لماذا وإلى أين ؟

جديد اعتصام و مبيت أساتذة داخِل أكاديمية مراكش بسبب الأجور (صور)

بعد اعتصام وصفته بـ ” التاريخي “، قررت التنسيقية الجهوية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بجهة مراكش آسفي، تعليق اعتصامهم من داخل مقر أكاديمية وزارة التربية الوطنية بمدينة مراكش الذي دخل يومه الثاني إثر عدم صرف أجور أساتذة.

وأفاد بلاغ لتنسيقية ” أساتذة التعاقد ” اطلع عليه  موقع ” آشكاين “، أنه تقرر تعليق الإعتصام ظهر اليوم السبت 14 ماي الجاري، بعد ” التوصل من طرف المسؤول عن المالية مرفقا برئيس قسم تدبير الموارد البشرية بما يفيد وبشكل موثق أن جميع العمليات على مستوى الأكاديمية والمتعلقة بصرف أجور أساتذة مديرية الحوز الموقوفي الأجر ( 4 أساتذة ) أنها قد تمت وأن الأجور الموقوفة في طريقها إلى أن تصرف في أجل أقصاه يوم الأربعاء 18 ماي 2022 “.

وأشارت التنسيقية إلى أنه قد تم ” التطرق للمشاكل المطروحة والترافع والتفاوض عليها في اللقاء التواصلي مع رئيس قسم تدبير الموارد البشرية خلال الساعات الأولى من صباح اليوم ولمدة زمنية فاقت 4 ساعات في انتظار عقد جلسة حوار رسمية مع مدير الأكاديمية للترافع و التفاوض حول المشاكل التي تتجاوز اختصاص رئيس قسم تدبير الموارد البشرية “، لافتة إلى أن تعليق الإعتصام يأتي ” في انتظار ما ستسفر عنه الأيام القادمة من مستجدات على أساس العودة لأشكال نضالية تصعيدية في حال التملص مما تم إخبارهم به من طرف مسؤولي الأكاديمية “.

يشار إلى أن أعضاء التنسيقية الجهوية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد كانوا قد دخلوا في إعتصام منذ يوم أمس الجمعة 13 ماي الجاري داخل وخارج مقر الأكاديمية مطالبين بصرف أجور أساتذة بعد توقيفها، وهو الأمر الذي تطور إلى مبيت ليلي.

وفي ذات السياق، فإن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي كانت قد أصدرت بلاغا ذكرت من خلاله أن ” ما يتداوله بعض الأطر النظامية للأكاديمية حول دعوتهم للحوار من طرف مدير الأكاديمية وتعزيزا منها لمبدئ الوضوح الذي تنهجه في علاقاتها مع أطرها وموظفيها فإنها لم تتوصل بأي طلب في هذا الموضوع ولم تصدر منها أي دعوة لذلك “.

من جهة أخرى، ردت التنسيقية الجهوية لأساتذة التعاقد على بلاغ الأكاديمية الجهوية واصفة إياه بالتضليلي، مشيرة إلى أن ” دعوة الحوار كانت شاهدة عليها السلطات العمومية وبإشراف قائد المنطقة الترابية التي تقع فيها الأكاديمية والذي واكب مع لجنة الحوار مجريات الدعوة للحوار وقدم وعدا خلال معتصم يومي 11 و 12 ماي بتدخله كممثل للسلطة العمومية من أجل انعقادها “.

وزادت التنسيقية في البلاغ نفسه، أنه ” قد تم تقديم دعوة الحوار حوالي الساعة الرابعة مساء يوم الجمعة 13 ماي غير أنها تفاجئت بهروب مدير الأكاديمية من تحمل المسؤولية بشكل غير مسؤول حوالي الساعة الحادية عشرة ونصف من نفس اليوم، مما يؤكد أن وزارة التربية الوطنية لا نية لها في حل المشاكل “، وفق ذات المصدر.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد