لماذا وإلى أين ؟

بنكيران يُهاجم المكناسيين.. كتبيــعو شرفكم (فيديو)

استنكر أمين عام حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، هزيمتهم في الإنتخابات الجزئية بمكناس التي أسفرت عن فوز مرشحة حزب التجمع الوطني للأحرار، صوفيا طاهيري.

وهاجم بنكيران الناخبين المكناسيين قائلا “الناس لي صوتو عليها خصوم يكونوا حشمانين، واش كتصوتوا ضد إرادة الشعب، مع العلم أن أزيد من مليون من المغاربة طالبوا أخنوش بالرحيل، وخا أنا ضد رحيله”.

واستغرب بنكيران كيف لحزب عزيز أخنوش أن يحصل على المقعد البرلماني في الوقت الذي يواجه حملة شعبية مليونية تطالب برحيله عن تدبير شأن المغاربة.

وأضاف خلال كلمته في أمسية شكر وعرفان لمناضلات ومناضلي حزب العدالة والتنمية “لا يجب أن يتخيل أخنوش أن الناس صوتوا عليه، لأن الناخبين سواء خذاو الفلوس أو تم توجيههم من قبل بعض رجال السلطة”

وخاطب بنكيران المكناسيين قائلا “عيب عليكم تاخذو الفلوس المكناسيين تكونوا في الدخيسة ولا فمجاط ولا فين ماكنتوا، باش تصوتوا للأحرار ركم تتبيعوا بلادكم تتبيعوا مستقبل ولادكم و شرفكم، والحكم لا يباع و لا يشترى”

وتابع أمين البيجيديين “مخصكومش تصوتوا بلفلوس أو توجيه من بعض رجال السلطة، ويسمحلي وزير الداخلية لي كيهضر بمنطق الضمانات ويشرح لينا كيفاش نسبة التصويت بجماعة قروية تتجاوز 73 في المائة واش كيصوتوا على نيلسون مانديلا؟

وشهدت مدينة مكناس مساء الخميس المنصرم، تنظيم انتخابات جزئية للتصويت على من يخلف النائب البرلماني بدر الطاهري عن حزب التجمع الوطني للأحرار بدائرة مكناس الذي ألغت المحكمة الدستورية منصبه بعلة “عدم أهليته للترشح،  و وجوده في وضعية تصفية قضائية بصفة شخصية، بناء على حُكم المحكمة التجارية بذات المدينة.

وفازت صوفيا طاهيري مرشحة حزب التجمع الوطني للأحرار بالمقعد على حساب مرشح حزب العدالة والتنمية، وذلك بعدما أعلنت ثلاثة أحزاب هي الأصالة والمعاصرة والإستقلال والإتحاد الدستوري، دعمها لمرشح حزب التجمع الوطني للأحرار لملئ المنصب الشاغر بمجلس النواب عن دائرة عمالة مكناس.

وجاءت النتائج كالتالي: الأحرار: 13706 والعدالة: 4726

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

14 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي الشريف
المعلق(ة)
26 يوليو 2022 15:07

حزب العدالة لما خسر مكناس(بالضبظ إن لم يكن هناك تزوير) فهي بمثابة ضربة إليه و يبين أن عددا من منخرطيه قد تقلص هذه من جهة، من جهة ثانية على قدامى حزب العدالة بما فيهم بنكيران إعطاء المجال لفئة جديدة لتحيي أمال الحزب و أن يصبحوا بمثابة مستشارين لإفادة الأخرين من تجربتهم. بنكيران و لا العثماني لم يقدما ما كان الشعب ينتظر منهما. أما أخنوش فمن وزير غير منتمي إلى أن يعين أمينا عاما للأحرار كأن هذا الحزب ليس لديه كفاءات و هنا تساؤلات من يتحكم في مصير هذا الحزب ومن يدعم أخنوش في الخفاء. بنكيران كنت تقول بأنك تحارب العفاريت بل الحقيقة علفتهم..

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  Tonton
26 يوليو 2022 00:38

واسي بنكيران ! أنت أول من باع شرفه …
ألم يكن شعاركم هو محاربة الفساد؟ ! و حين استلمتم السلطة و تذوقتم نعيم الامتيازات و التعويضات و الأجور و أكلتم في الأواني الفضية ؛ بدأت تقصفنا بعفاريتك و تماسيحك و تحكمك ؛ ثم وضعت يدك في يد المفسدين و “عفا الله عما سلف”. وبعد ذلك جاء دور صندوق المقاصة و تحرير أسعار المحروقات فتم لكم الإجهاز على القدرة الشرائية للمواطنين ..
و تبخرت شعاراتكم أمام القدرة على استبدال السيارات و الزيجات .. وملأتم الآفاق بفضائحكم السياسية و الأخلاقية…فمن باع شرفه ؟؟

طائر
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
25 يوليو 2022 19:40

في عهدته الثانية اقسم امام اتباعه انه سيعيد توهج الحزب !وفي اول فيراج (امتحان)انقلبت لامبا في منعرجات الحسيمة ومدخل الاطوروت الى مكناس وعوض ان يقدم نقد ذاتي وكالعادة يبحث عن شماعات مثل التماسيح ليعلق عليها قشله فاهتدى الى الحيط القصير الا وهو ساكنة مكناس التي باعت شرفها ،هنا اقول لناس وش،فاء مكناس ان ينتفضوا ويرفعوا دعوة قضائية ضد هذا المعتوه الذي باع شرفه بسبعة ملايين .

الذنيا الى الزوال
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 17:03

اخر ايامك غادي تسطا وتمشى فالشارع تتكلم غي بوحدك ياك انت لي فتحتي لاخنوش الطريق باش يويد علينا فالمحروقات حتى الشعب راحنا متبعين الموجة حتى اخر رمق ما بقا لينا ما نخسرو كلشي خليناه اما انت الى مزبلة التاريخ ما حسبتيهاش مزيان وحتى لي معاك غادي يتخلاو عليك.

Mohamed
المعلق(ة)
الرد على  طالبي المدغري
25 يوليو 2022 16:46

الله انعل اللي مايحشم ماذا حقق حزب العدالة والتنمية لمكناس في شخص عبد الله بوانو ولولايتين. حيت كان عمدة المدينة غير التهميش والبؤس وبيع املاك البلدية استحي يارجل لان كل العمداء في المدن الكبرى كانوا من العدالة والتنمية على غرار فاس البيضاء…تركوها كانها مر منها الجراد

Samira
المعلق(ة)
الرد على  طالبي المدغري
25 يوليو 2022 15:56

توجه التهمة للمكناسيين بتلقي المال بقابل التصويت واش عندك دليل أسي بنكران هذه إهانة فؤ حق المكناسيين يجب على المكناسيين مقاضاة هذا الشخص إما أن يأتي بدليل أو الزج به في السجن

مواطن
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 15:42

ليس في القنافذ أملس بحالك بحال أخنوش

حنظلة
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 15:25

ألم تكن ضد حملة ” أخنوش ارحل” أيها المنافق الكبير…وكلمة المنافق قليلة في حقك، لو كان يسمح لنا هذا الفضاء بالتعبير بحرية لأسمعك القراء ما لم تسمعه في حياتك….
أنت وأخنوش في سلة واحدة، كلكم أعداء الشعب ومتآمرين عليه!!!!!!!!!!

سعيد
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 14:42

اتهامات خطيرة ، حزب التجمع هو حزب رجال الأعمال والاغنياء لي ميسر عليهم الله والله يزيدهوم، لم يأتو للحكم باش يديرو لباس او باش يستافدو من التقاعد الربوي بحال شي وحدين، بل اتو لخدمة الصالح العام ، والمغاربة العقلاء لن يحاسبو هده الحكومة الا بعد إتمام ولايتها. Il faut donner le temps au temps.

طالبي المدغري
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 14:39

يقول لكم المغفل أو المستغفل للعباد ما معناه 《نحن عملنا بجد ونتائج عملنا وصلت عنان السماء ، وأنا لم أتربع قط على سبعة ملايين ريع خالص ، ومنجزاتي لم يرها الحاقدون علينافقط 》؛وهذا والله لسان حال غالبية مريديه الذين لايريدون أن يفهموا أن الناخبين السابقين (وليس هم الشعب ) رموه ورموهم لمزبلة التاريخ . أنصحك لله : اترك حالا سبعة ملايين أوعلى الأقل صرح بذلك وليس ذلك عليك بغريب أوثقيل ، فكثيرة تصريحاتك البيضاء أو السوداء أو بأي لون ؛ هذه واحدة ؛ والثانية ابتعد فورا عن ذلك الخطاب المتهالك واختر لك خطابا آخر ؛ وبعد الانتخابات المقبلة ،بعدها أقول ، إذا كان في العمر بقية أقول لك ما تفعل وربما صدقك الناس . وأخذت بعض المقاعد أما حتى في المستقبل القريب فبعد لك ولمريديك (إذا كنت تدري فتلك مصيبة# وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم .)

محمد
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 14:35

درتي الشر فالمغاربة واليوم راك تخلص وحتى حنا رانا نخلصو معاك مانفعتنا لا أنت وما نفعونا هما الإرث ديالك هو اللي خلنا اللور وعبد ليهم هما الطريق الله ياخذ فيكم الحق جميعأ

Tonton
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 13:49

واش المغرب دولة

علي
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 13:30

اسي بنكيران وراه الفرق كبير بزاف، ثانيا راه الاحزاب الاخرى عاقت واتحدات ضدكم، والقوانين الانتخابية صوتوا عليها.
الحملة الإفتراضية على الأنترنيت ليست هي الحملة الواقعية.

Imad
المعلق(ة)
25 يوليو 2022 13:21

حلايقي مدور به رباعة ديال الخرفان يقهقرون ويصفقون

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

14
0
أضف تعليقكx
()
x