لماذا وإلى أين ؟

إسرائيل تسعى لجلب 15 ألف عامِل بناء مغربي لديها

تستعد اسرائيل إلى جلب آلاف المغاربة في الأسابيع القادمة للعمل دليها، نظرا للخصاص المهول الذي تعاني منه في اليد العاملة، خاصة في مجال البناء ومقدمي الرعاية للمسنين والعجزة، إذ أن معظمهم من العمال الأجانب، حيث بلغت حاجتها من العمال 40 ألف عامل.

“تحسين وتيرة البناء في إسرائيل”

وقال رئيس نقابة عمال البناء بإسرائيل، يتسحاق مويال، في حديثه لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية: “نفتقر إلى حوالي 40 ألف عامل، في 10 مهن مختلفة”.

وأعرب مويل عن أمل إسرائيل في أن “تستقبل حوالي 15 ألف عامل بناء مغربي على دفعات قليلة، معتبرا أن “هذا يمكن أن يحسن وتيرة البناء في إسرائيل”.

اختبار للعمال المغاربة

وأوضح المتحدث أنه بعد توقيع اتفاق التطبيع مع المغرب، “بدأت الحكومة المغربية تتحدث إلينا في هذا الشأن، علمنا أن المغرب به عدد هائل من عمال البناء المحترفين، وتوصلنا إلى كيفية جعل هذا العمل ناجحًا، إذ من المفترض أن نرسل فرقًا إلى المغرب لاختبار مدى احترافية العمال”.

وأضاف رئيس نقابة عمال البناء بإسرائيل أن “العمال المغاربة يمكن أن يبدؤوا في الوصول إلى إسرائيل بحلول بداية عام 2023″، مشيرا إلى أنهم “سيحصلون على رواتب أعلى في إسرائيل، إذ يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي في المغرب حوالي 11400 دولار، بينما يبلغ الحد الأدنى للأجور لعمال البناء في إسرائيل ضعف هذا الراتب”.

نقص في العمال

وتابع المتحدث أن “إسرائيل تعاني من نقص في عمال البناء ومقدمي الرعاية للمسنين والعجزة، ومعظمهم من العمال الأجانب، إذ يوجد حوالي 60.000 من مقدمي الرعاية في البلاد، معظمهم من شرق آسيا، وهناك حوالي 100000 عامل بناء أجنبي، يأتون بشكل رئيسي من الضفة الغربية وتايلاند والصين”.

وكانت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، أعلنت يوم الثلاثاء المنصرم، بأن عمال البناء ومقدمي الرعاية المغاربة سيعملون في إسرائيل كجزء من مشروع تجريبي، وذلك خلال زيارتها الاخيرة إلى المغرب والتي التقت فيها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والتقت أيضا بنظيرها المغربي عبد الوافي لفتيت في لقاء منفصل، مؤكدة على اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حر
المعلق(ة)
27 يونيو 2022 03:35

اللهم احشر المطبعين و الصهاينة في صعيد واحد لسمه سقر لواحت للبشر لا تبقى منهم ولا تدر

عبدو
المعلق(ة)
25 يونيو 2022 09:35

عمال مغاربة للبناء مسطوطنات صهيونية، هذه هرولة من المسؤولين للمساهمة في ادضهاد الشعب الفلسطيني،

ما شاء الله
المعلق(ة)
25 يونيو 2022 08:49

ارسال عمال مغاربة يساهمون في بناء المستوطنات وتقزيم الأراضي الفلسطينية لصالح الصهاينة .إنها مصالح مشبوهة .

المهدي الوناس
المعلق(ة)
25 يونيو 2022 07:50

اتمنى ان اكون عاملا في اي مجال

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x