لماذا وإلى أين ؟

المحكمةُ الدستورية تُسقِط برلمانيا إستقلاليا آخــر

بعد أيام قليلة من إلغاء المحكمة الدستورية لعضوية رئيس الفريق النيابي لحزب الإستقلال؛ نور الدين مضيان، بمجلس النواب. أسقطت المحكمة ذاتها انتخاب البرلماني الإستقلالي هاشم أمين الشفيق عضوا بمجلس النواب إثر انتخابات 8 شتنبر من السنة الماضية بالدائرة الإنتخابية مديونة.

وبحسب القرار المنشور بموقع المحكمة الدستورية، فقد قضت الأخيرة بإلغاء انتخاب هاشم أمين الشفيق عضوا بمجلس النواب، وأمرت بتنظيم انتخابات جزئية بالدائرة الإنتخابية مديونة بخصوص المقعد الذي كان يشغله، عملا بأحكام المادة 91 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وجاء قرار المحكمة الدستورية، بعد طعن تقدم به مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار؛ أمين نقطى، طالبا إلغاء انتخاب هاشم أمين الشفيق عضوا بمجلس النواب، الذي قام “بتوزيع منشورات انتخابية تضمنت صورته بمفرده، دون الإشارة إلى كونه “وكيل لائحة الترشيح”، ودون ذكر اسم وصيفه”.

وأشار القرار ذاته، إلى أن مُرشَّـح حزب الإستقلال، “وزع منشورات تضمنت أسماء و صور مجموعة من المترشحين للإنتخابات الجماعية والجهوية وبرنامجهم الإنتخابي المتعلق بالإختصاصات الذاتية للجماعات، موهما الناخبين أن نمط الإقتراع فردي وليس لائحيا ومستغلا كون العمليات الإنتخابية المتعلقة بأعضاء مجلس النواب وتلك المتعلقة بأعضاء مجالس الجماعات ومجالس الجهات قد تمت في يوم واحد”.

وأسقطت المحكمة الدستورية برلماني حزب الإستقلال؛ هاشم أمين الشفيق، بالرغم من تنازل أمين نقطى عن الطعن الذي تقدم به، حيث إن الدعوى الانتخابية، تنصرف إلى حماية حرية و صدقية وشفافية العملية الإنتخابية المُقــرَّرةِ مبادؤُها في أحكام الفصلين 2 و11 من الدستور.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x