لماذا وإلى أين ؟

محكمة التجارة الأمريكية تنظرُ في رفع الرسوم الجُمركية عن الأسْمدة المغربية

تدرس محكمة التجارة الدولية الأمريكية استئناف الرسوم الجمركية المفروضة مؤخرًا على الأسمدة المصنوعة في المغرب ، حيث كانت ذات المحكمة فرضت رفع الرسوم الجمركية على الأسمدة المغربية العام الفارط.

وحسب ما نقله موقع “NewsDakota” الأمريكي، فإن الإستئناف المحتمل هو تصحيح مرحب به لقرار لجنة التجارة الدولية الأمريكية لعام 2021 برفع رسوم الاستيراد على الأسمدة المصنوعة في المغرب، بعد دعوى قضائية ضد الإحتكار أقامتها شركة “موزاييك” الأمريكية لصناعة الأسمدة ضد مجموعة OCP المغربية.

وأرجع المصدر ذاته، التوجه الجديد لارتفاع الأسعار الذي يعرض الأمن الغذائي العالمي للخطر، حيث أدت تداعيات الحرب في أوكرانيا بشكل خاص إلى وضع قرار اللجنة تحت المجهر الشديد ، نظرًا للارتفاع الهائل في أسعار الأسمدة.

وحول أسباب رفع الرسوم الجمركية، كانت شركة “موزاييك”، قد جادلت العام الماضي بأن الأسمدة المغربية المباعة في الولايات المتحدة بأسعار منخفضة كانت تنافسية بشكل غير عادل حيث يُزعم أنها مدعومة من قبل الحكومة المغربية.

وقدم العديد من المشرعين الأمريكيين في الأسابيع الأخيرة مشاريع قوانين تطالب لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC) بخفض رسوم الإستيراد على الأسمدة من المغرب، من بين دول أخرى. و حذروا بشكل خاص من أن التعريفات الجمركية على الواردات تهدد بزيادة أسعار المواد الغذائية المحلية بشكل أكبر.

وفي شهر مارس المنصرم، راسل أكثر من 83 من المشرعين الأمريكيين لجنة التجارة الدولية الأمريكية (ITC)، إذ حثوا الوكالة الفيدرالية على رفع الرسوم الجمركية على استيراد الأسمدة من المغرب وترينيداد وتوباغو. وأوضحوا في المراسلة أن المزارعين في دوائرهم الإنتخابية يختارون بشكل متزايد عدم الزراعة بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الأسمدة.

وفي السياق ذاته، قال كريس إدجينجتون ، رئيس المجلس الوطني للأغذية والزراعة ، في تصريح لموقع “News Dakota” الأمريكي :”لقد دققنا ناقوس الخطر لفترة طويلة و نخبر المسؤولين أن هذه التعريفات تضر بالمزارعين، لقد رأينا النتائج أخيرًا عندما بدأ قاضٍ في محكمة التجارة الدولية يطرح أسئلة صعبة حول الإدعاءات التي قدمتها شركات الأسمدة”. ومن المتوقع صدور قرارات من قبل مركز التجارة الدولية و محكمة التجارة الدولية في وقت لاحق من هذا الصيف.

اعتبارًا من هذا الأسبوع ، 35٪ فقط من الأسمدة الأجنبية في السوق الأمريكية لا تخضع لرسوم الإستيراد. إلى جانب الصراع المستمر في أوكرانيا و فرض عقوبات على الأمونيا الروسية الصنع ، تسببت الرسوم الجمركية في زيادة كبيرة بنسبة 93٪ في تكلفة الأسمدة في الولايات المتحدة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x