لماذا وإلى أين ؟

هل تعكسُ نتائج الإنتخابات الجزئية الأخيرة انهيار “البيجيدي”؟..أفتاتي يُـجيب

أفرزت الإنتخابات الجزئية بكل من دائرتي مكناس و الحسيمة فوز حزب التجمع الوطني للأحرار، على منافسيه، علاوة على اندحار جديد لحزب العدالة والتنمية الذي حصل على أصوات ضئيلة ما جعله يتذيل الترتيب من جديد.

وحصل “البيجيدي” في الإنتخابات الجزئية بالحسيمة على 726 صوتا متذيلا ترتيب الأحزاب المشاركة في هذه الإنتخابات التي تصدرها حزب التجمع الوطني للأحرار من خلال مرشحه الطاهر البوطاهري الذي حصل على 10259 صوتا، في حين شهدت الإنتخابات الجزئية بمكناس فوز صوفيا طاهيري مرشحة حزب التجمع الوطني للأحرار بالمقعد، بحصولها على 13706  صوتا، على حساب مرشح حزب العدالة والتنمية الذي حصل  4726.

و اعتبر متابعون للشأن السياسي والحزبي بالمغرب أن نتائج الإنتخابات الجـزئية الأخـيرة بكل من مكناس و الحسيمة، تأكيدٌ على انهيار ا”لييجيدي”، وأنها دليل على أن بنكيران لم تعد له الفاعلية السياسية، نظرا لكونه لم يتمكن من حشد الدعم لمرشحيه رغم نزوله الميداني.

وفي هذا السياق، يرى القيادي في حزب العدالة و التنمية، عبد العزيز أفتاتي، أن “الإنتخابات الجزئية جرت حسب مقاربة  المغرب “القديم” أي عودة تحكم الدولة المباشر في الحياة السياسية وعالم المال والإقتصاد في سياق ترتيب أركان الحكم في المدى البعيد”.

واعتبر أفتاتي، في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “هذه الإنتخابات الجزئية لم تجرِ كما سابقتها العادية في سياق التوجه صوب الملكية البرلمانية لحسم الإنتقال الديمقراطي كي يحكم الشعب نفسه بنفسه، بدلا من بضع عائلات تراكم ثروتها  بواسطة المال العام تحديدا و تقدم السخرة السياسية للدولة بالنيابة المعوجة عنها في استدامة الوضع على ما هو عليه والمساهمة في تحريف الخيار الديمقراطي والهيمنة  مركزيا و مجاليا في المؤسسات والأعمال”.

واتهم  المتحدث الدولة بكونها “تتورط بـ”تبليص” كمبرادور حقيقي ومفترس للسوق  على رأس حزب و مكنته من موارد شفط المحروقات للتدليس و استمالة الصحافة و إخراسها”، في إشارة إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وأضاف “أن هناك شراء للأصوات، بشكل لم يسبق له مثيل و هو ما نافسه  فيه (الكمبرادور) حزب الدولة أي البؤس الذي أسسه الهمة والحزب المكفول مولا نوبة صاحب ميزان المغرب لنا و كل ذلك من أجل السطو بالنفوذ على المؤسسات ضدا على المشروعية”، وفق تعبيره.

وتابع أن “هذا هو السياق الذي جرت فيه الإنتخابات العادية: تحريف المسار الديمقراطي و الحيلولة دون المرور لمرحلة أعلى في سيادة الشعب”،  موردا أن “الدولة اليوم في ورطة لأن طبختها احترقت في وقت قياسي والكمبرادور(أخنوش) ملاحق من جديد على نفس خلفية شفط المحروقات، وحصته من 17 مليار درهم ما بين 4 و5 مليار درهم،  وهو ما أكده مجلس المنافسة على عهد الكراوي بفرض غرامة على رقم أعمال شركات المحروقات قبل أن ينسف نسفا لتحصين الكمبرادور، ومجلس المنافسة معطل بسببه و لفائدته”.

وذهب المتحدث بقوله بعيدا، إذ اعتبر أن ما وصفه بـ”السياق التخريبي لمسار الإنتقال الديمقراطي يقتضي الإستمرار في احتضان “صيغة” 8 شتنبر و هو ما يحاولون تحصينه بكل الوسائل مخافة انهيار مقاربة 8 شتنبر التي تروم إغلاق قوس ما بعد 20 فبراير”.

واسترسل أن “الذي سيوقفهم مجددا هو مبادرة شعبية لا أحد يمكن أن يتكهن بماهيتها وشكلها ومداها؛ وليس انتخابات جزئية ولا عمل مؤسساتي مرحليا، لأنهم بعثروا المسار السياسي من فوق بشكل مرعب و في تقديري فالرد سيكون من تحت”.

وأبرز أن من وصفهم بـ”أركان المنظومة السلطوية يفهمون ذلك بحسهم الإستبدادي و بما راكموه في الإلتفاف على إرادة الشعب، و لذلك تراهم يدلسون و يضللون و يشتتون التركيز ما أمكن على المسارات المحتملة و الطبيعية، أي رد فعل شعبي وليس رد فعل حزبي من أي كان و بأي استحقاق سياسي مزيف”.

واعتبر أفتاتي أن “المستهدف ليس العدالة والتنمية كمكون إصلاحي فقط، و إنما المسار الإصلاحي التراكمي برمته و الإنتقال الديمقراطي والتوجه نحو ملكية برلمانية تنهي التردد و العبث بإرادة الشعب كصاحب السلطة والتي من المفترض أن يفوضها لمن يشاء بحرية و شفافية ونزاهة في إطار التداول الديمقراطي بين الأحزاب الحقيقية وليس كراكيز الدولة قديمها و حديثها”.

ولفت الإنتباه إلى أن أخنوش الذي وصفه بالكومبرادور “يتحمل  مسؤوليته مجددا في ارتفاع الأسعار ودفاعه عن شركاته وشركائه بمنع أي إجراء مخفف عن الناس كما قامت بذلك كل دول العالمين”.

وخلص إلى أنه “أمام الزيادة في مخصصات المقاصة، لزيادة حصته في شفط الغاز، وتحميل ذلك للموارد العادية الضئيلة والهشة بدلا من تضريب الكبار والمستفيدين من ارتفاع الأسعار وهو منهم، ‏فإن  كل تركيز على الجزئية والحزبية والعدالة والتنمية، ما هو إلا تضليل و تشتيت للتركيز على المآلات الموضوعية، وأكاد اقول الحتمية  والتي سيكون فيها الشعب حاضرا و فاعلا و رائدا و مصححا ومبادرا و مبدعا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

8 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Samira
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 02:52

والله أسي بنكيران بغيت نقول لك شىء بكل صدق والله العضيم مكنحملش نشوف وجهك حتى في الإعلام بسبب كذبك ونفاقك وتجارتك للدين.لو كنت ثريا لو خصصت لك مبلغ شهريا ضخما مقابل عدم ضهورك في الإعلام .مخصكش تبان.والله لا أحب رأيتك

مواطن
المعلق(ة)
24 يوليو 2022 14:53

المكر والنفاق السياسي الإسلامي المغاربة يا مفتري عاقوا بيكوم كيفاش بغيتي الفوز وانتم تدافعون بلا حيا بلا حشمة عن القرارات التي يؤدي المغاربة ثمنها اليوم. وهل نسي بنكيران قضية 7 دالمليون. الله بنعل للي ما يحشم.

بنكيران
المعلق(ة)
24 يوليو 2022 13:11

خرجات بنكيران كنت أفهمها دائما كأنها مساندة لاخنوش وفعلا قد صدقت.
فهاهي النتائج تؤكد ذلك
مانعيشه اليوم ه. نتيجة لاخطاء بنكيران وأصحابه
صدق سيد رحمه الله حين قال: أصدقاء السياسة اع اء بعد الرئاسة
أين هو القرميد والداودي والرباح وغيرهم؟
كلهم ذهبوا من الحزب

محمد أيوب
المعلق(ة)
24 يوليو 2022 12:15

الحقيقة:
جاء بالمقال ما يلي:”…الإنتخابات الجزئية جرت حسب مقاربة المغرب“القديم”أي عودة تحكم الدولة المباشر في الحياة السياسية وعالم المال والإقتصاد في سياق ترتيب أركان الحكم في المدى البعيد”…”المغرب القديم”. “تحكم الدولة المباشر”…مصطلحات مثل هذه ليست جديدة…فليس هناك مغرب جديد لنقول بوجود مغرب قديم واستمرارها…و”تحكم الدولة المباشر”يبقى السمة الأساسية لمسارنا السياسي منذ الاستقلال الى الٱن… وانتخاباتنا ومعها استفتاءاتنا تبقى هي هي:محافظة حتى ا.لنخاع على نمطها القديم:تحكم وتوجيه مباشر وغير مباشر لتوزيع كعكة الريع على النخبة حسب ظروف البلد…ف:”صعود”المصباح لم يكن ليحصل لو لم يرغب أصحاب القرار في ذلك…”أنجحوا”المصباح و”أصعدوه”لمناصب المسؤولية وكراسي الريع لان الحاجة كانت تدعو الى ذلك…فمع:”موجة”الربيع العربي كان لابد من:”نخبة”لها خطاب يمتح من الدين من أجل احتواء تداعيات ارتفاع سقف المطالب الشعبية…بعد ذلك نعرف النتيجة…تم استعمال المصباح كما تستعمل أوراق كلينيكس تماما:ترمى في سلة المهملات بعد انتهاء الحاجة من استعمالها…كما كان يقول المرحوم خالد الجامعي…ببساطة وبصراحة:لا نتوفر على ديمقراطية بمفهومها المطبق في الدول الديمةقراطية، لهذا قاطعت وسأقاطع استفتاءاتنا وانتخاباتنا التي أعتبرها عبثا لانها لا تمنح:”الفائزين”بها سلطة اتخاذ القرار بعيدا عن الدولة العميقة،لهذا فنخبتنا لا تعير أي اهتمام لصوت الناخب لانها لا تحس بأنها ستحاسب من طرفه…فصناديق انتخابات ما واستفتاءاتنا لا قيمة لمحتواها الا بالقدر الذي يرضي أصحاب القرار الغاليين.

متتبع
المعلق(ة)
24 يوليو 2022 12:02

لماذا يعاند البيجيديون وهم من اوصل الامور الى ماهي عليه لماذا لم يقوموا بما يدعيه افتاتي عندما كانو ا يوزعون الغنيمة بينهم تبا لكم هل ناضلتم مثل ما ناضل الاتحاديون وهل تاريخهم مثل تاريخهم حاشا ومع ذلك عندما خرجوا عن الطريق ابتعد عنهم الشعب سبحان الله هذا السيد يدعي بان حزبه هو كل شيء وقادر على كل شيء والجميع يتامر عليه انها السخافة والمرض.

Omar
المعلق(ة)
24 يوليو 2022 09:19

أنتم سبب جميع البلاوي التي نعيشها اليوم و الى عقود قادمة فكبيركم الذي علمكم سياسة التقية هو مبدع كل ما نعانيه دون ابعاد المسؤولية بالطبع عن كل مسؤول جديد…و اما تحليلكم فاكل عليه الدهر…عندما تفوزون العام زين و الا عليكم و على الوطن…ما أقبحكم من طينة سياسيين لا نعرف لكم من اساس و لا راس

استاذ متقاعد
المعلق(ة)
24 يوليو 2022 06:01

البيجيدي حزب يتاجر بالدين ويكذب على عقول المتدينين السذج الذين يظنون ان اللحية واظهار السبحة فيه النجات.
وحبل الكذاب قصير .

ص
المعلق(ة)
23 يوليو 2022 21:41

ارتفاع الاسعار وانهيار القدرة الشرائية عند الامة المغربية المتوسطة والدنيا هو نتاج من عقلية ساحركم الكبير وكيفية تفكيره الجاهل وطاقم الاميين الذين من حوله،الغلاء هو منكم كحزب نفاق حزب باعة وتجار الدين،الى الجحيم ان شاء الله

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

8
0
أضف تعليقكx
()
x