لماذا وإلى أين ؟

المُتـعاقدون ينْتفضون ضد الوزارة بسبب عَدَم صرْف مُستحقّاتِهم

انتفض الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية أو ما يعرف بـ”الأساتذة المتعاقدون”، ضد وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسبب عدم صرف مستحقاتهم من طرف كل من الأكاديمية الجهوية لمراكش أسفي و الأكاديمية الجهوية لبني ملال خنيفرة.

وقال بلاغ صادر عن تنسيقية “المتعاقدين”، “في الوقت الذي توصل فيه جل نساء التعليم و رجاله في المغرب بأجرة شهر أبريل، لم
يتوصل أساتذة وأطر جهة بني ملال خنيفرة بأجرتهم”، مردفا أن هذا يأتي في “ظرفية استثنائية تعرف ارتفاعا صاروخيا في الأسعار وكذا ظرفية عيد الفطر”، وهو الأمر ذاته بالنسبة لأساتذة و أطر أكاديمية جهة مراكش أسفي.

وترى التنسيقية، أن عدم صرف مستحقات الأساتذة والأطر الإدارية بالجهتين، “يؤكد بالملموس عدم قدرة الأكاديميات الجهوية على تدبير أجور نساء التعليم و رجاله، ويثبت هشاشة مخطط التعاقد(التوظيف الجهوي…)”، مشددة على أن هذا الوضع يؤكد “شرعية الفعل النضالي” للأساتذة.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذه “ليست المرة الأولى التي يتم تأخير صرف الأجور فيها، بل وقع ذلك في عدة شهور من سنة 2018، وبعض الشهور لم تصرف إلا بعد العشرين من الشهر الموالي”، معتبرا أن هذا الوضع يثبث أن “مخطط التعاقد خطر استراتيجي يهدد المدرسة و الوظيفة العموميتين، وبضرب في العمق كرامة نساء التعليم و رجاله”، وفق المصدر ذاته.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x