لماذا وإلى أين ؟

دولٌ إفريقية تُـؤكِّد أمام لجنة الأمم المتحدة دعمَها لمُقترح الحُكم الذاتي لحل نزاع الصحراء

أكَّـدت عددٌ من الدول الإفريقية، أمام أعضاء لجنة الأمم المتحدة الـ24، دعمها لحل نزاع الصحراء الذي عمر طويلا من خلال المُقترح الذي تقدم به المغرب منذ سنة 2007والقاضي بمنح منطقة الصحراء حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.

في هذا الإطار، قال السفير، الممثل الدائم لدولة سيراليون لدى الأمم المتحدة، الحاج فنداي، خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 لمنطقة بحر الكاريبي المنعقد بكاستريس في سانت لوسيا، إن وفده “يدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تتماشى مع أحكام القانون الدولي، لا سيما تفويض السلطة إلى الساكنة المحلية”، مشيرا إلى أن “مجلس الأمن، وفي جميع قراراته المتتالية منذ سنة 2007، بما فيها القرار 2602، نوه بالجهود الجادة وذات مصداقية التي يبذلها المغرب للمضي قدما في هذه العملية نحو تسوية” لهذا النزاع المفتعل.

من جهته، أبرز الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية لسانت لوسيا، غيوم سيمون، في كلمة له خلال المؤتمر المذكور، مشاركة منتخبين عن الصحراء المغربية في هذا الإجتماع، مجددا دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء، مشيدا بالجهود “الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب لتحقيق تقدم في عملية الأمم المتحدة لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

تبعا لذلك، حثت غامبيا على اعتبار مخطط الحُكم الذاتي الذي تقدم به المغرب “حلا قائما على التوافق وقابلا للتطبيق” لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية، حيث قال الممثل الدائم لهذا البلد لدى الأمم المتحدة، لانغ يابو، إن “غامبيا تدعمُ مخطّط الحُكم الذاتي الذي قدّمه المغرب وتحثُّ على اعتباره حلا قائما على التوافق و قابلا للتطبيق، لأن هذه المُبادرة تعكس إرادةً قوية لحل هذا النزاع الإقليمي وتتماشى مع القـانونِ الدَّوْلـــي”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الحسني
المعلق(ة)
13 مايو 2022 19:59

المقترح الذي تقدم به المغرب سنة 2007 وليس 2017.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x