لماذا وإلى أين ؟

الحُكومة تُـقرُّ تدابير صارمة لمُواجهة شبح العطش الذي يُهدِّد المغاربة (فيديو)

أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الأربعاء، أن الأخيرة  قامت بمجموعة من الإجراءات للحيلولة دون انقطاع الماء الصالح للشرب.

وأوضح المتحدث خلال الندوة الصحفية التي تعقب المجلس الحكومي، أن الإجراءات المتخذة هي ذات طابع استعجالي خاصة في الأحواض المائية التي تعرف عجزا بما فيها الدار البيضاء.

وأضاف بايتاس أنه سيتم ربط الدار البيضاء الجنوبية مع الشمالية ليتم جلب المياه من سد مولاي عبد الله على مستوى الرباط، كما سيتم دعم حقينة سد المسيرة بطلقات مياه من سد الحنصالي وسد بين الويدان بالنسبة لمدينة مراكش.

بالإضافة، إلى استغلال مياه محطات الضخ بالنسبة لولاد ستوت و مولاي علي لتزويد مدن الناظور و الدريوش وبركان و السعيدية و رأس الماء، مسترسلا “إنجاز أثقاب استكشافية مهمة في مدن عدة كوجدة و كرسيف”.

وتابع المسؤول الحكومي “كما تم اتخاذ إجراءات أخرى مرتبطة بتحلية المياه على المدى المتوسط نسبيا، وكذا إطلاق 300 مليون مكعب ستكفي منطقة الدار البيضاء ناهيك عن إطلاق محطات تحلية مياه البحر لتزويد مدينة آسفي و الجديدة و الداخلة، لتليها كل محطات الناظور و سيدي إفني وطانطان وطرفاية”.

وسجل أن الحكومة سبق أن أعطت تعليماتها لإنجاز محطة تحلية مياه البحر لدعم تزويد مدينة العيون بماء الشرب، وهذه محطة توجد حاليا في مرحلة التجارب الأولى و سيتم إطلاقها عما قريب.

وبخصوص أكادير، قال بايتاس، إنه تم علاج المشكل بفضل وحدة اشتوكة التي تم إنجازها في إطار مخطط المغرب الأخضر لري 15 ألف هكتار في منطقة سبت الكردان.

وشدد المتحدث بالقول “على مستوى الفلاحة، لابد من التأكيد على أن المخطط ساهم في تحويل 750 ألف هكتار من الري العادي إلى الري بالتنقيط، ما أدى إلى اقتصاد نسبة كبيرة من المياه التي كانت تضيع”

وأقر بايتاس قائلا ” المغرب يمر بوضعية غير طبيعية، هناك متابعة دقيقة من طرف رئيس الحكومة و ذلك منذ شهور، و على إثره تم إحداث لجنة اليقضة لمتابعة مثل هذه القضايا”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
جلال
المعلق(ة)
28 يوليو 2022 07:07

هناك مياه اخرى تضيع هباء منثورا مثل مياه واد بوسكورة الذي يصب في شاطئ سيدي عبد الرحمان قرب مروكو مول ألا يمكن لهذه المياه ان تسقى بها على الأقل الحدائق العمومية لمدينة الدار البيضاء أو تنظف بها شوارعها

مغربي صحراوي
المعلق(ة)
28 يوليو 2022 00:36

قطع الماء لبس حلا لان ليس لدبنا وعي ومن يوعي.الكل ياخد الاحتياط للقطع فياخد تلماء بالزايد وبصبح بستهلك كمية اكتر.تانيا عند رجوع الماء الصنبور يمرج منه الهواء والعداد يحسب ايها المواطن ستؤدي تمن الهواء اكتر من الماء لتن عند مرور الهواء الهداد يدور بسرعة كبيرة. وفي الاخير ستقارنون المبلغ المؤدى والكمية المحتسبة والكمية المستهلكة.
ردوا البال.مجرب

عابر سبيل
المعلق(ة)
27 يوليو 2022 22:20

التراند الان تحميل مسؤولية كل شيء لرئيس الحكومة أخنوش بما فيه الجفاف وضعف التساقطات هذه السنة والخرب الروسية الاوكرانية وهزيمة المنتخب النسوي المغربي امام جنوب افريقيا وحرائق الغابات ليس بالمغرب فحسب بل بالعالم وموجة الحر التي تضرب مناطق المغرب وثقب الاوزون المكتشف حديثا .
ان لم تفعل ذلك وتنخرط في هذه الحملة فحتما سيتم اتهامك انك من النكافات .
الشعبوية في احقر تجلياتها

hommad
المعلق(ة)
27 يوليو 2022 19:38

حاميها حراميها ، أليس آلمسخــــر آلأخنوشي هو آلذي أشرف على تدبير آلقطاع منذ عقد ونصف. جلب معه آلنحس ليقبر ما تبقى من مصادر

رشيد
المعلق(ة)
27 يوليو 2022 17:51

أغلقوا مسابحكم الخاصة وضيعاتكم المثرفة. أما الفقير فلا يملك إلا صنبورا للشرب والوضوء

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x