لماذا وإلى أين ؟

لجنة تزورُ مؤسسة الطفلة الممنوعة من الدراسة بسبب لباسها.. و الأم تُهدد ناشطين بالقضاء

بعد الجدل الذي رافق منع طفلة من دخول فصلها الدراسي بإحدى إعداديات مدينة الدار البيضاء بسبب لباسها، والتي كانت “آشكاين” السباقة في التطرق للموضوع، دخلت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة الدار البيضاء سطات على الخط، فيما هددت أم الطفلة بمقاضاة كل من هاجم ابنتها في التعليقات.

وأوردت والدة الطفلة المعنية، فاطمة فرحان، قائلة أن لجنة من الأكاديمة مكونة من أربعة أشخاص ومن بينهم الأخصائية النفسية نزلت إلى بيتها لإنصاف ابنتها التي تعرضت سابقا بسبب لباسها إلى الإهانة وعدم السماح لها بدخول فصلها.

وهددت المعنية بالأمر في تدوينة على حسابها بالفايسبوك، إلى اللجوء إلى القضاء، موردة بالقول “كما أنني ساتابع كل من قام بالتهجم على ابنتي في التعليقات أمام القضاء المغربي وسأفتح تحقيقا في الموضوع للتطرف السائد لدى المعلقين”.

وأوضحت فرحان أن الأخصائية النفسية تجاذبت أطراف الحديث مع ابنتها ميساء وأعجبت بأخلاقها العالية ، مردفة بالقول “واعترفت المؤسسة بالواقعة و اعتبرته اللجنة خطأ تربويا تترتب عليه حالات نفسية للطفلة كما تدخلت بتسوية النزاع”.

وأضافت الأم “وقام المدير التربوي بمعانقة ابنتي والإعتذار لها و وعدني بمواكبة مشوارها الدراسي والملف أيضا كما الأساتذة فتحوا باب الأكاديمية في وجهي في أي وقت”.

وكانت هذه الواقعة قد قسّمت عددا من المغاربة إلى من استنكر منع الطفلة على اعتبار أن الأمر يعد تكريسا لثقافة النظر إلى الإناث على أنهن مشروع أجساد فقط، و من يرى أن من واجب المدرسة أن تسهر على احترام التلميذات للقانون الداخلي للباس.

وصبّ عددٌ من تعليقات المغاربة على الواقعة، في كون “المدرسة مكان للتحصيل العلمي و ليس مكانا لعرض الأزياء و الموضة، و أن المؤسسة غير مستقلة عن الوزارة! والقانون الداخلي يخدم مصلحة التلميذ و مصلحة الوطن و ليس مصلحة الفرد.”

فيما اعتبر آخرون، من خلال تعليقات على صفحة الموقع، أن لباس الطفلة عادي جدا، موردين قولهم إن “طالبان يعيشون بيننا”، و جاء في تعليق آخر “صورة عادية جدا، ولكن لو تم اعتماد مبدأ الزي الموحد في المدارس المغربية لكان أفضل بكثير، راه نفسيا صعيب التلميذ يتقبل فكرة أنه يقرأ معاه واحد لابس سبرديلة ديال 1200 درهم أو أكثر وهو لابس سبرديلة مقطعة.”

وفي هذا الصدد، أوردت كريمة نادر، ناشطة حقوقية أن عددا من المؤسسات التعليمية تسقط في شرك “الخرق السافر” لحقوق التلميذات، عكس ما تنص عليه المواثيق الدولية و حقوق الطفل ودستور 2011.

وأضافت نادر في تصريح لـ “آشكاين” أن المسؤولية الكاملة تقع على المؤسسات التعليمية من جهة والمسؤولين على المنظومة التعليمية، من جهة أخرى، لأنهم لم يحددوا سلفا زيا موحدا كمبدإ لمنع ظهور الفوارق الإجتماعية للتلاميذ.

وأوضحت المتحدثة أن ما قامت به المؤسسة المعنية و تسبب في  حرمان التلميذة من الدراسة بسبب فستانها هو خرق و انتهاك لحقها الأساسي في التعليم، مؤكدة أنه قانونيا لا يوجد في ميثاق التربية و التعليم ما يمنع لبس التلميذات لفساتين فوق الركبة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

11 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
ابو عبيدة القسام
المعلق(ة)
الرد على  ثريا التونسي
21 مايو 2022 03:20

للاسف المؤسسات العمومية اصبحت كملجأ للهو والترفيه والعلاقات الغير الشرعية.. بين القاصرين معا يأتون بالبناطيل الممزقة والضييقة والعري.. كاننا في ملهى ليلي وليست مؤسسة تربوية، فمن حق كل مؤسسة تربوية ان تفرض هنداب معين. فأرقى المدارس الخصوصية اذا لم تحترم القانون الداخلي وارتداء البدلة المدرسية ستطرد بلا شك
فاصبح من المستحيل اذا كانت ابنتك او تختك تذهب إلى المدرسة بلباس مثير شيئا او غير مثير لم تدخل في علاقة غير شرعية مع عشيقها فيتعرضن برغبتهن الى الممارسة السطحية من فوق الملابس… واصحاب نظرية ضد زواج القاصرين لم يتكلموا عن هذا فكم من تلميذة فقدت عذريتها وهي في المدرسة.. هذه هي الحقيقة لكنها مرة.

عبدو
المعلق(ة)
20 مايو 2022 21:15

المعركة ستستمر مع تجار الدين ومن والأهم، سيكون هناك ضحايا، مثل هذه الأسرة، ولكن الإصرار على مواصلة الدفاع عن أسلوب حياة خالي من النفاق والتدين الشكلي، لابد أن يوتي أكله،

مغربي
المعلق(ة)
20 مايو 2022 20:51

من رأى منكم منكرا فليغيره و لكن بالتي هي احسن و ليس بالتشهير

سناء
المعلق(ة)
20 مايو 2022 18:08

على جمعيات آباء و امهات التلاميذ القيام بحملات تحسيسية بين اولياء الأمر بالالتزام بالقوانين الداخلية للمؤسسات. و على هذه الام ان تعي ان من واحب المدرسة الحرص على تربية ابناءنا تربية حسن تعلم الجميع الامتثال للقوانين و مراعاة حقوق الغير. اما من يقول “إن طالبان معنا”لمجرد اننا ندعو الى الحشمة و احترام قوانين مدارس ابنائنا فإننا نجيبهم ب” نحن ملتزمون بالاخلاق و بالحشمة” و لا عزاء للمنحلين و المتفسخين”

Said el mallouly
المعلق(ة)
20 مايو 2022 17:13

عندما يتعلق الامر بالمس بمقدسات المملكة واولها الدين الذي جاء لحماية المرأة وصون كرامتها من ان تكون سلعة رخيصة للذئاب البشرية نجد من اقام الدنيا ولم يقعدها على اجتهاد هذه المؤسسة في حماية فلدات اكبادنا وسموا هذا العمل ارهاب ودوعشة ومس بالحقوق والحريات …
زلو ان الامر تعلق بمحجبة لسكت هؤلاء جميعا بل لكانوا اول المنادين بان المرأة حرة وان الحضارة تفرض رأسها على ان ترتدي المرأة ما تشاء من لباس لا يمث للاخلاق بصفة
اقول لهؤلاء ان قمة التحضر في لباس المرأة هو الحجاب لأنه في الزمن الغابر كان المل يعيش عاريا او شبه عاري وبالتقدم والعلم بدأ الستر شيئا فشيئا…

حسن
المعلق(ة)
20 مايو 2022 16:14

المتطرفون لا يففقهون الا في لغة القوة وانا لا استبعد ان يكون البعض منهم يروج للفكر الإرهابي، انا مع الام وللي بغا يعطي الدروس يعطيها لمو وباه للي ما رباوه.

مغربي صحراوي
المعلق(ة)
20 مايو 2022 15:16

الفتاة ضحية .
لن اعرف الموضوع وربما ما فهمته أنه من اللباس.لباس المدرسة يجب ان يكون محترما فقط يستر العورة سواء للتلميد او التلميدة او الاساتدة والاستادات وموظفو الادارة. لاننا في وضعية التربية وتلقي العلم لا يجب ان يكون هناك شيء يتير الانتباه هناك تلاميد قاصرين وهناك فتيات قاصرات وجب الاحترام ان خرج الموضوع عن هدا سنكون امام تربية اخرى لا علاقة لها بالتربية والتعليم .ربنا المشكمل في المجتمع او في اولياء الامر او الاصدقاء .هنا ندخل في الحيطة والحدر.
هناك بعض المؤسسات تفرض اللباس الموحد وتسهر عليه جميل جدا ولكن يبقى شيء واحد وجب تعميمه في المؤسسات وكدلك تعميمه على الاساتدة وموظفي الادارة كيف لي ان افرض شيء وانا لا اطبقه علي ان اكون متالا ليقتاد بي متلا اخدنا سروال اسود وقميص ابيض وربطة العنق على الجميع احترامها من المدير الى الاساتدة والتلاميد والحراس لكي لا نضع انفسنا حلال علينا وحرام على التلاميد.

محمدين
المعلق(ة)
20 مايو 2022 12:02

أدعم الأم في متابعة من أساء بتعليقاته إلى الطفلة. بوزبال يجب أن يوقف عند حده قضائيا و تربويا و إعلاميا

ملاحظ
المعلق(ة)
20 مايو 2022 11:35

خاصكم عشعلوا العافية القضية بسيطة وانتهت وانتم لازلتم تلوكون الكلام الذي لا فاىدة فيه

رضوان
المعلق(ة)
20 مايو 2022 11:20

الزي الموحد هو الحل الأنسب لهذا الجدال الارعن و المتنطع من الجهتين. من الواضح ان هذا الحدث اخذ اتجاهات مبالغا فيه بشكل غبي . و الكل يحاول ركوب الموجة و الاصطياد في الماء العفن بشكل أو بآخر

ثريا التونسي
المعلق(ة)
20 مايو 2022 10:47

حرم المؤسسة التعليمية يجب أن يبقى محترما من قبل الجميع والحرص على الزي المدرسي واجب على جميع التلاميذ بدون استثناء

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

11
0
أضف تعليقكx
()
x