لماذا وإلى أين ؟

ربّــاح يدعو للتّخلي عن زراعة عددٍ من الفواكه من أجل مُواجهة الإجهاد المائي

أورد الوزير والقيادي السابق في حزب العدالة والتنمية، عزيز رباح، أن “بلادنا تواجه تحديات كثيرة داخلية وخارجية، وتحتاج إلى العاملين المخلصين الصادقين لمواجهتها.

ومن أهم التحديات، يردف رباح، ندرة الماء، بحيث إن المغرب يواجه خطر الإجهاد المائي stress hydrique.

وعلى إثر ذلك، دَعَا رباح إلى الحد من زراعة لافوكا و البطيخ و الحوامض والموز و تمر المجهول والطماطم لأنها تستنزف الماء، بحسبه.

وذكر في تدوينة نشرها على صفحته بمنصة التواصل الإجتماعي “فايسبوك”، ببرامج ترشيد الإستهلاك ومحاربة التبذير والإستثمارات الضخمة التي أقرتها حكومة سعد الدين العثماني سنة 2020.

كما شدد على ضرورة “مراجعة السياسة الفلاحية للحد من الزراعات التي تستنزف الفرشة المائية وتقنينها”.

الوضع الحالي، يتطلب حسب الوزير السابق “حوارا مستعجلا و جماعيا وموضوعيا و أيضا عملا مدنيا واعيا ومسؤولا بعيدا عن أي تقاطب أو صراع حزبي أو مصلحي”.

وسجل أن الأمر يتعلق بأمن الوطن الإجتماعي والمائي والغذائي وحقوق الأجيال المقبلة، مضيفا بأن الوضع ذاته يرتبط بالنموذج التنموي الجديد وأهداف التنمية المستدامة التي أقرتها بلادنا منذ 2017.

وحذر الوزير السابق من الآثار المدمرة لندرة المياه، إذ لا يمكن، بحسبه، “لبضع شراكات دولية أو استثمارات ربحية فقط أو شركات مصدرة أن نخاطر بالحاضر والمستقبل، سيما أن هناك بدائل فلاحية واقتصادية و تجارية كثيرة تؤكد التجارب والدراسات أنها أكثر نفعا ومردودية ماليا و اقتصاديا و اجتماعيا و بيئيا”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
البهجة
المعلق(ة)
3 أغسطس 2022 15:28

اظن ان هولاء الشردمة الماقتة تحاول زرع سمومها فلن وتقبل بكم المغاربة لانكم جوعتوهم قهرتموهم،سير تقنت فشي ركينة واعطي لعباد الله بالتساع

مصفى
المعلق(ة)
3 أغسطس 2022 14:19

أورد الوزير والقيادي السابق في حزب العدالة والتنمية، عزيز رباح، أن “بلادنا تواجه تحديات كثيرة داخلية وخارجية، وتحتاج إلى العاملين المخلصين الصادقين لمواجهتها….إوا أسي الرباح، كلفك صاحب الجلالة بوزارة التجهيز ولم تفعل شيأ يذكر، وكنت مسؤولا عن عاصمة الغرب الفلاحية مدينة القنيطرة ولم تفعل شيأ يذكر، والان تتكلم، وا سد فمك، المغاربة عاقو بيك او بيكم.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
3 أغسطس 2022 12:50

كلام جميل ولكن لماذا لم تقوموا بهذا عندما كنتم في الحكومة
لماذا لم تقوموا بانشاء محطات تحلية مياه البحر . اسم حزبكم العدالة والتنمية ولكن اخرتموها لمدة 10,سنوات ….زمنكم ولى من الاحسن الصمت والاختباء

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x