لماذا وإلى أين ؟

الهيني : فيديو الفقيه جد صادم وجمعيتنا ستقف بجانب الأطفال وأسرتهم (فيديو)

آشكاين/عبد الله الغول

اعتبر المحامي الهيني، الفيديو الذي أظهر “فقيها” يضرب طلابا في كتابه، “صادما جدا لأنه تضمن مشاهد مروعة من الناحية النفسية ومن الناحية المعنوية والمادية أيضا، والأمر لا علاقة له لا بالتربية ولا بالتكوين ولا بأي حس إنساني، بل يدخل في إطار الجرائم”.

الهيني، قال في تصريح لـ”آشكاين”، :” أن المشرع يميز بين حق الفقيه أو الأستاذ أو المعلم في التأذيب، وأنه لا يصل إلى غاية العنف بل بطرق بسيطة اللي مافيهاش أثر مادي أو أثر معنوي يمس الطفل في نفسيته”.

وأكد الهيني، أن “القانون المغربي تعامل مع مثل جرائم العنف هاته معاملة خاصة، حيث اعتبر أن أي شخص يرتكب عنفا على طفل وهو وصي وله سلطة عليه، في الفصل 408 من القانون الجنائي الدي ينص على أنه يعاقب من سنة إلى ثمان سنوات كل من ضرب أو جرح عمدا طفل من دون 15 عشر من عمره أو تعمد حرمانه من التغذية حرمانا يضر بصحته أو ارتكب عمدا ضد طفل أي نوع من أنواع الإيذاء فيما عدى الإيذاء الخفيف غير المجرم”.

كما قال الهيني، أن “جمعية الدفاع عن حقوق الانسان ستتدخل في الموضوع للوقوف بجانب الطفل وأسرته، لأن هدفنا هو ألا يتكرر مثل هذا الفعل وألا يكون أولادنا عرضة للعنف الجسدي والمعنوي”. مضيفا أن “هناك ظروف اذا ما توفرت تكون ظروفا مشددة للعقوبة، وهي مذكورة في الفصل 411 من القانون الجنائي الذي ينص على أنه اذا كان مرتكب الجريمة أحد أصول الطفل المجني عليه أو له سلطة عليه أو مكلف برعايته، كما أن المواثيق الدولية لحقوق الإنسان تنص على عقوبات صارمة ومشددة بالنسبة لمثل هذه الأفعال”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  عاشق لوطنه بدون مقابل
5 يونيو 2022 16:42

قال سي الهيني بأن فيديو الفقيه صادم جدا .. و أنا أقول له “ألم يكن فيديو سي بنكيران – وهو يتهم رئيس الحكومة بنهب أموال المقاصة – صادما جدا؟؟
ألم يكن سحب قانون الإثراء غير المشروع صادما جدا؟؟ ألم يكن سحب قانون احتلال الملك العمومي صادما جدا؟؟ ألم يكن منع احتجاج المواطنين ضد ارتفاع الأسعار صادما جدا؟؟ ألا يعتبر تطاول وزير العدل على دستور المملكة صادما جدا؟؟
أليس من الصادم جدا أن يتمرغ أعضاء الحكومة في ربع ما أنزل الله به من سلطان و الوطن في أزمة؟؟

عاشق لوطنه بدون مقابل
المعلق(ة)
5 يونيو 2022 09:52

بعد”كورونا1″و2 والشيخ والشيخة والشارف والحمير وجدري القرود ها هم جاروكم ب”الفقيه” وانسوكم الاهم”ارتفاع الا سعار” وخاصة امبراطورية رئيس الحكومة الذي وعدكم ب2500درهم لكل مواطن و7500درهم للاساتذة وووو..ملك البلاد درس في “المسيد”وشاهدت صورة للفقيه الذي كان يدرسه حاملا عصا بيده ورغم دلك لم يحتج احد..ادا كانت”العصا”مرفوضة في التعليم فلمادا تسمح بها السلطات بل تستعملها في الشارع العام وامام الكاميرات لفض التظاهرات السلمية وتسلخ بها الاساتذة والمحامون والحقوقيون والاطباء والعمال والجنود القدامى وحتى في ادارات الدولة(الكوميساريات)…حاربوا “العصا” التي تكسر عضام المحتجين وكقوا عن سلخ ابناء الشعب اما الفقيه فهو ينقل عنكم ما تسمحون به لانفسكم وتنفونه عن غيركم..

ابو هيثم
المعلق(ة)
4 يونيو 2022 20:28

الم تعد تسع سلة المهملات أمثال هذا العيني وصاحب السوابق المدعو أبو حفص وكدا المسمى عصيد وغيرهم ممن يتحين الفرصة لضرب المغرب في ثوابته ؟

مغربي صحراوي
المعلق(ة)
4 يونيو 2022 20:13

هدروا على واحد العصصصصصا لبارك تياكل فيها الشعب الغلاء حاكرين غير على الفقيه الدي يحافظ على حفظ القران في الصدور لانكم لم تتمكنوا من جعل ابناءكم من حفظة القرآن العيب في لصور ونشر شيطان

مغربي صحراوي
المعلق(ة)
4 يونيو 2022 20:09

قرينا في الجلمع وكلينا العصا والحمد لله اش وقع بالعكس تربينا وقرينا لان في الصغر ندرس مم الخوف وتكون النتيجة جيدة بعد دلك الان حوربت العصا في المدرسة فدرس ابناءهم بالمال واخدوا المناصب وابناءنا غلبونا لاننا لا وقت لنا لنتابعهم من اجل ايجاد لقمة العيش لاطفاء الجوع فاطفالنا وجدوا الفراغ في الليت وفي المدرسة فالمتيجة كل سنة تبحت الحكومة عن حلول لاصلاح النعليم ويضحكون علينا ببرامج ومخططات فارغة ردوا العصا النتيجة في السنة التولى من التطبيق.انتم متل تلك الجمعيات الامريكية تترك الميز الهنصري في امريكا ونبحت عنه في افريقيا وآسيا دون فليسطين

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x