لماذا وإلى أين ؟

طالبٌ مغربي عائد من أوكرانيا ينْفي تواصُل الجامعات مع الطلبة قصد العودة للدِّراسة

راجت في الساعات الأخيرة أخبارا تفيد  بأن بعض رؤساء الأقسام بجامعات بأوكرانيا، خاصة بمدينة “أوديسا” تواصلوا مع عدد من الطلبة الأجانب ضمنهم مغاربة لإخبارهم بإمكانية العودة واستئناف دراستهم حضوريا.

ذات الأخبار التي استندت، وفق ما ما أوردته، على تصريح لإحدى الطلبة بشعبة الهندسة بجامعة بأوديسا، أوضحت أن المتصلين وجهوا دعوات للطلبة عن طريق الهاتف و بشكل ودي، مؤكدين على أن الأوضاع بأوكرانيا تتجه نحو الإستقرار.

وفي هذا الصدد، نفى علاء، و هو طالب بشعبة الهندسة بأوديسا صحة هذه الأخبار، معتبرا إياها “إشاعات” و “مغالطات” تزيد من تأزيم أوضاعهم النفسية و أوضاع عائلاتهم التي تنتظر بفارغ الصبر حلولا واقعية لأبنائها الطلبة العائدين من أوكرانيا.

وأضاف علاء في تصريح لـ “آشكاين” أن الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب، يتواصلون عبر مجموعة على “الواتساب” وأن لا أحد منهم توصل بأي إخبار تفيد العودة إلى أوكرانيا لاستكمال الدراسة حضوريا.

واستنكر الطالب الذي يدرس في السنة الأخيرة من الشعبة المذكورة، ما اعتبرها “أخبارا ملفقة”، مؤكدا أنها تؤثر على نفسيتهم و تثير المشاكل مع عائلاتهم، في الوقت الذي هم ينتظرون حلولا لمشكلتهم التي لا يد لهم فيها.

وعلاقة بالموضوع، أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أول أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة بصدد دراسة مقترحات لتمكين عدد من الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا من متابعة دراستهم في بلدان شريكة.

وأوضح بايتاس، في لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه “تتم حاليا دراسة الحلول الممكنة من أجل استكشاف أفضل السبل للاستجابة لهذا الوضع، بما في ذلك إمكانيات مقترحة على الصعيد الدولي مع دول شريكة مثل هنغاريا و بلغاريا و رومانيا، و ذلك على الرغم من الصعوبات المرتبطة بالدفاتر البيداغوجية و غيرها”.

وأشار الوزير إلى أن هذه الدول أبدت رغبة في مساعدة المغرب من أجل تمكين هؤلاء الطلبة من متابعة دراساتهم، مبرزا أنه سيتم، “قريبا جدا”، الإنطلاق في تفعيل هذه الحلول بشكل رسمي.

وأضاف أن عدد الطلبة الذين تسجلوا في المنصة التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بلغ، إلى حدود 18 أبريل الماضي، 7206 طلبة، حوالي 70 في المائة منهم في تخصصات الطب و طب الأسنان والصيدلة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار قد أحدثت، في 5 مارس المنصرم، منصة رقمية للتمكن من جرد قائمة الطالبات والطلبة العائدين من أوكرانيا، ورصد تخصصاتهم ومستوياتهم الجامعية.

 

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x