لماذا وإلى أين ؟

خبيرٌ طاقي يكشفُ أسباب عدم انْخِفاض سعر المحروقات بالمغرب رغم تراجُعها دوليا

تشهد  أسعار برميل النفط في العالم تغيرات يومية وفق معايير دولية قد يرتفع أو ينخفض معها سعر البترول الخام في العام دون أن نلحظ تغييرا في أثمنة هذه المادة الحيوية في بلادنا.

فنجد مثلا أنه خلال هذه الأيام يلامس سعر المحروقات 15 و16 درهما للتر الوحد، في وقت وصل فيه سعر برميل النفط  اليوم الثلاثاء 24 ماي الجاري، حوالي 113 دولار، وهو ما يطرح تساؤلات متكررة من المواطنين عن سبب هذا الإرتفاع المتواصل لسعر المحروقات في المغرب رغم انخفاض سعر برميل  النفط الخام في السوق العالمية.

ويرى الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الحسين اليماني، أن “ربط انخفاض سعر البترول في العالم بعدم تغير سعره مباشرة في المغرب “أمرا غير صحيح، وهذا نقاش شعبوي يضرب في صميم جدية نقاش الموضوع”.

وأوضح اليماني، في تصريحه لـ”آشكاين”، بأنه “مثلا إذا كان البرميل يساوي 114 دولار واليوم أصبح يساوي 100 دولار فيجب أن ينخفض ثمن البترول  في نفس اليوم، والأمر ليس أوتوماتيكيا كما يعتقد الكثيرون”.

موردا أن “لبترول الذي نلاحظ أثمنته عبر العالم لديه عقود آجلة سيباع بها ويدخل في دورة معينة ثم تستورده ويدخل في المصفاة ثم يذهب إلى محطات التوزيع، وفي المغرب كنا نعتمد على إيقاع عادي في تحديد هذه الأثمنة كل 15 يوما”.

“فكنا نقوم بالحساب من فاتح الشهر إلى غاية 15 منه”، يسترسل اليماني شارحا “ثم نلاحظ ثمن الطن الواحد من الغازوال في السوق الدولية بروتردام من 1 إلى 15 من كل شهر ونقوم بحساب المتوسط لأن ثمنه طيلة تلك الفترة يكون متدبدبا”.

وأضاف أن “المتوسط الذي يتم استخراجه هو الذي يتم تطبيقه ابتداء من 16من الشهر إلى غاية نهاية الشهر، ثم نحتسب المتوسط بنفس الطريقة من 16 في الشهر إلى 30 منه وهو الذي نطبقه من 1 إلى 16 من الشهر الموالي”.

موردا أن “هذا هو المنطق الحسابي الذي كنا نعتمده قبل تحرير الأسعار، وكان يعطينا فكرة عن طريقة تطور الأسعار، أما قول عموم الناس لماذا لا ينخفض سعر المحروقات في المغرب رغم انخفاض سعر البرميل في العالم فهذا يدل على أن الشعب غير واعٍ بما يقع”.

ولفت الإنتباه إلى أن “ما تقوم به جبهة إنقاذ مصفاة سامير من مقارنة للأسعار الفاحشة، فنحن نقول إنه لو لم نقم بتحرير الأسعار وبقينا في تركيبة الأثمان قبل أن يقوم بنكيران بتغيير ذلك وهو يعتز به، نقول إنه من فاتح ماي مثلا إلى 16 منه لدينا متوسط بهذا القدر وندخله في تركيبة الأثمان من ذلك التاريخ إلى نهاية ماي، ثم نخرج لمحطات التوزيع ونرصد الثمن الحقيقي الذي يباع به الغازوال ونحدد الفارق”.

وشدد المتحدث على أن “برميل النفط اليوم يساوي 114 إلى 115 دولار ونجد ثمن المحروقات بلغت 15 درهما، بينما سنة 2011 كان ثمن البرميل يساوي 115 دولار ولكن ثمن الغازوال كان يساوي 8 دراهم، يعني أن نفس النفط الخام الذي كان يخضع للتكرير كان يباع بـ8 درهم واليوم يباع بـ15 درهما بفارق7 دراهم”.

وأشار إلى أن “فارق 7 دراهم يمكن تقسيمها إلى درهم واحد للأسعار الفاحشة نتيجة قرار تحرير أسعار المحروقات، بمعنى أنه لو لم يحرر بنكيران الأسعار لكان الثمن 14بدل 15 درهما، ولو لم يحذف بنكيران الدعم لكان الثمن هو 8 وليس 14 درهما”.

ولفت الإنتباه إلى أن “تصريح لقجع حول انتهاء زمن المقاصة لا نتعارض معه، ولكن شريطة خصم كل من الضريبة المطبقة على المحروقات إضافة إلى الأسعار الفاحشة زائد الغلاء الناتج عن عدم تكرير البترول في المغرب، لنحصل في الأخير على 6.5  دراهم ثمنا للمحروقات”.

وذكر اليماني أنهم في الجبهة الإجتماعية طالبوا ” باسترجاع الأرباح الفاحشة التي تمت مراكمتها لمدة 5 او 6 سنوات، وهو مورد جديد يمكن للدولة اعتماده، إذ نجد القطاعات التي تجني أموالا في مختلف دول العالم  يتم  فرض ضريبة على الشركات ومنها استرجاع أمول لخزينة الدولة”.

وخلص إلى أن “المسؤولين لم يستطيعوا فرض أي ضريبة على الشركات واتجهوا نحو المواطن، ويحاولون أن يفهموننا أن هذا قدر السياق الدولي بينما هذا غير صحيح ولا علاقة له بالسياق الدولي، علما أنهم قالوا إن الأمر لن يتجاوز شهرين في حين أن الوضع سيستمر لمدة أطول”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

19 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبدو
المعلق(ة)
الرد على  محسن
29 مايو 2022 21:07

السبب الحقيقي في إرتفاع ثمن المحروقات الخيالي هو أن حاميها حراميها يعني المسؤول عن رئاسة الحكومة أخنشوش هو من يحكم بالزيادة ومن يمضي عليها ونحن من صوتنا على شخص لا يعلم من السياسة إلا مصلحته ومصلحة شركات المحروقات التابعة له ولا يعرف إلا مص جيوب المغاربة المغلوب عن أمرهم ..حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يعاني بإفقار الشعب المغربي

حمو
المعلق(ة)
28 مايو 2022 15:24

بقيتي عام انتا تفكر متقول اجاي دبا تقرا علينا هاد جوج السطور الا قراوك متقول رباعة الشفارة

Hicham
المعلق(ة)
الرد على  Ahmed
28 مايو 2022 10:58

حسبنا الله ونعم الوكيل

Ayouch
المعلق(ة)
27 مايو 2022 15:55

Baraka min lkdoub u3lach tayn9ass fdwal aleuropiya u merikane

Sadiki
المعلق(ة)
الرد على  مواطن بليد
27 مايو 2022 11:24

ولماذا ثمن اللتر الواحد كان ولازال يرتفع كل صباح،؟ لماذا لا نلاحظ الزيادة إلا كل 15 يوما؟
هذا من جهة ومن جهة أخرى ماذا ننتظر من الكاتب العام أن يقول؟ طبيعي أنه يدافع أصحاب الشكارة.

الحسين
المعلق(ة)
الرد على  Ahmed
27 مايو 2022 08:48

تحليلك تحليل يدافع عن الشعبوية في الحكومة ايها الأبله الزيادة تكون مباشرة مع ارتفاع الأسعار اما الانخفاض فهد سؤال مكروه عندكم
الا ترى انك سادج في تحليك

بولمقارج
المعلق(ة)
27 مايو 2022 07:54

كم تلقيتم من مليار كي تقومو بكتابة هذا المقال الذي يطبل لعصابة المحروقات و يبرر أمورا غير منطقية . ربنا ينتقم من الظالمين و كل من ساندهم .

0

مواطن بليد
المعلق(ة)
27 مايو 2022 00:58

ومن قال لكم ان المواطن متضرر ويشتكي من غلاء سعر الكازوال الكل يملئ خزان سيارته ولم يابه احد من الغلاء الدي تقولون عليه
السيارات في ازدياد والاموال موجودة

فؤاد
المعلق(ة)
الرد على  عبده
26 مايو 2022 23:55

السيد كيهضر على طريقة حساب الثمن قبل قرار تحرير الأسعار ماشي حاليا

محمد من الرباط
المعلق(ة)
26 مايو 2022 23:17

كم تلقيتم من مليون كي تقومو بكتابة هذا المقال الذي يطبل لعصابة المحروقات

alex
المعلق(ة)
26 مايو 2022 22:01

الإرتفاع المهول طحن المواطن الضعيف اما الشركات المصنعة هاذ الزيادة عليها زادتها في المنتوج ديالها. ، هذا هو الواقع المعاش ، زيادة البتول دوليا زيادة الگازوال و الدييزيل مع 00:00 ، نزول اسعار البترول في العالم . المغرب VU

تماري
المعلق(ة)
26 مايو 2022 16:53

الخبراء ديالنا اللهم بارك
واحد السؤال نت واش كدير المازوط ولا ليصانص من جيبك اولا بالبونات …الجواب فالانتظار الله ياخد فيكم الحق يامصاصي الدماء

فيصل
المعلق(ة)
26 مايو 2022 13:36

هدا ليس خبير. وإنما مسؤول يريد تبرير اشياء واضحة للمغاربة. المهم كيدخل و يخرج في الهضرة. والأرقام لي كيعطي خاطئة. وا وجهك قاصح و ماعندنا ما نديرو بيه…

حسبنا الله ونعم الوكيل
المعلق(ة)
الرد على  Moi meme
26 مايو 2022 05:55

سبحان الله زيدونا حنا سكتين المغرب يتجه الي السكتة القلبية وعند الله تلتقي الخصوم والله من سمحلي كم في حقنا

Ahmed
المعلق(ة)
26 مايو 2022 00:58

ولمادا تم رفع الثمن بمجرد صعود النفط في الثمن لمادا لم تنتظر الحكومة 15 يوما ثم تزيد الثمن؟؟؟ولمادا لم يتم حل مشكل مصفاة لاسامير على الاقل يجب تشغيلها ريثما تجد حلا لها وهل يصعب على الدولة حل هده المشكلة التي استمرت لسنين؟؟؟؟

عبده
المعلق(ة)
26 مايو 2022 00:55

سبحان الله هد متوسط الحساب كيعطي عا الزيادة… و عاقو بكم

محسن
المعلق(ة)
25 مايو 2022 19:42

اما في حالة ارتفاع سعر البرميل عالميا فتتم الزيادة في بلادنا مباشرة وفي منتصف الليل .الله يعطينا وجوهكم يا مصاصي الدماء .السبب واضح هو ان بارون المحروقات هو رئيس الحكومة الذي صوت عليه الشعب لانقاذه من غلاء المعيشة فرد لهم الخير ب بومزوي

ملاحظ
المعلق(ة)
الرد على  Moi meme
25 مايو 2022 12:35

المشكل هو عندما ترتفع اسعار النفط يرتفع الثمن. مباشرة ، و عندما ينخفض ،انتظر حتى تقوم الساعة ليتراجع ثمنه ، نقول للسيد الخبير النفط يعامل بمنطق بائع الحبوب او تاجر المواد الغذائيه

Moi meme
المعلق(ة)
25 مايو 2022 10:42

انتما لي واعيين العالم كلو ماتايفهمش الا انتما لي عندكم تبرير لاي فساد تاعكم وتاع اللوبي لي مص دم المغاربة .احنا ساكتين لاحقاش ماتانفهموش وجهكم قاصح

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

19
0
أضف تعليقكx
()
x