لماذا وإلى أين ؟

هل سيُمدّد الأساتذة “المتعاقدون” إضرابهم بعد فضِّ إنزال جهة الشرق؟.. الرحموني يجيب

تدخلت القوات العمومية، أول أمس الأربعاء، في جهة الشرق من أجل فضِّ الإنزال الجهوي للأساتذة أطر الأكاديميات، المعروفين إعلاميا بالأساتذة “المتعاقدين”، و هو ما خلّف إصابات متفاوتة في صفوف الأساتذة وثّقتها عدسات الكاميرا التي رصدت هذا التدخل.

وأًصدر فرعُ “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” بجهة الشرق، بيانا شديد اللهجة، أعلن فيه عن 14  إصابة متفاوتة الخطورة في صفوف الأساتذة إثر هذا التدخل، حيث توعدت التنسيقية بمزيد من التصعيد في الأيام القادمة، دون الكشف عن طبيعة هذا التصعيد وما إذا سيكون ذا طابع وطني ام أنه سيقتصر على الجهة فحسب.

وعن إمكانية تمديد الإضراب الحالي الذي تخوضه التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد “بسبب التدخل لفض الإنزال الجهوي لجهة الشرق، أكد عضو المجلس الوطني لنفس التنسيقية، عثمان الرحموني، أن “مسألة تمديد الإضراب غير مطروحة الآن،

وشدّد الرحموني، في حديثه لـ”آشكاين”، على أن “التنسيقية تدين هذا التعاطي مع احتجاجات الأساتذة في جهة الشرق، موردا أن المعركة مستمرة في نسقها العادي من أجل إسقاط مخطط التعاقد، وما تقتضيه المرحلة من برامج نضالية سنقوم بإعلانها، بمعنى أن النضال لن يتوقف، ما يعني أننا مستمرون في إضرابنا ونضالنا من أجل إسقاط مخطط التعاقد وتحقيق الملف المطلبي”.

ولفت الإنتباه إلى أن البيان الذي أصدره فرع التنسيقية في جهة الشرق بعد تدخل القوات العمومية لفض احتجاجاتهم وتلويحهم بالتصعيد، “سيعلن في وقت لاحق عن طبيعة التصعيد، مؤكدا على أن طبيعة هذا الرد لن تتمثل في إضراب ممدد، وإنما سيتم الإعلان عنه في الوقت المناسب وفق الشروط المناسبة لهم”.

    مواطن مغربي
    13/05/2022
    18:17

    انتهت السنة الدراسية والتلاميذ لم يدرسوا منذ بداية كرونا وهم في حالة ضياع .أليس هناك حل عملي بعيد عن المماطلة والتسويف .
    اظن ان الحل بسيط وهو اقفال المؤسسات التعليمية بصفة نهائية وارسال الرواتب الشهرية الى المتعاقدين .لانهم لايعملون ويذهبون في اخر الشهر لسحب حوالاتهم انه عبث وفوضى ومهزلة .سببها الاكاديميات التي تتفرج على وضع مزر دون اتخاذ القرارات
    الحمد لله هذا ما نسميه الجودة واصلاح التعليم اين هم أساتذة زمان الوطنيون …وحتى النقابات تتلاعب بملفهم .

    5
    50
    مغربي صحراوي
    13/05/2022
    19:33

    السلام عليكم.
    من خلق المشكل الدين يريدون اصلاح التعليم وظفوا ابناءهم في وزارات وابعدوا ابناء الشعب.الحسابات الضيفة التي لها اهداف .هناك ضرب المدرسة العمومية وتشجيع الخصوصي الدي كان سابقا لا يدهب اليه الا الراسبون .
    الاساتدة يقتطع من راتبهم التقاعد التغطية الصحية جميع الاقتطاعات بنا فيها الضريبة على الدخل التي يفلت منها التجار.والدولة تقول ان صندوق التقاعد يعرف مشكل من خلقه من سيدفع للمتقاعدين اليس الناشطين.من خلق المشكل يحله بطريقته وكفا ضحك على الشعب هل خده الدولة تتمشى بدون تخطيط من خبراء وليس متحزبين سفينة كل يوم تغرق لهدا تجد المسؤولين يدهبوا ليعالجوا عند اسيادهم ويضعون اموالهم عندهم ليستفيد منها المستعمر

    9
    1
    كريم
    13/05/2022
    22:42

    جملة ” فرض عليهم التعاقد” تثير الضحك والسخرية. ونتوما اللي فرضتو راسكم على التعليم. واش جاو خرجوكوم من ديوركوم ودارو ليكم المسدس عى ريوسكم وقالو ليكم وقعو على التعاقد. راك نتوما اللي جيتو وشحال من واحد سنوات وهو تيسرح المعز او تيخدم في البناء او النجارة او …. وكان تيدوز جميع المباريات ومكانش تينجح وملي (نجحتي)في المباراة ودخلتي بانتليك باب تازة و عاد بانت ليك الوظيفة العمومية اوا تمشيتو للشرطة او العسكر او العدل او الداخلية يعني للقطاعات الاخرى . هاذ الاسطوانة اللي كتكروها ديال “فرض عليهم التعاقد ” راها طلعات في الراس وبسالت ولات بايخة. راكم تضيعو ولاد الناس الابرياء في القراية.

    5
    21

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد