لماذا وإلى أين ؟

سابقة.. محكمةٌ مغربية ترفُض طلب إرغام زوجة على مُمارسة الجنس مع زوجها

أصدرت محكمة الأسرة بالرباط حكما يقضي برفض مطلب الزوج إجبار زوجته على معاشرته جنسيا مع النفاذ المعجل وتحميلها الصائر.

وحسب منطوق الحكم ـ تتوفر “آشكاين” على نظير منه، فقد “قررت محكمة الأسرة بالرباط رفض طلب الزوج بإجبار زوجته على معاشرته جنسيا، رغم وجود عقد الزواج، معتمدة على “المقال الإفتتاحي للدعوى الذي تقدم به المدعي بواسطة نائبه لدى كتابة ضبط هذه المحكمة بتاريخ 2019-7-18 والمؤدى عنه الرسوم القضائية؛ والذي يعرض من خلاله أن المدعى عليها زوجته التي لم تمكنه من الدخول بها ملتمسا الحكم عليها من الدخول بها مع النفاد المعجل و تحميلها الصائر مدليا بصورة عقد زواج وصورة محضر جلسة و شهادة طبية”.

من جانبها “أجابت المدعى عليها بكونها لا تمانع في المعاشرة الزوجية شرط المعاشرة بالمعروف وتبادل الاحترام والمودة تحت سقف بيت واحد”،

 

ويضيف منطوق الحكم الصادر بتاريخ 9 مارس 2020 ، أن “المعاشرة الجنسية وما يقتضيه واجب المساكنة “الشرعية” بحسب المادة 51 من مدونة الأسرة هي في الوقت ذاته واجب وحقّ لكلا الزوجين؛ علاوة على أن “الهدف من المعاشرة الجنسية داخل مؤسسة الزواج لا يتمثل فقط في تلبية رغبات غريزية وقضاء عابر للوطر، بل قرنها المشرع بآداب المعاشرة التي يجب التقيّد بها من طرف الزوجيْن عند صفاء الجو بينها. ولا يتصور قط احترام هذه الآداب متى وجد ما يكدر صفو الحميمية ويقوض انجذاب الشريك لشريكه”.

كما استندت المحكمة  في رفضها لطلب المدعي، على كون “تنفيذ المعاشرة الجنسية لا يجوز من طرف الزوجة جبرا بعد الحكم بها قضاء، لأن ذلك يجافي مقاصد الشرع من الجماع المتمثلة في بعث السرور عند الزوجين معا توطيدا للعلاقة بينهما”.

ويأتي هذا الإجتهاد القضائي، بعدما سبق للمحكمة الإبتدائية بتاوريرت أن أصدرت حكما مغايرا في نازلة مشابهة،  بتاريخ 30 يناير 2013 ، حكمت بوجبه على الزوجة “بالإلتحاق ببيت الزوجية وتمكين زوجها من الدخول بها دخولا شرعيا”.

    ملاحظ
    04/05/2022
    15:17

    لماذا تقبل الزواج به وهي ترفض معاشرته امر غريب حقا اصبحنا نسمعه اليوم .نؤيد الزوجة في حالة كانت قاصرا او فرض عليها الزواج بدليل واضح ما هو تعليل القاضي الذ ي اصدر الحكم وايد رفض الزوجة معاشرة زوجها كان يجب تقديم التعليلات للقارئ.

    4
    1
    كمال
    04/05/2022
    16:24

    تشكيلة نسوية تميل كل الميل للزوجة كان من الاحدى ان يوجد بينهن قاض ذكر/رجل

    0
    1
    مواطن حر
    04/05/2022
    16:37

    السلام عليكم ورحمه الله
    الشرح و التعليل واحد هو :
    المحكمة أو القاضي أو القضاء بصفة عامة يقول لكم :
    المرأة أصبحت حرة في حياتها و شخصيتها و جسمها ….مهما عقد الزواج …
    إذا في نظري لماذا يصلح عقد الزواج؟
    لماذا لا يسمح بإجراء عقد عقدي موقت حر بين المرأة و الرجل لتفادي مثل هذه الإشكالية؟
    ابتعدوا عن الزواج ….اتركوهن على حالهم ….تجدونهن ( النساء…الفتيات) في الملاهي الليله …و اختارو ا لأنفسكم منهن ما يحلوا لكم بدون تعب و لا مشاكل … .على اساس ان لا تنسوا تأدية واجباتهن بالمعروف و الإحسان

    0
    1
    simeed
    05/05/2022
    11:38

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته…..ارى ان هذا التشريع ناقص في الاسلام . ف بحكم عقد النكاح ىجب ارسال هذه الزوجة الى طبيب نفسي وعلاقات زوجية .او اعطاء الرخصة للزوج بالثانية . وذالك جبرا للوقوع في الفساد الذى هو يجرمة القانون.

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد