لماذا وإلى أين ؟

وزارة التربية تعتمد أجوبة الفيسبوك لمطاردة “غشاشي الباك” (وثيقة)

عممت وزارة التربية الوطنية، ملفا يخص أجوبة امتحانات البكالوريا التي تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية في محاولات للغش، وذلك لاستعمالها كمراجع لضبط الغشاشين خلال تصحيح الامتحانات.

وفي دورية مستعجلة عممتها الوزارة على مديري ومديرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، يتوفر موقع “آشكاين” على نسخة منها، كشفت الوزارة أنها أرسلت “ملف الأجوبة الخاصة باليوم الأول لاختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا، والتي تم تداولها عبر بعض المواقع الإلكترونية، وذلك قصد اعتمادها في رصد حالات الغش خلال التصحيح طبقا للمادة 123 من دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا”.

وحثت ذات المراسلة، “السيدات والسادة المديرات والمديرين الإقليمين على التقيد بالمساطر القانونية المعتمدة في زجر الغش في الامتحانات المدرسية عبر طبع واستنساخ جميع الأجوبة المتضمنة في الملف المذكور، بالعدد الكافي، وموافاة جميع لجن التصحيح بها، لزوما قبل الانطلاق الفعلي لعملية التصحيح، وذلك بمقتضى قانون الغش المشار إليه في المرجع أعلاه، خصوصا فيما يتعلق منه بضبط حالات الغش خلال التصحيح”.

يذكر، أنه قبل انطلاق امتحان البكالوريا بساعات، تداول رواد مواقع التواصل، خبر نشر أوراق الامتحان الوطني بالنسبة للشعب العلمية والتقنية الخاصة بمادة الفيزياء، وهو ما نفته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مؤكدة أن الأمر لا يتعلق بتسريب كما روّج له، لأن ذلك لم يحصل قبل دخول المترشحين إلى مراكز وقاعات اجتياز الامتحان. فيما عرفت مواقع التواصل نشر العديد من أجوبة امتحانات البكالوريا لمختلف الشعب، على صفحات ومجموعات متخصصة في الغش.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x