لماذا وإلى أين ؟

ميراوي يكشِفُ خُـطّة حكومية جديدة لإدماج الطلبة المغاربة الفارّين من أوكرانيا

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، عبد اللطيف ميراوي؛ إن وزارته تعمل على حلحلة مشكل الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب التي تشنها روسيا.

وكشف ميراوي أنه قام بزيارة، مؤخرا الى رومانيا، حيث تم الإتفاق على إمكانية إدماج طلبة السنة الأولى و الثانية نظرا لتشابه نظام التعليم بأوكرانيا للنظام التعليمي بهذا البلد.

وأوضح الوزير الوصي على قطاع التعليم العالي خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين أنه سيتم الإعلان قريبا عن عدد الطلبة المغاربة الذين بإمكانهم التسجيل في مؤسسات التعليم العالي برومانيا.

وأضاف المتحدث أن السفارة الهنغارية اقترحت هي الأخرى استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد، مبرزا أن الطلبة سيتعين عليهم إجراء امتحانات لولوج هده الجامعات و ستتم من المغرب دون الحاجة للتنقل إلى هذه البلدان.

وبخصوص إدماج الطلبة بالجامعات المغربية، قال ميراوي إنه أجرى عددا من اللقاءات مع عمداء كليات الطب والصيدلة ومعهد الزراعة والبيطرة، إلا أن الإشكال الذي صادفه يكمن في أن عدد الطلبة المغاربة بأوكرانيا الذين يدرسون الصيدلة وطب الأسنان يتجاوز السعة الطاقية بجامعات المغرب.

وأبرز قائلا “حوالي 1900 طالب في الصيدلة تسجل في المنصة الإلكترونية لجرد عدد الطلبة العائدين من أوكرانيا وكذا تخصصاتهم، في حين أن الطاقة الإستيعابية في المغرب لا تتجاوز في مجموعها 2000 مقعد، إضافة إلى أن طلبة طب الأسنان  العائدين من أوكرانيا يشكلون 40 في المائة من الطاقة الإستيعابية في المغرب، ناهيك عن أن طلبة الطب عددهم أكثر بكثير”.

وأقر المتحدث بوجود خصاص كبير في الأطباء بالمغرب، إلا أنه شدد على أن كلية الطب بالمغرب لها سمعتها وجودتها تصل إلى الخارج الذي يستقطب الكفاءة المغربية، مؤكدا أن إدماج هؤلاء الطلبة يستوجب إجراء امتحانات لولوجهم هذه الكليات.

وسجل ميراوي أن الأطباء الذين يأتون من أوكرانيا قصد الإشتغال بالمغرب يخضعون لفترة تدريب تقدر بعامين ثم يجرون امتحانا قصد إدماجهم.

وأشار إلى أن عدد المسجلين بالمنصة بلغ إلى غاية 25 ابريل الجاري أكثر من 7000 طالب، 25 في المائة منهم كانوا يتابعون دراستهم في طب الصيدلة والطب وطب الأسنان، مشيرا إلى أن عدد الطلبة الذين دخلوا المغرب بعد اندلاع الحرب على أوكرانيا لا يتجاوز 3000 طالب حسب إحصائيات رسمية.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
said
المعلق(ة)
26 أبريل 2022 16:33

الله ينعلكم في ااكذوب ديالكم
السيد الوزير لم يذكر قط امتحان الطلبة الذين سيدمجون بالكليات المغربية ،لقد تبعتها في الغرفة البرلمان
أنتم اكيد مشريين، وكلنا الله فيكم يا أشرار
حشومة عليكم وآلله متربحو

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x