لماذا وإلى أين ؟

فرضُ رسوم التسجيل على طلبة كُلية التربية يصلُ البرلمان

فرضت كلية علوم التربية بالرباط رسوما للتسجيل، حيث حددت إدارة الكلية هذه الرسوم في 250 درهما لسلك الإجازة و350 درهما لسلك الماستر، ويرتفع هذا المبلغ بالنسبة للطلبة المأجورين الراغبين في التسجيل بالماستر إلى 16 ألف درهم.

وانتقدت فيدرالية اليسار في سؤال كتابي موجه لوزير التعليم العالي هذا القرار من إدارة كلية علوم التربية وطالبت بإلغائه، خاصة و أن الكلية اشترطت نسخة من وصل الأداء ضمن وثائق قبول ملفات الطلبة.

و اعتبرت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن الفيدرالية في السؤال الذي وجهته للوزير عبد اللطيف ميراوي، أن فرض أداء هذه المبالغ يطرح عدة مشاكل، أولها أنه مناقض للخطاب الرسمي للدولة التي تهدف إلى النهوض بالتعليم والتكوين المعرفي والتربية والتعليم بشكل عام، وبالعاملين فيه أيضا، وهؤلاء الطلبة هم أطر التربية مستقبلا.

وثاني الإشكالات التي يثيرها هذا القرار، حسب ذات السؤال، أن الرسوم المفروضة على الطلبة تنضاف إلى ما يعانيه بعضهم مع مصاريف الكراء والتغذية والنقل وغيرها، في حين يصطدم هذا القرار بالنسبة للأجراء بواقع هزالة الأجور.

ونبهت التامني وزير التعليم العالي إلى أن فرض هذه الرسوم هو ضرب لمبدأ مجانية التعليم، ولمبدأ التحفيز والتشجيع على تنمية المهارات والمعارف.

ولفتت إلى أن كلية علوم التربية بفرضها لهذه الرسوم، تعمل على الحد من الولوج إلى مجتمع المعرفة والرقي بالأداء التربوي بالبلاد، كما تعيق أيضا الرقي الإجتماعي لفئات من رجال القطاع، داعية الوزير المعني إلى الحد من هذه التدابير.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x