لماذا وإلى أين ؟

أبطال من ذهب: بلحبيب .. أول مغربية تحصل على لقب سفيرة إفريقيا للملاكمة في الاتحاد الدولي

خلال شهر رمضان الجاري، سيكون لقراء ومتتبعي الموقع الإعلامي “آشكاين”، موعد يومي مع سلسة “أبطال من ذهب”، والتي ستكشف أسرارا عن أبطال مغاربة في رياضات فردية مختلفة؛ خاصة منها القتالية، حيث ستركز السلسلة على أبطال رفعوا راية المغرب عاليا و آخرين سجلوا أسماءهم في تاريخ الإنجازات الرياضية بمداد من ذهب.

الحلقة 24: بلحبيب .. أول مغربية تحصل على لقب سفيرة إفريقيا للملاكمة في الاتحاد الدولي

النشأة والبداية

الملاحظ في الرياضات الفردية المغربية خاصة منها القتالية، أن عدد النساء اللواتي استطعن أن يحققن لأنفسهن مسارا قليل بالمقارنة مع الرجال. وضيفتنا اليوم من النماذج النادرة في الرياضات الفردية القتالية، حيث استطاعت أن تحقق انجازا لم تححقه قبلها أي امرأة مغربية، فمن تكون ضيفتنا؟

أميمة بلحبيب، البطلة المغربية التي ولدت يوم 21 أكتوبر من سنة 1996 بمدينة فاس، خلقت لنفسها مسارا رياضيا متميزا، حيث لم تقتصر على رياضة واحدة، بل حققت انجازات عدة في رياضات قالية مختلفة، لتصبح اليوم من النماذج التي يمكن أن يضرب بها المثل في الرياضة النسائية بالمغرب.

التحقت أميمة منذ صغرها بصالة الرياضة بفاس، حيث بدأت بممارسة رياضة التايكواندو والتي حصلت فيها على الحزام الأسود وهي تبلغ من العمر عشر سنوات فقط. قبل أن تقرر ممارسة رياضة الكيك بوكسينغ، وفيها حققت عدد من الإنجازات الهامة منها بطلة المغرب عدة مرات، لتختار بعدها رياضة الملاكمة التي أصبحت فيها نجمة رياضية بامتياز.

 

 

 

الإنجازات والألقاب

كما أسلفنا الذكر، فقد حازت البطلة أميمة بلحبيب على لقب بطلة المغرب في رياضة الكيك بوكسينغ عدة مرات، وهو ما أسهم في استدعائها للمنتخب الوطني للكيك بوكسينغ من أجل تمثيل المغرب في المنافسات القارية والدولية، وذلك ما كان فعلا، حيث استطاعت أن تحجز لها مكانا في بطولة العالم مرتين، وحازت على لقب وصيفة بطلة العالم في الكيك وكسينغ المقامة سنة 2015 بصربيا.

وفي انتقالها لرياضة الملاكمة، سيطرت أميمة على بطولة المغرب، حيث حازت على هذا اللقب سنوات 2014، 2017، 2018 و2019، والتحقت بالمنتخب الوطني للملاكمة 2017. كما حازت رفقة المنتخب المغربي على لقب بطلة إفريقيا خلال البطولة القارية المنظمة بالكونغو سنة 2017، وهي أول ميدالية ذهبية للمغرب في صنف السيدات في البطولة الأفريقية للملاكمة.

وفي سنة 2019، فازت البطلة بلحبيب بميدالية برونزية في وزن أقل من 69 كلغ في دورة الألعاب الأفريقية، وشاركت في بطولة “AIBA” العالمية للملاكمة للسيدات، وخسرت في دور الـ16 أمام الهندية لوفلينا بورجوهين. أما في سنة 2020، فقد حازت الملاكمة المغربية على ميدالية برونزية في بطولة كأس الأمم الدولية للملاكمة، واستطاعت أن تفوز في الدورة التأهيلية الأولمبية الأفريقية للملاكمة، لتشارك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية سنتي 2020 و2021، وتحرز خلال السنة الماضية الميدالية البرونزية في بطولة كأس الأمم الدولية للملاكمة.

سفيرة إفريقيا للملاكمة

 

بعد هذا السجل الرياضي الحافل بالانجازات، توجت البطل المغربية أميمة بلحبيب مسارها الرياضي بلقب جديد خلال السنة الجاري، والذي يتمثل في حصولها على لقب سفيرة الكونفدرالية الإفريقية للملاكمة في الاتحاد الدولي.

هذا اللقب الذي حصلت عليه بلحبيب، يعتبر الأول من نوعه في تاريخ الملاكمة النسوية، وجاء في سياق مجموعة من المكتسبات التي حققتها البطلة المعنية في السنوات الأخيرة على جميع المستويات، خاصة الدولية منها.

تعليقا على ذلك، أعرب الاتحاد الدولي للملاكمة في رسالة إلى الجامعة الملكية المغربية، عن مدى فخره واعتزازه بمنح أميمة بلحبيب هذا اللقب الفخري، من خلال لجنته النسوية، نظرا “للدور الذي لعبته البطلة المغربية في تمثيل القفاز المغربي والإفريقي أحسن تمثيل في أكبر التظاهرات العالمية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x