لماذا وإلى أين ؟

هكذا “تبتــزُّ” شركاتُ المَحْروقات المغــاربة خِـلال العيد

يبدو أن شركات قطاع المحروقات لم تكفها الأموال الطائلة التي كدستها خــلال الأشهر الأخــيرة التي شهدت ارتفاع أسعار المواد الطاقية عبر العالم، وبذلك ما تزال تستمر في رفع أسعار منتوجاتها.

شركات المحروقات التي كانت تقدم على رفع أسعار المحروقات في المغرب مرتين في الأسبوع على الأقل، إستغلت هذه الظرفية التي تتزامن مع طقوس عيد الأضحى و ما يوازي ذلك من تنقل المواطنين في البلاد بكثرة، لرفع أسعار المحروقات من جديد بغية الربح المادي في هذه فترة.

و وفق ما عاينته “آشكاين”، فإن سعر مادة البنزين اليوم الأربعاء بلغ 17.89 درهما على مستوى مدينة أكادير على سبيل المثال لا الحصر، في ما بلغ سعر مادة الغازوال 17.28 درهما بالمدينة ذاتها، وهي أسعار تزيد من كلفة المصاريف المفروضة على المغاربة خلال هذه الفترة.

استغلال شركات المحروقات بالمغرب هذه الظرفية التي تعرف أكبر عملية تنقل بالمملكة بسبب انتقال عدد من السكان القاطنين والمشتغلين بمدن “المركز” صوب مدن “الهامش” من أجل قضاء عيد الأضحى مع أفراد العائلة، و تصادف الظرفية مع فترة الصيف التي تعرف حركية تنقل واسعة، يؤكِّــــدُ أن هذه الشركات تبتز المغاربة بالمحروقات.

وفي الوقت الذي أقدم فيه عدد من رجال الأعمال المستثمرين في مجال المحروقات، من قبيل الفرنسي باتريك جان بوياني؛ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال انرجي، على خفض أسعار بيع المنتوجات الطاقية في هذه الظرفية لفائدة فرنسا والفرنسيين، ما تزال شركات المحروقات بالمغرب مستمرة في مسلسل الزيادات.

وعلى ضوء ما ذكر، يرى البعض أنه باعتبار أن هذه الظرفية تتزامن مع عيد الأضحى والعطلة الصيفية ما يعني حركة تنقل واسعة على مستوى مختلف مناطق المغرب، كان يفترض في شركات المحروقات أن تخفض من أسعار منتوجاتها، خاصة أن الطلب يتزايد عليها في هذه الفترة، ما يعني ربح الأموال.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مغربي
المعلق(ة)
الرد على  حنظلة
9 يوليو 2022 00:39

لملذا لم يتم تشغيل مصفاة لاسمير ؟ على الأقل نقلل من تكلفة المحروقات .لماذا الحكومة لم تكلف نفسها عناء اعادة تشغيل هذه المصفاة ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!نريد الجواب من محتكري سوق المحروقات لأنهم هم أدرى بمدى تأتير هذه المصفاة على الأرباح وعلى أسعار المحروقات اللتي أحرقت الأخضر واليابس

متابع
المعلق(ة)
7 يوليو 2022 12:18

ثمن البترول يهوي إلى ما دون 100$ ومن المتوقع أن يصل إلى 65$ حسب الخبراء ولكن الحݣرة فهاد البلاد التعيسة وجشع مول المحروقات لا حدود له على ملك البلاد نصره الله التدخل عاجلا غير اجل و إلا فإن الأمور لن تسير في الاتجاه الصحيح

ملاحظ
المعلق(ة)
7 يوليو 2022 11:16

نتمنى ان تتحدثوا عن المحروقات بنوع من الشفافية وتقديم الحقيقة للمواطن المواطن يري ان يعرف السعر الحقيقي الذي تشتري به الشركة ليتاكد من مقدار ربحها واذ ذاك سترى من المواطن العجب اما الكلام العام والحرب السياسية لن تفيد.اعطونا ثمن الشراء وسيظهر الربح وعندذلك سيكون للمواطن كلام اخر .الرجاء طرح الموضوع بعيدا عن الزايدات السياسية اذا اردتم تجاوب المواطن مع ما تنشرونه..

باسو
المعلق(ة)
6 يوليو 2022 23:55

كاتب المقال متفائل.
سعر المحروقات لن ينقص في المغرب ،ويستمر في الإرتفاع.

مريمرين
المعلق(ة)
6 يوليو 2022 22:04

… ومن بين هذه الشركات التي تبتز المواطنين شركة رئيس الحكومة !

مغربي
المعلق(ة)
6 يوليو 2022 21:35

الثورة قادمة ان لم يتدخل الملك ويضع حدا لجشع اخنشوش الشعب واصلة فيه العظم واخنشوش سوف يشعل نار الفتنة بالبلد

حنظلة
المعلق(ة)
6 يوليو 2022 21:30

هؤلاء يبحثون ويعملون على اشعال انتفاضة سوف تأتي على الأخضر واليابس !!!!!!!

مغربي حر
المعلق(ة)
6 يوليو 2022 21:17

مابال اناس اشتكوهم ضعفاؤهم الى الله على ما فعلوه بهم.
غلاء فاحش لم يعرف البلد كتله من جشع هؤلاء الذين نسوا ان الله لا يرضى الإحتقار والإهانة ونسوا وعبده.
ولو كانت لتدوم لاحد لدامت لفرعون وهامان.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x