لماذا وإلى أين ؟

بنكيران يطالب أخنوش بطرد بايتاس (فيديو)

لا تزال زلات الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة؛ مصطفى بايتاس، تخرج الكثير من السياسيين عن صمتهم، معلنين بأنهم ذاقوا ذرعا من الكيفية التواصلية التي تتواصل بها الحكومة.

وتعددت خطايا بايتاس في مهمته ومطلب إقالته من منصبه واحد، وهي المهمة التي يبدو أنه لم يستوعبها، إذ وصل الأمر إلى مطالبة صريحة من الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة الأسبق، عبد الإله بنكيران، بطرد بايتاس من الحكومة نظرا لقصر إلمامه بمهامه التواصلية.

وقال بنكيران خلال لقائه مع أعضاء اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية، اليوم السبت 25 يونيو الجاري، إنه “يجب على الحكومة أن تخرج لتوضح، وحتى إن كان داك السيد لي كايتكلم باسمكم غير ناجح في التواصل فلديكم أشخاص آخرين”، في إشارة واضحة لضرورة تغيير بايتاس نظرا لفشله في مهمته.

وتابع بنكيران في نفس اللقاء “أو قوموا بتعديل حكومي قلبوا على لي يفسر للناس هادشي لي كاديروا، لأن الناس ملي كاتشرحوا ليهم راهم كايفهموكم”.

بنكيران لم يخرج عن صمته تجاه تصرفات بايتاس، إلا بسبب أخطائه المتكررة، حيث سبق له أن خوّن “حزب العدالة والتنمية،  واتهمه في تصريحات سابقة بأنه بـ”الإشتغال بأجندة غير واضحة لا تنتصر للوطن ‏والمواطنين”.

كما أن بايتاس وضع الحكومة ومكوناتها في مواقف محرجة متكررة، خاصة بعد أن ادعى أمام البرلمان والمغاربة في جلسة عمومية أن وزير الصحة غيرُ مُستَعِدٍّ للتحدث في موضوع جُـذري القِرَدة”، في ذروة ارتباك العالم من مرض جديد، قبل أن يكذبه ديوان وزير الصحة، خالد آيت الطالب ويكشف أن الأخير كان “في مهمة خارج البلاد”.

لم تقف أخطاؤه عند هذا الحد، إذ أن التاريخ سجل على بايتاس أنه قام بقمع صحافي على المباشر، خلال الندوة الصحافية الأسبوعية التي يقدمها (بايتاس)  فقط لأن الصحافي حاول أن يستفسره ويقطع كلامه، وهو التصرف الذي وصفه الحاضرون ومعهم متابعون للشأن السياسي بأنه “متعجرف”.

ومهما أحصينا أخطاء بيتاس المتزايدة فلن تنتهي، إلا أن السؤال المطروح، هو ما إن كانت الحكومة ستستجيب للنداءات المتكررة من سياسيين وفاعلين وإعلاميين المطالبة بإنهاء مهام بايتاس ووضع حد لأخطائه المتكررة، أم أنها ستتجاهل هذه المطالب وتترك له المجال ليعمق من أزمتها التواصلية ويخدش صورتها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

9 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريغ
المعلق(ة)
الرد على  Ali
27 يونيو 2022 16:49

.. سي بايتاس ارتكب أخطاءا فادحة في أداء مهمته . أما سي نزار بركة و سي عبد اللطيف وهبي و سي عزيز أخنوش فكل واحد منهم تنصل من وعوده التي تعهد بها أمام المواطنين … ما في القنافذ أملس!

زكرياء
المعلق(ة)
26 يونيو 2022 13:21

على بنكيران أن يدرس قواعد التواصل المؤسساتي حتى يميز بينه وبين التواصل الشعبوي . وعليه أن يرجع إلى تصريحات الناطق باسم حكومته : مسيو كلير الذي كان يكرر نفس الأسطوانة حول أي سؤال طرح عليه مع تقطيب وجهه كأنه تلميذ من فصيلة الببغاء الذي يستظهر ما حفظه

Moh
المعلق(ة)
26 يونيو 2022 12:54

ليس المهم هو التكالب على شخص بيتاس ولكن المهم هو الادلاء بحجج تأكد قصوره الى درحة ارتكاب اخطاء جسيمة وهذا لا تتوفر عليه لا اشكاين ولا بن هضران بن ثرثران ..ومن جهتي انا من الساخطين على الاحزاب جملة وتفصيلا وعلى اعلام جيل. المرقة كذالك

مواطن
المعلق(ة)
26 يونيو 2022 10:32

معضلة بنكيران انه كان يتوهم أنه سيبقى في الحكومة لعقود، هذه هي المشكلة أو العقدة الحقيقية لبنكيران. اما حديثه عن بيتاس وهو رئيس حكومة سابق فهو ينم عن افتقاده لهرمون الشرف السياسي.

محمدين
المعلق(ة)
26 يونيو 2022 09:44

اتذكرون حوار الخلفي في قناة فرانس24؟ لماذا لم يطرد بن كيران الخلفي انذاك؟

Ali
المعلق(ة)
26 يونيو 2022 03:10

وما حملينوش حتا حنا هاد بايتاس ولكن منين طالبتي بتنحيته انا شخصيا وليت متشبت ببقائه كناطق رسمي في الحكومة واطالب بأن يصبح من مهامه فرشة قنافذ بني قنفوذ القنفذاني

عبدو كندا
المعلق(ة)
25 يونيو 2022 23:40

اخطاء الوزير كثيرة ومثيرة للجدل اما فضايح بن كيران حدث ولا حرج هل هذا اسلوب مسؤول حزبي ورئيس حكومة اسبق يقول :هداك السيد على مسؤول في الحكومة ومعين من طرف جلالة الملك وكانك تخاطب بلغة الزنقة …

ابو ميسرة
المعلق(ة)
25 يونيو 2022 23:16

لماذا لم يتدخل الملك كما فعل في السابق مع وزير الناطق الرسمي باسم ………

رضوان
المعلق(ة)
25 يونيو 2022 23:04

الغباء يمشي على رجليه و بربطة عنق و بكل تنطع

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

9
0
أضف تعليقكx
()
x