديرو فينا لي بغيتو راحنا نستاهلو احسن و أكثر و شكرا ليكم حيت تديروفينا هاد المنكر!!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x