لماذا وإلى أين ؟

أخنوش: برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية نجح في بلوغ أهدافه

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، مجموعة من الأرقام ناطقة بخصوص حصيلة تنزيل المرحلة الأولى لبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

وخلال ترؤسه، اليوم الأربعاء 08 يونيو الجاري، أشغال الدورة العادية للجنة الوزارية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية، بحضور مجموعة من الوزراء، أكد أن البرنامج حقق نتائج مهمة ذات وقع إيجابي على الساكنة والمجالات المستهدفة.

وبلغة الأرقام، يقول أخنوش، فقد تم تنفيذ 6 مخططات عمل سنوية ‏للتنمية من أصل 7 مخططات تهم كل جهات المملكة، وعبأت لها ميزانية تقدر بـ 41 مليار درهم ‏‏(أي ما يفوق 82 في المئة من الميزانية المبرمجة إلى غاية 2023).

وأعلن ذات المسؤول الحكومي، عن استفادة ما يقرب من 14 مليون نسمة بـ1066 جماعة قروية (‏‎ 83 في المئة من إجمالي الجماعات ‏القروية بالمملكة).
وأضاف أن هذا البرنامج مكن من خلق ما يقرب من 103 ملايين يوم عمل و‏‏234000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وإنشاء حوالي 14 ألف كلم من الطرق والمسالك القروية.

كما ساهمت مشاريع بناء المؤسسات التعليمية والداخليات ‏ومراكز الإيواء والمطاعم المدرسية والنقل المدرسي في ‏تحسين مؤشرات التمدرس بالعالم القروي، لافتا إلى ارتفاع نسبة ‏تمدرس الفتيات بالمناطق المستهدفة لتصل إلى 60 في المئة أي بزيادة 15 في المئة مقارنة مع ذات النسبة سنة ‏‏2017.

هذا، وتهدف مشاريع هذا البرنامج، الذي انطلق سنة 2017 والممتد إلى غاية ‏2023، إلى فك العزلة عن الساكنة القروية وتحسين ظروف عيشها، وولوجها للخدمات الأساسية في مجال الماء الصالح للشرب والكهرباء والتعليم ‏والصحة، بالإضافة للطرق والمسالك القروية من أجل تيسير تنقلها.

وسجل أخنوش، أنه بفضل هذا البرنامج، تم القيام بـ21 ألف عملية ربط بشبكة الماء، ومجموعة من التدخلات الدقيقة في التعليم والصحة والكهربة القروية؛ منها إنجاز 1984 و567 ‏عملية بناء وتأهيل للبنية التحتية الأساسية لقطاعي الصحة والتعليم على التوالي، بالإضافة إلى 109 عمليات تجهيز واقتناء 712 ‏حافلة مدرسية وكذا 606 سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة، وكهربة 821 دوارا.

وأبرز رئيس الحكومة، أنه تبعا للرؤية الملكية وبالنظر لحجم الإنجازات والتحسن الملموس لمؤشرات الولوجية في العالم القروي، يعتبر هذا البرنامج ناجحا، موضحا أن “إنجازات البرنامج تحققت بفضل تضافر جهود جميع المتدخلين وطنيا ومحليا واعتماد حكامة ناجعة ترتكز على البعد الترابي والالتقائية في التدخلات”، مؤكدا أن البرنامج، الذي يعتبر تفعيلا للرؤية الملكية المتضمنة في خطاب العرش لسنة 2015، سيتم مواصلة تنفيذه بنفس الوتيرة بغية إنجاز المشاريع المبرمجة وتحقيق الأهداف المسطرة في أفق 2023.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

6 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Moh
المعلق(ة)
9 يونيو 2022 16:01

لنفترض مع السي الرئيس ان المغرب استقل عن فرنسا سنة ١٩٥٦..اوا ؤاه من داك اليوم الى اليوم اللي حنا فيه يالاه قدروا المسؤولين المتداولين ل “الحكم” يحققوا هاد. التقديرات اللي. تتكلم عنها .٢ طرقان وثلاثة مسالك و ٢ رووبينيات هي اللي. غادير محو الفوارق المجالية هههه وغي. حداك حدا. الدوار ديالك ناس عطشانين وتايعانيو من جور صحراوة اللي تايرعاو في املاكهم والى زغب الله شي واحد تما قرصاتو غي عقرب ما يعيش وغير حدا العاصمة على مرمى حجر من القلب الاداري هناك اسر تعيش في اكواخ مظلمة بلا ما ندوزو كاع نشوفو كيف يعيش سكان الجنوب الشرقي .اودي خليونا نسكتو .

Moh
المعلق(ة)
9 يونيو 2022 09:22

اه. بالصح تقلصت الفوارق بين من كان يملك مليار ومن يملك اكثر من مليار لان تداول اشاعات الزيادات جعلت كل من يملك سلعة يزيد سعرها ولو لم ترتفع تكلفة انتاجها وبالتالي لحاق المضاربين بالمصنعين في سلم الثراء الغير المشروع اه بالصح تقلصت الفوارق بحيث اصبح من كانوا ينامون على الارصفة ينامون الان في ملاجئ مكتظة بعد ان عجزت الارصفة عن ايواء المزيد …الله يعطينا وجاهكم ..بحرا يومين في الحكومة وتاتكلموا على تقلص الفوارق الاجتماعية؟؟!!! وهاظ الغلا زعما ماشي غايزيييد يعمق ويوسع تلك. الفواارق؟ اش درتوا اصلا باش تنقص لا نتوما ولا حكومات تناوبت على التدبير من هادي ٦٥ عاام؟

Masist
المعلق(ة)
9 يونيو 2022 00:52

با با با. نتا قلتي ليهم مكتعرفو والو. يمكن أن يكون هذا في الورق. أو سياسة أقنع الفقير أنه غني يعني برنامج نفساني.

كريم
المعلق(ة)
9 يونيو 2022 00:42

الأوراق ديالكم و الأرقام ديالكم و نتوما اللي شادين الحكومة يعني قولو اللي بغيتو ماكاينش اللي يحاسبكم، طبعا كلشي عندكم مزيان و ماكاينش عندكم مشكل، قولو حتى غذا العيد هانية، ولا عرفتي شنو ، قولو بأنكم حققتم ما وعدتم به المواطنين في ستة أشهر، و سيرو تنعسو حتى الانتخابات الماجية…. احسن حاجة ديروها.

حنظلة
المعلق(ة)
8 يونيو 2022 22:41

نعم يا أخنوش…إنجازاتك تحققت على الورق، هذا صحيح أما الواقع المر فإنه يكذب كل ما جاء في كلامك، يكفي أن أقول لك أن 70 % في مدارس العالم القروي لا تتوفر على مراحيض، ويكفيك أن المواطنين في المغرب غير النافع يقومون بين الفينة والأخرى بمسيرات العطش واحتجاجات على أوضاعهم المزرية، من فقر مذقع وبطالة وانعدام البنى التحتية إلخ….
لو كان ما تقوله أنت وكل المسؤولين الذين سبقوك صحيحا لكان المغرب من الدول العظمى حاليا…
كل رئيس حكومة يقول نفس الكلام، إنجازات جبارة، ومشاريع عملاقة، ونتائج مبهرة ووووو….والبلاد في تقهقر وتخلف مستمر!!!

زكرياء
المعلق(ة)
8 يونيو 2022 21:20

بعض المرات تكون الإحصائيات والنسب المئوية وأرقام أيام العمل (مثلا يقول البرنامج حقق ما يقرب من 103 مليون عمل والسنة فيها 365 يوم فقط) تكون من فنون التمويه والتغطية عن العجز حتى لا نقول الفشل الذريع . أما عن الفوارق المجالية والاجتماعية التي يقول أنها حققت أهدافها ل83% من الجماعات القروية فربما يتحدث عن دولة غير المغرب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

6
0
أضف تعليقكx
()
x