لماذا وإلى أين ؟

آخــر حصيلة للحرائق المُنتشرة في عدَّة أقاليم بالمملكة (صُــوَر + فيديوهات)

كشفت السلطات المحلية عن آخر حصيلة رسمية للخسائر المؤقتة التي خلفتها الحرائق، والجهود المبذولة من أجل محاصرة الحرائق، في كل من وزان، العرائش، شفشاون وتطوان، إلى غاية اليوم السبت 16 يوليوز الجاري.

وزان: استقدام المئات من القوات المسلحة وتعزيزات بشرية لمحاصرة النيران

وفيما يتعلق بإقليم وزان، فقد أفادت مصادر محلية أن جهود فرق الإطفاء لا تزال متواصلة من أجل احتواء وتطويق الحريق الغابوي المندلع بغابة “جبل أمزيز” على مستوى جماعتي زومي ومقريصات، حيث تم العمل على تعزيز كافة الموارد والإمكانات المعبأة من أجل الحيلولة دون توسع محيط النيران بشكل جسيم قد يطال التجمعات السكنية أو القطاع الغابوي المحاذي والمقدرة مساحته بما يقرب 3000 هكتار.

وحسب نفس المصادر، فقد تم استقدام تعزيزات بشرية مكونة من المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة من أجل دعم فرق التدخل الأرضي للتصدي للنيران، التي أتت، إلى حدود زوال يومه السبت 16 يوليوز 2022، على مساحة غابوية تقدر بــ400 هكتار، دون تسجيل أية خسائر بشرية.

وبالنظر لوعورة تضاريس المنطقة المعنية بالحريق، فقد تم الرفع من وتيرة استعمال آليات التدخل الجوي التي يعتبر تدخلها حاسما في مثل هذه الظروف، حيث جرى تنفيذ 80 طلعة إطفائية جوية لصب المياه بواسطة الطائرات وتكثيف برمجة طلعات أخرى لتحويط رقعة النيران.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أنه قد تمت السيطرة على الحريق الذي كان قد اندلع بغابة “”جبل مولاي عبد القادر” بجماعة زومي، يومه السبت 16 يوليوز 2022، وقد التهم حوالي 5 هكتارات من المساحة الغابوية دون تسجيل خسائر بشرية.

موردة أنه تم عشية يوم السبت 16 يوليوز 2022، تسجيل اندلاع حريق ثالث قرب دوار “فتراس” جماعة عين بيضاء، حيث تجندت الجهات المختصة بمساعدة الساكنة المحلية من أجل التصدي للحريق الذي طال إلى حدود الساعة، 2 هكتارات من الغطاء النباتي، دون تسجيل إصابات بشرية.

العرائش: نقل 1325 أسرة من 19 دوارا لمناطق آمنة بعيدا عن الحريق

وفيما يخص إقليم العرائش، فقد علم لدى مصادر محلية بأن “التعبئة لاتزال مستمرة لاحتواء الحريق الغابوي المسجل على مستوى غابة “بني يسف آل سريف” المتواجدة بالمجال الترابي لجماعتي سوق القلة وبوجديان، حيث تم تعزيز طواقم الإطفاء ووسائل وآليات التدخل الأرضي والجوي في مواجهة النيران، مع تسجيل اتساع محيط المجال الغابوي المعني بهذا الحريق إلى حوالي 4660 هكتار، طالت ألسنة النيران النصف منها تقريبا، إلى حدود مساء اليوم السبت 16 يوليوز 2022.

كما سجلت المصادر ذاتها، تواجد بؤرتي حريق مهمة نسبيا، تجاهد أطقم الإطفاء لتطويقها واحتوائها، مع الإستمرار في تتبع ومعالجة المناطق الأخرى الأقل حدة؛  مع تأمين نقل 1325 أسرة موزعة على 19 دوارا، إلى حد الساعة، بعيدا عن أماكن الحريق، وذلك حفاظا على سلامتهم ودرءاً لكل المخاطر الممكنة.

شفشاون، النيران تأتي على 80 هكتارا من البلوط والأرز

وفي نفس سياق الحصيلة الأخيرة للحرائق، أفادت مصادر محلية بإقليم شفشاون، أن المجهودات التي تبذلها فرق التدخل، المشكلة من مختلف المصالح المعنية مدعومة بكافة الوسائل والآليات، مكنت، نسبيا وبشكل عام، من التحكم في محيط النيران التي تعرفها المنطقة الغابوية المتواجدة على مستوى جماعتي تاسيفت وتلمبوط

وقد تم في هذا الإطار، تنفيذ 12 طلعة إطفائية جوية لصب المياه بواسطة طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير” تابعة للقوات الجوية الملكية و أخرى من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي.

و في حصيلة مؤقتة للخسائر التي طالت الغطاء الغابوي، فقد امتدت رقعة هذا الحريق إلى حوالي 80 هكتارا، مشكلة أساسا من البلوط الفليني والبلوط الأخضر والأرز.

تطوان: الحرائق امتدت إلى 250 هكتار وجهود ميدانية متواصلة لإخمادها

وفيما يرتبط بمستجدات التدخلات الميدانية المتواصلة منذ يوم الخميس 14 يوليوز 2022، من أجل إخماد الحريق الغابوي المسجل بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب، بإقليم تطوان، فقد علم لدى مصادر محلية بإقليم تطوان أنه تم إلى غاية مساء اليوم السبت 16 يوليوز 2022، “استقدام تعزيزات بشرية وتقنية إضافية من أجل دعم جهود الإطفاء”.

وأوردت ذات المصادر أنه تم “تنفيذ 34 طلعة إطفائية جوية لصب المياه بواسطة طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير” تابعة للقوات الجوية الملكية وأخرى من نوع “توربو تراش” تابعة للدرك الملكي”.

وأضافت أنه تم “نقل 265 شخصا من ساكنة 4 دواوير بعيدا عن بؤر النيران، ضمانا لسلامتهم”، مشيرة إلى أن الحصيلة المؤقتة للخسائر التي طالت الغطاء الغابوي، بلغت  حوالي 220 هكتارا، إلى حدود الساعة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مريمرين
المعلق(ة)
17 يوليو 2022 01:05

مواطنون شمال المملكة يكتونون بالنيران و رئيس الحكومة لا حياة لمن تنادي فهو مشغول يتفقد مشاريعه، حيث هاجمته كلاب ضالة ، و منهمك غي تدشين مهرجان “تيميتار” حيث طرده الجمهور بشعار
“أخنوش إرحل”
#7dh_Gazoil
#8fh_Essence
Dégage_Akhannouch#

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x