لماذا وإلى أين ؟

قُنصلية المغرب بأمستردام تُطالب بطَرْد مُستخدم بها سَبَّ عدداً من المواطنين (فيديو)

عقب ظهوره في فيديو وهو يعربد و يشتم مجموعة من المغاربة المرابطين أمام باب مقر القنصلية المغربية بأمستردام، بكلمات نابية، وسط مطالب من مرصد الهجرة و التواصل باتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه وفصله عن العمل، دخلت القنصلية على الخط لوضع حد لموظفها.

وقالت القنصلية إنها طلبت فصل المعني بالأمر، موردة بالقول “على إثر التصرف غير المقبول و المدان الذي صدر عن عون شركة الحراسة المتعاقدة مع القنصلية العامة بأمستردام أمام المدخل الرئيسي يوم الإثنين 16 مايو 2022، فقد طلبت القنصلية العامة للمملكة المغربية بامستردام من الشركة المشغلة للمعني بالأمر إنهاء مهامه بالقنصلية باثر فوري و تعويضه بعون آخر ابتداء من 17 مايو2022 .

وأضافت القنصلية في بيانٍ لها توصلت “آشكاين” بنظير منه، أنه “ستتم مواصلة تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين المغاربة بأمستردام و إدائرتها في اطار الإحترام التام لكرامة الجميع ( مواطنين و موظفين) و المساطر المعمول بها و الجودة و السرعة المطلوبتين”.

وتعليقا على فصل هذا الموظف، اعتبر جمال الدين ريان، رئيس مرصد الهجرة والتواصل في حديثه لـ “آشكاين” أن “إنهاء المهام ودون عقوبة هو استفزاز تجاه المواطنين والمواطنات الذين كانوا حينها بباب القنصلية وهناك من كان مع أطفاله”.

وأضاف أن “القنصلية يجب أن تشترط في أعوان الحراسة أن يكون لهم تكوين حول كيفية التعامل مع حالة غضب لمواطن ما، ولا يمكن لشركة حراسة أن تبعث حارسا له ماض غير أخلاقي للقيام بحراسة مؤسسة عمومية يرتادها المواطنون لقضاء أغراضهم”.

وشدد على أن “اختيار طريقة تحديد المواعيد عن طريق برنامج غير ملائم للمستوى المعرفي لأغلبية المواطنين سيجعلنا نشاهد مثل هذه الحالات المتشنجة أمام القنصليات المغربية، وعلى الوزارة أن تتدخل وتقوم بتغيير البرنامج السيء الذكر”.

واستنكر ريان قائلا “ماذنب مغاربة العالم في الإختيارات غير الصحيحة للمسؤولين من تعسف في الدخول وتعسف أمام القنصليات”، مسترسلا “نريد أن نعرف كيف تم تمرير هذه الصفقة للشركة التي أنتجت هذا البرنامج السيء؟”

وفي تفاصيل الواقعة، كان جمال الدين ريان، قد صرح يوم أمس لـ “آشكاين” أن سوء الفهم بين الموظف و بعض مغاربة أمستردام دفع بالأول للتفوه بكلمات نابية بالهولندية والإنجليزية والعربية”، معتبرا أن تصرف الموظف خادش للحياء، وأنه لم يحترم مشاعر الناس الذين جاءوا لقضاء أغراضهم الإدارية.

وطالب ريان وزارة الخارجية بالتدخل وتوقيف المعني بالأمر و اتخاذ جميع الإجراءات في حقه، مردفا “نحن في مرصد الهجرة والتواصل نحتج بشدة على تصرف هذا الموظف الذي لا يمت بصلة للأخلاق”.

وعن أصل المشكل، أوضح رئيس المرصد أن قنصليات المغرب بالعالم أصبحت تحثُّ المغاربة على أخذ مواعيدهم عن طريق الإنترنت، إلا أن إجراءات أخذ هذا الموعد معقدة”.

وهو ما دفع بالبعض منهم إلى قصد القنصلية، يضيف المتحدث، ليتم إرسالهم إلى سماسرة لتعبئة استمارة أخذ الموعد عبر الإنترنت مقابل 20 أورو”.

ويرى ريان أن هذا الأمر أصبح بمثابة بيع و شراء، يرفضه عددٌ من المعنييين بالأمر الذين احتجوا أمام القنصلية على هذا الوضع، ما نتج عنه عدم سيطرة الموظف على نفسه ليعربد بالطريقة التي ظهر فيها بالفيديو.

ودعا جمال الدين ريان الوزارة الوصية للتدخل وتعويض أخذ المواعيد عبر الإنترنت بمواعيد عبر الهاتف أوالبريد الالكتروني، مطالبا بتسهيل مسطرة أخذ المواعيد و عدم المطالبة بوثائق تعجيزية ومعقدة.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع
المعلق(ة)
17 مايو 2022 15:57

لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم ، ليس في هولاندا فقط ، تعالو للقنصليات الأجنبية في بلدنا وسترون الغرائب خصوصا مثل هاذ المخلوقات عديمة الأخلاق وأخص بالذكر هنا TLs Contact

هشام
المعلق(ة)
17 مايو 2022 13:09

لا أخلاق ولا مبادى ولا مهنية لذلك الموظف، أن يتلفظ بتلك الكلمات النابية والخادشة للحياء شيء غير مقبول بتاتا، يجب أن تعاد له التربية بفصله عن العمل، حتى يعلم حجم الضرر النفسي الذي ألحقه بالنساء والأطفال الذين تواجدوا أثناء السب والشتم.
قد يقول لك المواطن كلمات تغضبك، ولكن مهنيتك وتمرسك وأخلاقك تمنعك من النزول إلى مستوى أسوأ من المعاملة التي حصلت عليها.
هو يعتقد أنه يقف أمام باب ملهى ليلي لا يأتيه إلا السكارى والعاهرات

Masist
المعلق(ة)
17 مايو 2022 12:37

العذر أكبر من زلة. سوء تفاهم بين الموضف والمواطن. هذه جريمة في حق الوطن يجب أن ترفع عليه دعوة داخل الوطن. هذا من حتالة المجتمع. ويجب معاقبة الشركة لإختيارها الفاشل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x