لماذا وإلى أين ؟

بنكيران: أنا ضِدّ احْتجاج المغاربة على غلاء الأسعار وأثَمِّن منْع الداخلية لمسيرتهم

يواصل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية؛ عبد الاله بنكيران، استفزاز فئة عريضة من المواطنين المغاربة الرافضين لغلاء أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، من خلال إعلان رفضه لخروج المواطنين المغاربة للإحتجاج ضد غلاء الاسعار.

وأعلن بنكيران خلال كلمته في مؤتمر حزبه بجهة مراكش أسفي، رفضه للدعوة التي أطلقتها “الجبهة الإجتماعية المغربية” لخوض مسيرة احتجاجية ضد الغلاء الذي تشهده العديد من المواد الأساسية، مشبها مسيرة الإحتجاج ضد غلاء الأسعار بحملة المقاطعة والمسيرة التي أصبحت تعرف بـ”مسيرة ولد زروال”.

وقال بنكيران في المؤتمر الجهوي لحزبه اليوم الأحد، “داكشي لي كنا كنسمعو على حملة المقاطعة، بحال داكشي لي سمعنا على مسيرة ولد زروال بحال العجائب لي كنسمع دابا”، مضيفا “أنا ممتافقش باش اليوم المغاربة يخرجو في مسيرات احتجاجية ضد الغلاء، مامتافقش”.

ولم يكتفِ الأمين العام بموقف الرفض لمسيرة الإحتجاج ضد غلاء الأسعار، بل أعلن مساندة القرار الذي اتخذته وزارة الداخلية بمنع مسيرة “الجبهة الإجتماعية المغربية”، قائلا “هاذ القرار للي اتخذتو وزارة الداخلية أنا متفق معه، لأن هذا الظروف شائكة متعرف شنو يخرج منها وشنو غادي تعطي”، وفق تعبير المتحدث.

وكانت ما يسمى “الجبهة الإجتماعية المغربية”، قد دعت في بلاغ لها يوم 18 ماي الجاري، إلى تنظيم مسيرة احتجاجية يوم الأحد 29 ماي الجاري، انطلاقا من ساحة النصر درب عمر بالدار البيضاء، للمطالبة بخفض أسعار المحروقات وتأميم شركة “سامير”، و”إرجاع الأموال المنهوبة؛ ومنها 17 مليار درهم التي التهمها لوبي المحروقات” بحسب الجهة الداعية للإحتجاج.

تبعا لذلك، أصدرت السلطات العمومية بمدينة الدار البيضاء قرارا يقضي بمنع تنظيم المسيرة الاحتجاجية المذكورة، معتبرة أنها “لا تحترم المقتضيات القانونية المتعلقة بالمسيرات والمظاهرات العمومية وحفاظا على الأمن والنظام العامين”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

15 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
30 مايو 2022 12:31

انت اصبحت مسخرة الشعب المغربي، وتريد البروز على مسرح التراهات من جديد، انتهى المشهد الكوميدي.

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  Masist
30 مايو 2022 11:48

مسكين سي بنكيران ! إنه برفضه لاحتجاجات المواطنين ؛ إنما “يدافع” عن قراراته المجحفة في حق المواطنين أيام كان رئيسا للحكومة . فهو من قام بتحرير أسعار المحروقات بدون أدنى مراقبة فاطلق اليد للمضاربين في نهب جيوب المواطنين ، و هو من رفع الدعم عن المواد الاستهلاكية فضرب بذلك القدرة الشرائية للمواطنين ، و هو من خلق المشاكل في ملف التقاعد … و هو من وعد المغاربة بمحاربة الفساد و الريع أثناء حملته الانتخابية ، وحين استتب له الأمر قال لسارقي أموال المواطنين “عفا الله عما سلف” ، أما عن الريع فقد أصابه الخرس .
لهذا و من أجل كل هذا لفظكم المواطنون كما تلفظ نواة التمر.

عدلوني
المعلق(ة)
30 مايو 2022 06:49

انا انا من انت ؟ انت مريض بمرض لا يعرفه احد سوى انت. انت و لا شيء انت انتهازي انت متملق و انت و انت.

زكرياء
المعلق(ة)
30 مايو 2022 01:23

مما قاله بنكيران عن أفتاتي البرلماني السابق باسم حزبه : عنداكو تحسبو ذاك أفتاتي شي دماغ راه غير بوهالي أي مخبول عقليا .عندما يفيق في الصباح يبحث لنفسه عمن يشير عليه ذاك الصباح . وها هو بنكيران عينه ونفسه في كل خرجاته الأخيرة يشير على جهة ما :أخنوش الطالبي العلمي .وهبي الأساتذة وعموم الموظفين وها هو يجمع الناس كافة الذين اكتووا بغلاء السعار ويقف في وجههم ويشيد بوزير الداخلية الذي اتخذ قرار منع المسيرة وفي نفس الوقت يغمز ويلمز بأن اندحار العدالة والتنمية انتخابيا وراءه وزارة الداخلية . إنه الإسهاب والإسهال في الخبل والحماقات

البهجة
المعلق(ة)
29 مايو 2022 23:33

علاه فلوس التقاعد من تيشدهم ها ها ها راه من فلوس الشعب راه خصوا اتحاسب على اي كلمة يتفوه بها ذالك الدنكور،فلا حق له في التحدت فيما لا يعنيه.ويدخل سوق وراسوا.

طالبي المدغري
المعلق(ة)
29 مايو 2022 21:54

《أنا،أنا، أنا 》أنت لم تعد سوى صفر على الشمال ولازلت تفتح فمك ، كتلك الممثلة الأمريكية لعلها (إليزابيت تايلور) بعدما شاخت وأصيب بالخرف صعدت للمنصة تصيح” أنا جميلة الجميلات افسحوا لي الطريق!!” الله يبقي الستر .!

سالم
المعلق(ة)
29 مايو 2022 21:37

الى السيد المحترم مدير الجريدة الالكترونية اشكاين
تحية تقدير واحترام وبعد أتقدم اليكم سيدي المحترم بهذا الملتمس أصالة عن نفسي ونيابة عن فئة عريضة من الشعب المغربي الابي مضمنه الاعراض عن نشر تفاهات بن كيران ولكم منا أصدق عبارات الاحترام والتقدير
التوقيع مواطن اكتوى من نتائج سياساتهم اللاشعبية

غرغري اولا تغرغري
المعلق(ة)
29 مايو 2022 21:34

تاجر الدين بياع شراي فالاسلام غرغري اولا تغرغري 7ملايين داخلة كل شهر من مال الشعب وللفقراء ممنوع زيادة الأجور وممنوع الاحتجاج هذا هو الاسلام عند تجار الدين

مواطن
المعلق(ة)
29 مايو 2022 20:52

انت متفق غير مع راسك .ولايهمك اي مصلحة من فئات الشعب.
ولا مرة لن تعبر عن اي موقف لمصلحة الشعب والطبقة المقهورة بل لا هم لك إلا مصلحتك ونفسك العزيزة عليك اكثر من هذا الشعب فمواقفك كلها ردا على ما يمسك بصفة شخصية.
وهذا من علامات الخرف الذي يصاب به الكثيرون بعد تذوقهم لكرسي المسؤولية في الدولة.

حنظلة
المعلق(ة)
29 مايو 2022 20:48

إنسان مريض، اشتغل منذ سنين ضد مصالح المواطن المغربي، ويحمل ضغينة كبيرة ضد الشعب، وولاء منقطع النظير للمخزن الذي طبخه وهيأه لهذه المهمة الخبيثة وعلى أساسها نال التقاعد وتوفرت له حماية تتكون من عشرات من رجال الأمن
انشر ولا تحظر

حنظلة
المعلق(ة)
29 مايو 2022 20:48

إنسان مريض، اشتغل منذ سنين ضد مصالح المواطن المغربي، ويحمل ضغينة كبيرة ضد الشعب، وولاء منقطع النظير للمخزن الذي طبخه وهيأه لهذه المهمة الخبيثة وعلى أساسها نال التقاعد وتوفرت له حماية تتكون من عشرات من رجال الأمن….

reza salam
المعلق(ة)
29 مايو 2022 20:31

IYEH IYEH NTA DADE HIT KOLCHI KAY JIK HTA LDARE F LKORBATE MACHI KOLOWAT O BAYENE NTA GHA TEGLASE 3LA TABLA O MA KYTSAWALCH KI DAYER SO9 LYOUME

رضا
المعلق(ة)
29 مايو 2022 20:20

على الكرش الشبعانة كاتفكر فالجيعانة ؟ واحد كيضرب 9 مليون شهريا بلا المشاريع المدرة غيفكر فمتقاعد كيشد ألف درهم ؟ ثانيا لماذا صاحب المقال كتب ” ما يسمى بالجبهة الاجتماعيه” أليس لدى الجمعية مصداقية؟ هل ترضو أن تنعت جريدتكم الموقرة بما تسمى بأشكاين.

Masist
المعلق(ة)
29 مايو 2022 20:18

علاش زعما إلى طلبتي منهم الخروج غيخرجو. ولاكن كره الناس لوهبي في هذه الحكومة يمكن أن يعيدكم للمشهد إنتقاما

عبدو
المعلق(ة)
29 مايو 2022 20:14

نعم انت كذلك، لأن تأخذ أجر ادلالك، فأنت حامي الريع والريع أصبح في دمك

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

15
0
أضف تعليقكx
()
x